إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

درس مربط العمود

تقليص
X

• تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

المشاركة الأصلية بواسطة جلاء مشاهدة المشاركة
    ارجو منك دكتور ان تقدم لنا درس خاص بالخرامية
    تحياتي : ان شاء الله اخي جلاء ومشكور على مشاركاتك
    انهم ينظرون الى ما أنظر ، لكنهم لا يرون ما أرى !

المشاركة الأصلية بواسطة أزهار الربيع مشاهدة المشاركة
      السلام عليكم
      نطلب من الإدارة الكريمة .
      تثبيت هذا الموضوع لأهمية المعلومات فيه .
      الأخ الأحمدي
      كل الشكر لك على ما تبذله من مجهود لأيصال هذه المعلومات القيمة للاخوة عامة .
      درس جميل لفهم معنى الأشارة والمغزى منها ، ومراحل التطور فيها .
      نشجعك على الأستمرار وجزاك الله عنا كل خير .
      بالتوفيق لك وللجميع .

تحياتي : انا ممتن لك اخي ازهار الربيع وشكرا جزيلا

المشاركة الأصلية بواسطة طه ابو الطيب مشاهدة المشاركة
        مشكور دكتورنا اﻻحمدي .
        هذا ما تفضلت به وهي اشارة مربط على عمود داخل منطقة اثرية لكن ما ﻻحظته في عديد الخرب اﻻثرية انه استعمل لربط الباب بالجدار و يكون منه اثنين فوق بعضهما . و يكون طرف المدخل متكون من حجر يشبه السداية النوميدية تحمل وتد بارز على شكل حرف ل .
        كما وجدته كتثبيت مدخل مغارة في اكثر من مكان .
        السؤال المهم : لو تفضلتم بتفسيره لو كان بطرف حجر مربع 40 على 60 بسمك 15 صم و لكم جزيل الشكر سلفا .
        تحياتي : الاخ العزيز طه : هنا اقول لك انت ونوعية الرمز ووجوده حسب التقسيم التضاريسي والهندسي للمدينة ولكن ارجو ان ترفق صور في ماذكرت ليتم قرأتها جيدا

درس جميل و نفيس بارك الله فيك أخي الأحمدي
          فقط أريد أن أضيف شيئا هو كون نوع الاشارات الموضوعة على الحجارات الكبيرة
          مثل التي اعتمدتها بالدرس لها دلالة توجية و استدلالية .
          و ما أتت اشارة المربط و تحديدا في منتصف الصخرة الا لدلالة اعمق من اعتمادها
          كمؤشر لقبر أو بيت مدفني.
          فالمرابط مختلفة من ناحية الموقع و الصخرة الحاضنة؟
          اذن المعلم أو الهدف سيكون اما ظاهرا و يخفي في طياته الكثير او يكون في مكان
          يطل على فسحة كبيرة للنظرة الشمولية و الكونية للإشارة.
          في تقديري يجب أن يكون هناك أكثر من صخرة شبيهة بالمكان للدلالة عليها من كل الجهات
          و أحسنها اطلاقا يكون اما شرقا أو شمالا.
          ثانيا و بما أن المكان جنائزي فالأقرب لهذا المعلم أن يكون ديرا أرضيا أو مكان تعبد صغير
          العلم من الله
          نحن لا ندعي المعرفة
          بل على الأرض نلتقي
          لا خير في امرىء كتم علم
          احفظ ما شئت من الدنيا لكن لا تحفظ علما
          شء ما شئت فلن تنال غير الذي قدر لك
          و أطلب المنايا و لا تكن كالذي يقف بالهواء
          و أحلم ما استطعت و ما كتب لك فأنت آخذه

قصة عشقي للإشارات قصة طويلة ، الابداع ليس غايتي و لكن الكمال نصب عيني ...

