السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاخوان الاعزاء
اعرف ان هذا الموضوع ليس في هذا القسم من المنتدى لكن لأهميته وإبرازه ارتأيت ان اضعه في منتدى الاعلانات والمبيعات للتذكير
وفيما يلي اجابة اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في المملكة العربية السعودية على سؤال بالخصوص:
http://www.islammessage.com/questions.aspx?cid=1&acid=7&qinid=194&qid=9475
هل يصح للمسلم أن يبيع التماثيل ويجعلها بضاعة له ويعيش من ذلك؟
الجواب
لا يجوز للمسلم أن يبيع التماثيل أو يتجر فيها لما ثبت في الأحاديث الصحيحة من تحريم تصوير ذوات الأرواح وإقامة التماثيل لها مطلقاً والإبقاء عليها، ولا شك في الاتجار فيها ترويجا لها وإعانة على تصويرها وإقامتها بالبيوت والنوادي ونحوها.
وإذا كان ذلك محرما فللكسب من إنشائها وبيعها حرام، ولا يحوز للمسلم أن يعيش منه بأكل وكسوة أو نحو ذلك، وعليه إن وقع ذلك أن يتخلص منه ويتوب إلى الله تعالى عسى أن يتوب عليه قال تعالى: { وإني لغفار لمن تاب وآمن وعمل صالحاً ثم اهتدى }.
وقد صدرت فتوى منا في تحريم ذوات الأرواح مطلقاً سواء المجسمة وغير مجسمة بنحت أو نسخ أو صبغ أو بآلة التصوير الحديثة. وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
اللجنة الدائمة
الاخوان الاعزاء
اعرف ان هذا الموضوع ليس في هذا القسم من المنتدى لكن لأهميته وإبرازه ارتأيت ان اضعه في منتدى الاعلانات والمبيعات للتذكير
وفيما يلي اجابة اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في المملكة العربية السعودية على سؤال بالخصوص:
http://www.islammessage.com/questions.aspx?cid=1&acid=7&qinid=194&qid=9475
هل يصح للمسلم أن يبيع التماثيل ويجعلها بضاعة له ويعيش من ذلك؟
الجواب
لا يجوز للمسلم أن يبيع التماثيل أو يتجر فيها لما ثبت في الأحاديث الصحيحة من تحريم تصوير ذوات الأرواح وإقامة التماثيل لها مطلقاً والإبقاء عليها، ولا شك في الاتجار فيها ترويجا لها وإعانة على تصويرها وإقامتها بالبيوت والنوادي ونحوها.
وإذا كان ذلك محرما فللكسب من إنشائها وبيعها حرام، ولا يحوز للمسلم أن يعيش منه بأكل وكسوة أو نحو ذلك، وعليه إن وقع ذلك أن يتخلص منه ويتوب إلى الله تعالى عسى أن يتوب عليه قال تعالى: { وإني لغفار لمن تاب وآمن وعمل صالحاً ثم اهتدى }.
وقد صدرت فتوى منا في تحريم ذوات الأرواح مطلقاً سواء المجسمة وغير مجسمة بنحت أو نسخ أو صبغ أو بآلة التصوير الحديثة. وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
اللجنة الدائمة


تعليق