إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

جهاز قياس المقاومية...

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X

• تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

• جهاز قياس المقاومية...

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته....

يهدف هذا المشروع إلى بناء جهاز أستكشاف طبقات الأرض عن طريق قياس المقاومة. هذا الجهاز مفتوح المصدر ويمكنك بالتالي تعديل البرنامج الذي يحتوي عليه ليناسب احتياجاتك أو إضافة ميزات أخرى جديدة، الهدف المحدد هو تزويدك بجميع الموارد التقنية اللازمة لتحقيق هذه الأداة ، مع تفصيل كل مرحلة من مراحل تصميمها.
    الإستكشاف الكهربائي يتلخص في حقن تيار كهربائي بواسطة قطبين كهربائيين مغروسيين في الأرض وقياس الجهد في نقاط أخرى من على السطح. هذه الوحدة مخصصة لأخذ قيم تناظرية، مثل شدة التيارات والفولتية ثم يتم تحويل الإشارات إلى تنسيق رقمي وحفظها في وحدة تخزين ليتم تحليلها باستخدام برنامج جيوفيزيائي متخصص (مثل Surfer) لكي يتم تحديد الاختلاف المكاني لمقاومات البنية التحتية.
    مثال لعلبة الجهاز في الحالة النهائية
    اضغط على الصورة لعرض أكبر.*  الإسم:	im21.JPG* مشاهدات:	0* الحجم:	68.8 كيلوبايت* الهوية:	834845
    صورة تظهر الإختبارات الأولى للجهاز
    اضغط على الصورة لعرض أكبر.*  الإسم:	im22.jpg* مشاهدات:	0* الحجم:	193.2 كيلوبايت* الهوية:	834846

نظرة عامة:
    البينة الهندسية للمشروع:

اضغط على الصورة لعرض أكبر.*  الإسم:	im08.JPG* مشاهدات:	3* الحجم:	54.1 كيلوبايت* الهوية:	834717

النموذج أو الجهاز يحتوي على 5 وحدات رئيسية:
    1. شريحة تقوم بإجراء تحويلات تماثلية/رقمية (محول CAN أو محول رقمي/تناظري ADC)
    إخترنا لهذا المشروع شريحة ADS1115 وهي عبارة عن محول تناظري/رقمي (ADC) يشتمل على أربعة مدخلات، اثنان منها يمكن مضاعفتهما للعمل في الوضع التفاضلي.
    دقة 16 بت مناسبة للسبر الكهربائي. الحد الأقصى لسرعة العمليات هو 860SPS (أي 860 عينة في الثانية الواحدة). يمكن تناول أربع وحدات باستخدام بروتوكول I2C. تحتوي الشريحة أيضًا على طابق يتيح بتضخيم كسب الإشارات المراد قياسها (FPGA).
    هذا المحول يتكيف تمامًا مع المشروع.
    اضغط على الصورة لعرض أكبر.*  الإسم:	im02.JPG* مشاهدات:	3* الحجم:	124.0 كيلوبايت* الهوية:	834616

2- المتحكم الدقيق أو المتحكم المصغر (Microcontroller):
    وقع الاختيار على إصدار Mega 2560 المبنية على بنية Atmega
    فهي تحتوي على ذاكرة كافية لتشغيل البرنامج...
    تستطيع أيضا إستعمال نموذج أونو(Uno)، لكن في هذه الحالة وجب عليك التخلي على بيانات GPS.
    اضغط على الصورة لعرض أكبر.*  الإسم:	image_68392.jpg* مشاهدات:	6* الحجم:	141.0 كيلوبايت* الهوية:	834620

الخصائص التقنية للمتحكم ATmega2560
    اضغط على الصورة لعرض أكبر.*  الإسم:	im06.JPG* مشاهدات:	3* الحجم:	118.3 كيلوبايت* الهوية:	834622