المشاركة الأصلية بواسطة حسن أحمد تونس مشاهدة المشاركة
            درس جميل و نفيس بارك الله فيك أخي الأحمدي
            فقط أريد أن أضيف شيئا هو كون نوع الاشارات الموضوعة على الحجارات الكبيرة
            مثل التي اعتمدتها بالدرس لها دلالة توجية و استدلالية .
            و ما أتت اشارة المربط و تحديدا في منتصف الصخرة الا لدلالة اعمق من اعتمادها
            كمؤشر لقبر أو بيت مدفني.
            فالمرابط مختلفة من ناحية الموقع و الصخرة الحاضنة؟
            اذن المعلم أو الهدف سيكون اما ظاهرا و يخفي في طياته الكثير او يكون في مكان
            يطل على فسحة كبيرة للنظرة الشمولية و الكونية للإشارة.
            في تقديري يجب أن يكون هناك أكثر من صخرة شبيهة بالمكان للدلالة عليها من كل الجهات
            و أحسنها اطلاقا يكون اما شرقا أو شمالا.
            ثانيا و بما أن المكان جنائزي فالأقرب لهذا المعلم أن يكون ديرا أرضيا أو مكان تعبد صغير
            تحياتي : انا ممتن لك ويشرفني حضورك معنا في هذا الدرس اخي وصديقي حسن أحمد وفعلا ما تقول وهذه اظافة جميلة منك للموضوع وقد اصبت جوهر الامر بان المرابط مختلفة من ناحية الموقع والصخور الحاضنة وخاصة موقع الرمز من الصخرة الحاضنة
            اجدد لك تحياتي على علمك واخلاقك

المشاركة الأصلية بواسطة الاحمدي مشاهدة المشاركة
              تحياتي : انا ممتن لك ويشرفني حضورك معنا في هذا الدرس اخي وصديقي حسن أحمد وفعلا ما تقول وهذه اظافة جميلة منك للموضوع وقد اصبت جوهر الامر بان المرابط مختلفة من ناحية الموقع والصخور الحاضنة وخاصة موقع الرمز من الصخرة الحاضنة
              اجدد لك تحياتي على علمك واخلاقك
              أخي الأحمدي أنت قدوتنا هنا و أنا أحذو حذوك
              ربي يبارك فيك
              العلم من الله
              نحن لا ندعي المعرفة
              بل على الأرض نلتقي
              لا خير في امرىء كتم علم
              احفظ ما شئت من الدنيا لكن لا تحفظ علما
              شء ما شئت فلن تنال غير الذي قدر لك
              و أطلب المنايا و لا تكن كالذي يقف بالهواء
              و أحلم ما استطعت و ما كتب لك فأنت آخذه

قصة عشقي للإشارات قصة طويلة ، الابداع ليس غايتي و لكن الكمال نصب عيني ...

المشاركة الأصلية بواسطة حسن أحمد تونس مشاهدة المشاركة
                أخي الأحمدي أنت قدوتنا هنا و أنا أحذو حذوك
                ربي يبارك فيك
                تحياتي : غمرتني باخلاقك اخي حسن واوكد اني اتعلم منك ايضا ومن الاخوة الكرام الافاضل جميعهم وانت اهل لها وانت رمزا من رموز قدماء وبلا مجاملة انت اخي قبل كل شيئ ومشرفنا ومحللنا العالم والغالي على قلوبنا افرح كثيرا بوجودك ويصيبني التفكير والقلق بغيابك ويسعدني كثيرا مشاركة مشرفينا الاعزاء في مثل هذه الدروس
                ادامك الله لاهلك ولاخوتك تعينهم وتقدم لهم النصح وان شاء الله تثاب على ما تقدمه خيرا في صحتك ومالك واهلك

المشاركة الأصلية بواسطة جزائري انا
                  - أخي الفاضل حسن أحمد بارك الله فيك و في علمك أنت و عزيزنا الأحمدي بما تقدموه من علم جليل . أعتقد من كلامك أخي الفاضل حسن احمد أنا إشارتي داسمة فهي على جانب دير و محراب و هما يتجهان شمالا كما قال عزيزي الأحمدي ؟؟؟
                  [ATTACH=CONFIG]72466[/ATTACH]
                  تحياتي : نعم ما كتبه اخي حسن دقيق وانا اذكرك كما دغدغك اخي حسن باني اعلمتك سابقا لو كنت مكانك لشرعت في العمل بدون تاخير : نعم اعلمتك ان اشارتك هامة جدا فابشر ولو كنت مكانك اتدري ماذا سافعل ؟لن اقول لك اخي جزائري....(من باب المزاح) فانا منتشي في هذا العالم الرهيب باسراره الغريبة ومازال الكثيرالكثير لم ابح به

المشاركة الأصلية بواسطة جزائري انا
                    هههههههههه والله العظيم أنا اكتفيت بتحليلك يأخي الفاضل حضرة الدكتور الأحمدي و لاكن لما رأيت أخي حسن احمد تكلم عن الدير و الوجهة شمالا أخذني بعض الفضول للأزداد علما من حضرتكم و ألم بكل شيء و ادونه في ورقة حتى إذا ذهبت للمكان أعرف ماذا أفعل و من أين أبدأ و المكان يبعد عني حوالي 25 كلمتر إن لم أذهب غدا فإن شاء الله سأئخذ معي حقي من خروف العيد و أعيد هناك ههههههههههههههه
                    تحياتي : اعلم ذلك اخي جزائري واعلم ان حبيبي حسن الهمك بتفسيره ودغدغك بعلمه واعلم انك تريد المزيد من العلم ولكن اردتك ان تكتشف عالما غير هذا تماما وصدقا ان وصلت الى الغرفة السرية او مدفن المعبد ستصاب بالدهشة ولن تريد الخروج منها انتشاءا بعالمها

