إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

صنع الجهاز النبضي الايراني felezjoo

تقليص
X

• تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

المشاركة الأصلية بواسطة باحث عربي مشاهدة المشاركة
    اخي amitech
    كما ذكر لك الاخ المغرب .لا تتعب نفسك بتدريع الملف بالغرافت او غيره .مجرب اخي والجهاز لا يقبل التدريع بمجرد ربطك للارضي مع الدرع الجهاز سيصدر رنات متواصلة يعتبر الدرع شحنات كهروستاتيكيه يتاثر بها طالما هي موصولة بالسالب .ربما ينجح مع جهاز اخر نبضي انما الفلزجو لا ينجح فيه التدريع الا اذا قمت بصناعة درع ربما مقاومة السنتي الواحد تتحاوز ثلاث كيلو اوم او اربع اقول ربما يصبح لا يرن عليه وربما مقاومة اكبر من هذا لكن بالعموم هذا لن يفيد في شئ لان كفائة التدريع لنبضي اخي العزيز يجب ان لا تتجاوز 2كيلو في السنتي واقلها 700او 400اوم لو الجهاز ليس منلاب لان بعض اجهزة المنلاب تصل الى غاية 30اوم في السنتي الواحد .اما الدرع في النبضي اذا تجاوز 2كيلو اوم لم يعد له اي مفعول فكأنك لم تستعمل درع اطلاقا ربما بالكثير 2.5كيلو اوم .فحتى لو زودت مقاومة الدرع في الفلزجو كي تتفادى رنينه المتواصل في غالب الاحيان . فهذه المقاومة لن تعطي اي تقدم في تفادي التأثير الارضي .فيعني من الاخر ستتعب نفسك وتخسر مالك ولا تستفد شئ .هناك اجهزة نبضيه اخي ينقع معها التدريع واخرى وتتماشى مع مقاومة معينه واخرى لا ينفع معها اطلاقا اما يفقدك من مدى الجهاز او يعطي ضجيج متواصل .فلا تتعب نفسك اخي
    شكرا لك أخي...الغريب ان مصمم الجهاز المهندس حميد نصح بحماية الملف بالغرافيت...فهل أخطأ أم ماذا.