3- وحدة حفظ البيانات (أو النسخ الإحتياطي):
    سنستعمل قارئ بطاقة microSD ، بتنسيق SPI، لحفظ جميع البيانات أثناء قراء البيانات...
    اضغط على الصورة لعرض أكبر.*  الإسم:	im10.JPG* مشاهدات:	0* الحجم:	134.2 كيلوبايت* الهوية:	834826

4- وحدة RTC:
    فيما يتعلق بساعة التوقت الحقيقي (RTC) تم إختيار شريحة بتنسيق Grove من قِبل الشركة Seeed ، التي يكون مكونها الرئيسي دائرة DS1307 (circuit) الشريحة تظهر الساعة بدقة نانوثانية.
    هناك سبعة سجلات متاحة:
    ثواني (من 0 إلى 59) ؛
    دقائق (من 0 إلى 59) ؛
    ساعات (من 0 إلى 23) ؛
    أيام الأسبوع (من 1 إلى 7) ؛
    تاريخ اليوم (من 1 إلى 31) ؛
    الشهر (من 1 إلى 12) ؛
    السنة (0 تقابل عام 2000).
    اضغط على الصورة لعرض أكبر.*  الإسم:	im16.JPG* مشاهدات:	0* الحجم:	66.4 كيلوبايت* الهوية:	834827

5- واجهة التعامل الخارجي، التي تسمح التعامل أو التفاعل مع النظام (الشاشة ،
    لوحة المفاتيح ، وما إلى ذلك)...

1-5 لوحة المفاتيح:

جهاز تم اقتراحه بواسطة Sparkfun (VKey PRT12080) والذي تم تصميمه وفقًا لمبدأ جسور مقسم الجهد. كل زر لديه مستوى تناظري مختلف.
    يمكن استخدام أنواع أخرى من لوحات المفاتيح (I²C) ، شريطة أن يتم تعديل البرنامج
    اضغط على الصورة لعرض أكبر.*  الإسم:	im12.JPG* مشاهدات:	0* الحجم:	58.6 كيلوبايت* الهوية:	834828
    الوظائف المدرجةللوحة المفاتيح

2-5 شاشة LCD
    مكونة من سطرين 16 حرف.
    الشاشة تعرض معلومات الإعدادات والقوائم، ويمكن تنشيط الإضاءة الخلفية أو عدم تشغيلها، وفقًا لتفضيلات المستخدم...
    اضغط على الصورة لعرض أكبر.*  الإسم:	im14.JPG* مشاهدات:	0* الحجم:	48.1 كيلوبايت* الهوية:	834829
    شاشة I²C LCD من شكل Grove

مخطط تجميع المكونات:
    اضغط على الصورة لعرض أكبر.*  الإسم:	im18.JPG* مشاهدات:	0* الحجم:	104.8 كيلوبايت* الهوية:	834842
    يمكنك الضغط على الصورة لمراجعة المخطط على برنامج Fritzing
    مع تحميل برنامج تشغيل المتحكم

شكرا...
    الملفات المرفقة
    التعديل الأخير تم بواسطة السراب الازرق; الساعة 2019-07-23, 12:49 PM.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    شكرا على هذا المجهود أخي.
    موضوع رائع

بالتوفيق اخي السراب ونثمن هذا الجهد المتواصل وجزاك الله خيراً
      الإخوة الأعزاء أعضاء هذا المنتدى: في حال وجود اقتراح أو نقد بناء يمكن من خلاله الرقي بهذا الصرح فلا تترد في طرحة فكلنا أذان صاغية ونرحب بكل آرائكم ونحن نعمل على خدمتكم وتوفير كل متطلباتكم وأنتم عماد هذا المنتدى

بارك الله فيك اخي السراب الازرق متابعين معاك ومزيدا من التألق

تسجيل متابعة

هل يمكن لهذا الجهاز ان يظهر الفراغات و المعادن على برنامج surfer او غيره.