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته...
                      بارك الله فيك اخي الأحمدي على المجهود المبذول وجميع المتدخلين.... أردت فقط معرفة ما هو الماء الملكي بما ان سيادتكم ذكرتم انه اكتشاف عظيم....
                      شكرا...

تحياتي ومرحبا بكم جمعيا وشكرا على اثرائكم لهذا الموضوع :
                        تحليل الرمز :
                        البعد التاريخي والعقائدي وتصحيح المفهوم :

في مبحث تاريخ الاثريات يسمى
                        هذا الرمز بي c وقد اخذ اشكالا عديدة في سياق التطور الحضاري للمجتمعات ليصبح رمز مغلق ولنفهم الامر اكثر نعود ادراجنا الى الماضي السحيق اذ يعود تاريخ هذا الرمز الى مايقارب 4000 سنة ق.م ويعود اول اكتشاف له في مدينة باب الاله او بابلونيا اي بلاد مابين النهرين بابل حيث كان رجال الدين يعبدون القمر ويصورنه على انه الاله في ترحاله الزمني وتقسيمه الفلكي وكانوا يرسمون اشكاله المختلفة على ابواب وجدران المعابد تقديسا واكراما له واخذ اشكال كثيرة خاصة في هندسة المعابد الخاصة بالكهنة ورجال الدين حيث سادت هذه الثقافة عشقا في في بنات القمر فكان لايخلو رسم منه ثم تطور هذا الشكل خاصة في فترة2000ق.م ليصبح حرف مغلق مرتبط بابواب المعابد دلالة على اهمية المكان ونقلوه عنهم شعوب قديمة الى الضفة المتوسطية وبالتحديد في جزر جنوب المتوسط واعتمدوه كاله للخصوبة ثم تطور الرمز ليصبح يحمل ثناية إله بنات القمر والخصوبة والديمومة الابدية واعتمدوه في اشكالهم الهندسية خاصة في اعمدة تغلق ابواب المعابد وكان يربط بقضيب من الحديد اي اصبح الرمز علامة للتوقف فلا يمكن ان يمر الا الخاصة وخاصة الخاصة وكانت هذه المعابد للملوك وكبار الكهنة فقط اي اصبحت الاشارة الترمزية في هذه الثقافات المندثرة ترمز لهولاء وتقول عليك ان تتوقف لايمكنك المرور ان هذا المكان هو مكان الالهة ولايمكن لقادة الجيش او الفلاحين والعبيد بالمرور هناك ولماذا ؟

اجيب فاقول انه اكثر الاماكن سرية وكان الرومان اذكياء جدا فابان التوسع الامبرطوري وغزوهم لجزر جنوب المتوسط خاصة حيث وجودا اعمدة تحمل هذا الرمز النصف دائري في مدخل ابواب المعابد ولكن الاهم داخل هذه المعابد اكتشفوا غرف سرية لوجهاء القوم في نواويس حجرية تحمل نفس الرمز ومن هنا بدأت تنتشر هذه الثقافة الترمزية في كل توسع حضاري لهذه الامبراطورية من اقصى الشرق الى شمال افريقيا خاصة حيث شهدت ارقى وجودها وتطورها الفكري الاقتصادي والجمالي واصبح الرمز يعتمد في هذه المناطق الهامة ويشير الى المكان واهميته وهو مكان خاص لايدخلوه غير الخواص من كبار الكهنة والملوك والاميرات وعليه لايمكن حراسته الا من اشخاص يومنون بفنائهم واعتقداهم وايمانهم بجلالة المكان ومالكيه ولن يكونوا الا من المخلصين لان المكان سري وهذا يتم بعد بنائه من طرف العبيد الذين يتم قتلهم ودفنهم في القبور الفقيرة خارج اسوار المدينة ام حراس الهيكل او المعبد فيتم اعداد مدفن لهم خارج هذه الاسوار ولكن بمسافة قريبة ويتم شرب السم من طرفهم ايمانا برحلتهم مع اسيادهم ومالكيهم انهم من المخلصين واهم هذا الرمز اذ جاء مرتبط باشارة شمس اوتاج فاعلم انك امام اكتشاف رهيب انك
                        امام الماء الملكي

