إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

بيع التماثيل حرام

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • بيع التماثيل حرام

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الاخوان الاعزاء
    اعرف ان هذا الموضوع ليس في هذا القسم من المنتدى لكن لأهميته وإبرازه ارتأيت ان اضعه في منتدى الاعلانات والمبيعات للتذكير

    وفيما يلي اجابة اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في المملكة العربية السعودية على سؤال بالخصوص:

    http://www.islammessage.com/questions.aspx?cid=1&acid=7&qinid=194&qid=9475
    هل يصح للمسلم أن يبيع التماثيل ويجعلها بضاعة له ويعيش من ذلك؟
    الجواب

    لا يجوز للمسلم أن يبيع التماثيل أو يتجر فيها لما ثبت في الأحاديث الصحيحة من تحريم تصوير ذوات الأرواح وإقامة التماثيل لها مطلقاً والإبقاء عليها، ولا شك في الاتجار فيها ترويجا لها وإعانة على تصويرها وإقامتها بالبيوت والنوادي ونحوها.
    وإذا كان ذلك محرما فللكسب من إنشائها وبيعها حرام، ولا يحوز للمسلم أن يعيش منه بأكل وكسوة أو نحو ذلك، وعليه إن وقع ذلك أن يتخلص منه ويتوب إلى الله تعالى عسى أن يتوب عليه قال تعالى: { وإني لغفار لمن تاب وآمن وعمل صالحاً ثم اهتدى }.
    وقد صدرت فتوى منا في تحريم ذوات الأرواح مطلقاً سواء المجسمة وغير مجسمة بنحت أو نسخ أو صبغ أو بآلة التصوير الحديثة. وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .

    اللجنة الدائمة

  • #2
    الاخ الشعيفاوي الله يجزاك خير

    كثير واقعين بنفس المشكله

    تعليق


    • #3
      لاحول ولاقوة الا بالله

      سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك

      تعليق


      • #4
        الله يجزاك خير

        تعليق


        • #5
          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
          الاخوان الاعزاء: حضيض، ماجد ، محمد المنياوي
          أنا أوردت هذا الموضوع لأني كنت أسوّق في تمثال فأخبرني أحد الأخوة بأن بيع التماثيل حرام ومن يومها تركت هذا المجال طمعاً في ما عند الله وكما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "من ترك شيئاً لله عوضه الله خيراً منه"

          أغنانا الله واياكم بفضله وواسع كرمه

          تعليق


          • #6
            الاخ الفاضل " الشعيفاوي " جزاك الله خيرا ............ز لكن لي سؤال هل يجوز لنا تداول العملات المعدنيه والورقيه المرسوم عليها تماثيل ام لا . خاصه اننا في مصر جميع العملات عليها تماثيل

            وهل العملات المعدنيه تفقد قيمتها وتحرم بسبب ان عليها رسم اونحت تمثال ... اجبني بارك الله فيك

            واذا كانت الاجابه بالتحريم . فلماذا لم يتوجه هؤلاء العلماء بهذه الفتوي للحكام الغرب ؟

            تعليق


            • #7
              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

              أخي العزيز عبدالله عبدالعزيز

              أنا نقلت الفتوى واردت إبرازها في هذا المنتدى للأهمية ولكني لست مفتي حتى أفتي لك.

              اخي الكريم بخصوص سؤالك.

              يمكنك ارسال سؤالك لكثير من المواقع الاسلامية التي يشرف عليها علماء أفاضل وسوف تتلقى الرد إن شاء الله.


              وشكراً لمرورك

              تعليق


              • #8
                المشاركة الأصلية بواسطة الشعيفاوي مشاهدة المشاركة
                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                الاخوان الاعزاء: حضيض، ماجد ، محمد المنياوي
                أنا أوردت هذا الموضوع لأني كنت أسوّق في تمثال فأخبرني أحد الأخوة بأن بيع التماثيل حرام ومن يومها تركت هذا المجال طمعاً في ما عند الله وكما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "من ترك شيئاً لله عوضه الله خيراً منه"

                أغنانا الله واياكم بفضله وواسع كرمه

                الله يجزاك خير ويجعل لك من كل ضيق مخرجا ومن العسر الى اليسر

                الله عزوجل لاتخفى عليه خافيه ومن صدق مع الله صدق الله معه

                اسئل الله العظيم ان يرزقك من حيث لاتحتسب

                جزاك الله خير

                تعليق


                • #9
                  الاخ العزيز حضيض

                  اللهم آمين اللهم آمين ولك بمثلها

                  تعليق


                  • #10
                    مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه
                    http://www.ghoraba.net/upp/00/7_1249870506.jpg

                    تعليق


                    • #11
                      هل تعلم ما هي العملات المتداولة في وقت النبي صلى الله علية وسلم

                      هي العملة الرومية ومرسوم عليها صورة هرقل
                      [CENTER]من ضيق عليه في رزقه فليقل

                      [COLOR="Blue"][B][SIZE="5"]حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله إنّا الى ربنا راغبون[/SIZE][/B][/COLOR][/CENTER]

                      تعليق


                      • #12
                        أخواني الكرام

                        أن التماثيل الاثرية لا توضع في البيوت والنوادي ... وانما لها أماكن معينة في المتاحف ... ونحن لا نقوم بتصنيعها او الترويج لها أو جعل هذا الامر مهنتنا لا ؟ وثمنها الباهظ الذي سيفيد المسلمين اتركه لغيري ليستفيد منه وقد يكون من غير المسلمين.
                        هل من المنطق اذا رب العالمين رزقنا تمثال بعد اعمال شاقة فاتركه وانصرف ليأتي غيري ويستفيد منه ؟؟

                        مع احترامي للذي أعطى هذه الفتوى فهو أولاً لم يستند على شئ أو لم يذكر بالضبط على ماذا استند في فتواه وهذا خظأ كبير ؟؟

                        ثانياً اخواني يرجى عدم نقل أي معلومة وخاصة في أمور الافتاء ما لم تكن متأكداً من أنها مستندة على الكتاب والسنة ( صراحتاً ) وليس تعميماً.

                        والله أعلم. اللهم انفعنا بما علمتنا وزدنا علما.

                        والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                        اللهم أنت ربي لا إله الا أنت
                        خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت
                        أعوذ بك من شر ما صنعت
                        أبوء لك بنعمتك عليّ وأبوء بذنبي
                        فاغفر لي
                        فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت

                        تعليق


                        • #13
                          جزاك الله خير

                          تعليق


                          • #14
                            جزاك اللة خير اخوي يوسف الغالي انا معاك في كلامك ليس فية اي دليل واضح على التحريم أو الاخ الكريم لم يوضح الفتوى ولم يثبت أي دليل مع احترامي للجميع ......

                            تعليق


                            • #15
                              جزاك الله الف خير على هذه المعلومه

                              تعليق

                              يعمل...
                              X