السراب الازرق مختفي من فتره … محتاجين جهاز يكتشف مكان وجود
              السراب الازرق . السراب الشفاف يخفى مع طلوع نجم سهيل . لكن
              السراب الازرق يختفي مع البحشات او التجارب . نتمنى له السلامه
              لاإله إلا الله محمد رسول الله

المشاركة الأصلية بواسطة amitech1982 مشاهدة المشاركة
                هل يمكن لهذا الجهاز ان يظهر الفراغات و المعادن على برنامج surfer او غيره.
                بالطبع اخي يمكنك معاينة كل الشواذ على اي برنامج هندسي مثل السيرفر، بشرط أن يكون تباعد الأقطاب متناسب مع أبعاد الشاذة المراد الكشف عليها....
                شكرا...

المشاركة الأصلية بواسطة باحث الدوسري مشاهدة المشاركة
                  السراب الازرق مختفي من فتره … محتاجين جهاز يكتشف مكان وجود
                  السراب الازرق . السراب الشفاف يخفى مع طلوع نجم سهيل . لكن
                  السراب الازرق يختفي مع البحشات او التجارب . نتمنى له السلامه
                  حياك الله اخي الكريم فهد، والله يسلمك ويحفظك من كل مكروه... بوركت.

المشاركة الأصلية بواسطة السراب الازرق مشاهدة المشاركة

حياك الله اخي الكريم فهد، والله يسلمك ويحفظك من كل مكروه... بوركت.
                    نورت المنتدى (( السراب الازرق ))
                    لقد فقدناك فتره من الزمن … لا مشاركات ولا مواضيع … قلنا نطمئن عليك .
                    والحمد لله انت موجود وبخير .
                    لاإله إلا الله محمد رسول الله

بالطبع اخي يمكنك معاينة كل الشواذ على اي برنامج هندسي مثل السيرفر، بشرط أن يكون تباعد الأقطاب متناسب مع أبعاد الشاذة المراد الكشف عليها....
                      شكرا...
                      بارك الله فيك اخي السراب.انا صنعت جهاز epe earth resistivity loger الموجود على منتدى كنوز و صناعة العرب و موجود على جيوتش و يعمل جيدا و يتصل مع برنامج snufler و يخرج صورة على برنامج surfer ولكن تركته لاني لم افهمه و لم افهم طريقة عمله و كيف افهم بياناته على surfer. لم افهم كيف اعرف الفراغات و غيرها.الحقيقة ليس لديا حقل تجارب قمت باخذ بعض القياسات فقط في مكان عمل و لم افهم اطلاقا الصورة التي اخرجها برنامج surfer ايظا العمل على الاوتاد الاربعة ياخذ وقت طويل دون فائدة بعدها. فلو امكن اخي السراب ان تشرح لنا طريقة العمل عليه بالتفصيل و كيف ناخذ البيانات و معاني الالوان على surfer. و خاصة هل يمكن اخي ان نعرف فورا ان كان هناك فراغ ام لا و نحدده من خلال اخذ اربع او خمس قياسات فقط على عين المكان.و شكرا.

بارك الله فيك اخي السراب.انا صنعت جهاز epe earth resistivity loger الموجود على منتدى كنوز و صناعة العرب و موجود على جيوتش و يعمل جيدا و يتصل مع برنامج snufler و يخرج صورة على برنامج surfer ولكن تركته لاني لم افهمه و لم افهم طريقة عمله و كيف افهم بياناته على surfer. لم افهم كيف اعرف الفراغات و غيرها.الحقيقة ليس لديا حقل تجارب قمت باخذ بعض القياسات فقط في مكان عمل و لم افهم اطلاقا الصورة التي اخرجها برنامج surfer ايظا العمل على الاوتاد الاربعة ياخذ وقت طويل دون فائدة بعدها. فلو امكن اخي السراب ان تشرح لنا طريقة العمل عليه بالتفصيل و كيف ناخذ البيانات و معاني الالوان على surfer. و خاصة هل يمكن اخي ان نعرف فورا ان كان هناك فراغ ام لا و نحدده من خلال اخذ اربع او خمس قياسات فقط على عين المكان.و شكرا.
                        أخي الكريم عندما تأخذ العينات (القياسات) وهي عبارة عن شدة التيار الكهربائي والفرق في الجهد بين نقطتين إضافة إلى المقاومة (يتم حسابها عن طريق الجهد وشدة التيار الكهربائي) ومن ثم المقاومية، تستطيع أن تنشأ مصفوفة بيانات كما هو موضح في الموضوع: الأجهزة الجيوفزيائية وتطبيقاتها لأن أغلب البرامج الهندسية تفصل هذه النوع من المصفوفات (X,Y,Z)....
                        وأتمنى أن تتابع أيضا هذا الموضوع:Landmapper ERM3 (شروحات للجهاز)
                        وإذا كان لديك أي استفسار آخر فلا تتردد بطرحه...
                        جهاز المقاومية متعب لكن نتائجه ممتازة خصوصا في الكشف عن الفراغات.
                        شكرا...
                        التعديل الأخير تم بواسطة السراب الازرق; الساعة 2019-10-02, 08:06 PM.