البعد التحليلي للرمز :
                        رمز مربط مرتبط بعمود :

ان هذا الرمزيعتمد التوجيه بدرجة اولى ثم القياس ان لزم الامر وهو يحمل اكثر من دلالة :

الاول : ان هذا الرمز يشير الى مدخل لغرفة سرية تحت الارض مموهة جدا ومغلقة باحكام تحمل قبور لاهم كبار الكهنة والامراء : انه من الاماكن المموهة والمخفية
                        الثاني : ان هذا الرمز يشير الى قبور خارجية لحراس المعبد او الهيكل المدفون وليس لقادة من الجيش او المحاربين الفرسان ويكون عادة في اتجاه الفتحة الكبري ان وجدت
                        الثالث : ان مثل هذا الرمز خاصة يوجد بالمناطق الهامة الحضارية وفي شبه مرتفع ولايوجد في المنحدرات والعراء

تحياتي وشكرا لكم

مشكور أخي الأحمدي على الدروس القيمة و الدرر الثمينة
                        كما أننا نطمع في الإستزادة من علومكم،ليس فقط مربط العمود خاصة، بل المرابط عامة بمختلف أنواعها الهندسية أفقية أو عمودية،قريبة من الأرض أو مرتفعة عن سطح الأرض، و كذلك بمختلف دلالاتها و أبعادها،من دلالة عقائدية إلى دلالة مدفنية إلى دلالة سكنية إلخ... و من رمزيّة إلى توجيهية إلى تثبيتية، و من مربط مفرد إلى مربطين إلى عدة مرابط،و من مربط أصم إلى مربط مقترن بإشارات أخرى
                        فإشارة المربط من أنسب الإشارات لتطبيق عدة نظريات في علم هندسة الإشارات أهمها نظرية التقابل و التثبيت بالتقابل و خير مثال إشارة أخونا جزائري أنا
                        نجدد التحية و الشكر لكم و لجميع الإخوة
                        و السلام ختام

المشاركة الأصلية بواسطة زئير مشاهدة المشاركة

مشكور أخي الأحمدي على الدروس القيمة و الدرر الثمينة
                          كما أننا نطمع في الإستزادة من علومكم،ليس فقط مربط العمود خاصة، بل المرابط عامة بمختلف أنواعها الهندسية أفقية أو عمودية،قريبة من الأرض أو مرتفعة عن سطح الأرض، و كذلك بمختلف دلالاتها و أبعادها،من دلالة عقائدية إلى دلالة مدفنية إلى دلالة سكنية إلخ... و من رمزيّة إلى توجيهية إلى تثبيتية، و من مربط مفرد إلى مربطين إلى عدة مرابط،و من مربط أصم إلى مربط مقترن بإشارات أخرى
                          فإشارة المربط من أنسب الإشارات لتطبيق عدة نظريات في علم هندسة الإشارات أهمها نظرية التقابل و التثبيت بالتقابل و خير مثال إشارة أخونا جزائري أنا
                          نجدد التحية و الشكر لكم و لجميع الإخوة
                          و السلام ختام
                          تحياتي : اولا مشكور على المشاركة وثانيا ان شاء الله سنقوم على رفع ماطلبت

المشاركة الأصلية بواسطة السراب الازرق مشاهدة المشاركة
                            بارك الله فيك اخي الأحمدي على المجهود المبذول وجميع المتدخلين.... أردت فقط معرفة ما هو الماء الملكي بما ان سيادتكم ذكرتم انه اكتشاف عظيم....
                            شكرا...
                            تحياتي لك اخي المشرف السراب الازرق واما عن سؤلك عن الماء الملكي اعلمك انه من العلم الممنوع ولذلك ساخصص له درسا خاص به وان شاء الله قريبا

تحياتي لك اخي المشرف السراب الازرق واما عن سؤلك عن الماء الملكي اعلمك انه من العلم الممنوع ولذلك ساخصص له درسا خاص به وان شاء الله قريبا
                              بارك الله فيك اخي الكريم على الإجابة الصريحة المتوقعة...
                              في إنتظار الموضوع تقبل مني فائق التقدير والاحترام.
                              شكرا....

المشاركة الأصلية بواسطة السراب الازرق مشاهدة المشاركة
                                بارك الله فيك اخي الكريم على الإجابة الصريحة المتوقعة...
                                في إنتظار الموضوع تقبل مني فائق التقدير والاحترام.
                                شكرا....
                                تحياتي : الاخ المشرف السراب الازرق ولك ذلك باذن الله قريبا

يعمل...
                                X