أخي الكريم عندما تأخذ العينات (القياسات) وهي عبارة أن شدة التيار الكهربائي والفرق في الجهد بين نقطتين إضافة إلى المقاومة (يتم حسابها عن طريق الجهد وشدة التيار الكهربائي) ومن ثم المقاومية، تستطيع أن تنشأ مصفوفة بيانات كما هو موضح في الموضوع: الأجهزة الجيوفزيائية وتطبيقاتها لأن أغلب البرامج الهندسية تفصل هذه النوع من المصفوفات (X,Y,Z)....
                          وأتمنى أن تتابع أيضا هذا الموضوع:Landmapper ERM3 (شروحات للجهاز)
                          وإذا كان لديك أي استفسار آخر فلا تتردد بطرحه...
                          جهاز المقاومية متعب لكن نتائجه ممتازة خصوصا في الكشف عن الفراغات.
                          شكرا...
                          اخي انا صنعت جهاز مقاومية و لكن ليس كما ذكرت انت. هذا رابط موضوع الجهاز على منتدى عربي معروف:
                          http://knozy.koom.ma/vb/showthread.php?t=711
                          وهذا ايظا موضوعه على منتدى جيوتش:
                          https://www.geotech1.com/forums/show...stivity-logger

سؤالي اخي كيف يمكنني ان استفيد من هذا الجهاز خاصة و اني تعبت في صناعته و شكرا.

اخي انا صنعت جهاز مقاومية و لكن ليس كما ذكرت انت. هذا رابط موضوع الجهاز على منتدى عربي معروف:
                            http://knozy.koom.ma/vb/showthread.php?t=711
                            وهذا ايظا موضوعه على منتدى جيوتش:
                            https://www.geotech1.com/forums/show...stivity-logger

سؤالي اخي كيف يمكنني ان استفيد من هذا الجهاز خاصة و اني تعبت في صناعته و شكرا.
                            نعم أخي أنا أعرف هذا الجهاز جيدا وعرض أول مخطط له في سنة 2003 في جريدة Everyday Pratical Electronics وهو جهاز قديم نوعا ما لكنه جيد....
                            لو لاحظت أخي جيدا أن كل من صنع هذه الأجهزة يقف عاجزا في استغلالها وذلك لأن مثل هذه الأجهزة تتطلب دراية جيوفزيائية كافية لتحليل الخرائط في مختلف البرامج الهندسية، وهذا ما يحاول منتدى قدماء التفرد به من خلال وضع دروس ميدانية تسهل فهم العمل على الأجهزة الجيوفزيائية....
                            التعديل الأخير تم بواسطة السراب الازرق; الساعة 2019-10-02, 01:06 PM.

شكرا لك اخي و هذا ما نرجوه منكم ان تشرحوا لنا كيف نستعمل و نستغل هذه الاجهزة. و لو تفضلتم و احلتمونا على مرجع او شرح وافي لجهازي هذا.

يعمل...
                              X