بالنسبة للذهب اخي .ربما ليس الفلزجو فقط ربما النبضيه بصفة عامه تجد مشكل في القطع الصغيرة من الذهب كون مدة شحناتها وقتها قصير عكس الذهب متوسط الحجم او كبير الحجم .للاحجام المتوسطه او الكبيره ليس عندك اي اشكال فمداها تقريبا هو نفسه المدى على النحاس الاحمر هذا عن تجربه ربما الفارق بينها وبين النحاس الاحمر في الاحجام المتوسطه والاحجام الغير صغيره لا يتجاوز الفارق عشر سنتمترات فالذهب اخي طالما انه موصل جيد في الاحجام المتوسطه والكبيره ليس عندك اي اشكال معه .المشكل الوحيد في النبضي وليس الفلزجو فقط هو الذهب بشاكلة المجوهرات مثل السلاسل والصفائح الرقيقه المزركشه ثقوب وانكسارات كثيره هذه تجد معها مشكل بالنبضي عكس الكهرو .فان كان مثلا دفين كله عملات ذهبيه يكون مداها هو نفسه مدى العملات العاديه بفارق بسيط لكن لو كان نفسه الحجم مجوهرات متداخلة الشكل فمداها قليل مقارنة بالعملات ممكن تجده في نصف المدى فهذه النوعية للدفائن يناسبها الكهرو اكثر اخي لكن كون غالبية الكهرو لا تتجاوز المتر فيصعب اصطيادها اكثر من متر .الا بحالة كان الدفين غالبيته خواتم وحلقات اذن واعداد كثيره اكثر من اسورة ذهبيه خاصة لو كانت رومانيه لانك لانك تجدها قليلة الزركشه والثقوب وسمكها كبير عكس الاسلاميه التي تكون مزركشه ثقوب وانكسارات واكثرها سلاسل ذهبيه .اما السبائك فليس لديك اي مشكل معها تكون بنفس مدى النحاس تقريبا .اما الالمنيوم فموصوليته ونفاذيته المغناطيسيه قليله مقارنة بالذهب او او النحاس لهذا تجد مداه اقل .فلو اخذت مثلا اسورة من الذهب واخرى بنفس الحجم دائريه ومن الالمنيوم ستجد ان الذهب اكثر دون ان ننسى ان الذهب خليط من النحاس فريما للعيار دور مهم اخر في نقصان او زيادة المدى حتى لو كانت رومانيه قديمه مخلوطة من الفضه على اعتبار ان النبضي ايضا يتحسس الفضه من مسافة معتبرة افضل من الذهب فيكون نفس الشئ مع ذهب مخلوط نحاس .بالنسبة للعمق اخي الغالي من النادر ان تجد دفين كنز يتجاوز المتر او اكثر شئ متر وعشرون .اتحدث عن دفائن الافراد ومن النادر ان توضع في مغر عميق الا اذا كانت خزائن كبيره وفي حالات نادرة .اغلبها قبور او تربه لو دفائن افراد في بعض الحالات تكون ابار او جدران ولازم تضع ببالك انه لا يمكن الوصول الى كل الكنوز حسب المعدات التي عندك فلو اهداف بالابار من الصعب ان تجدها باي جهاز نبضي ولو بالمغر الجبلي نفس الشئ .لكن بالعموم اخي الغالي الاهداف التي طمرت و بالتراب والتي انت تبحث عنها وخبئت وقت الضروة وتكون مطمورة الخاصة بالافراد غالبيتها لا تتجاوز المتر فاي شخص بالغ وسليم الرشد والعقل اخي الكريم لن يستطيع دفن كنز في حفره عمقها اكثر من متر في ليلة واحدة دون ان يكتشف امره.هذه التي نبحث عنها اخي .اما لو كان شخص سيخبئ صندوق او جره ويطمره في حفرة عمقها مترين في ليبة واحدة فهذا مستحيل اخي الغالي حتى لو كان شخصان او ثلاثه ولا حاجة اصلا لحفر حفرة بعمق متران او ثلاث .اغلبيتها لا تتجاوز المتر اخي بالكثير متر ونصف في حالة واحدة كون التربه زادت بفعل الزمن .والحالة الوحيده التي ممكن تجد عمقها اكثر من متر ونصف كونها تقع قرب المناطق الاثريه فهذه اخي عمقها يزيد. كون الابنيه الاثريه وقعت فوقها او قربها وبعوامل التعريه عمقها يزيد لكن زيادته هو بزيادة الابنية والتراب فهنا ممكن تقدر لو كان المكان قرب مناطق اثريه وهناك حفر حفرت سابقا تدل على كون الردم يبلغ مداه متر ارتفاع للوصول للارض الاصليه فزد عليها متر بالكثير فممكن لو الهدف عمقه الاصلي متر مع متر اخر ردم اثري يكون بالكثير عمق الهدف لو وجد متران بهذه المناطق اما المناطق التي تربتها ليست اثريه بالكثير عمق الاهداف فيها متر وعشرون هذا لو كانت اهداف طمرت بالتراب وليست محصنه في مغر جبلي .
      بارك الله فيك اخي...مداخلتك أفادتني كثيرا.

لا اخي المهندس حميد لم يتحدث عن الغرافت وطريقة وضعه بالجهاز بل في ملف الصنع حيث كان بداية تجارب الجهاز ونفس ملف الصنع يتكرر مع كل نسخة تحدث عن الارضي وانه في صورة استعمال كابل محمي وضح طريقة ربط درع الكابل المعدني بالسالب وذكر انه في صورة وضع الغرافت لا حاجة لاستعمال سلك اخر اضافي بل يمكنك استعمال درع الكابل ايضا لدرع الملف وربطه مع السالب .بينما في بعض صفحات الجهاز بالمنتدى الايراني ذكر ان الجهاز لا يحتاج الى تدريع ملف .
        التعديل الأخير تم بواسطة باحث عربي; الساعة 2019-10-23, 12:51 AM.

لا اخي المهندس حميد لم يتحدث عن الغرافت وطريقة وضعه بالجهاز بل في ملف الصنع حيث كان بداية تجارب الجهاز ونفس ملف الصنع يتكرر مع كل نسخة تحدث عن الارضي وانه في صورة استعمال كابل محمي وضح طريقة ربط درع الكابل المعدني بالسالب وذكر انه في صورة وضع الغرافت لا حاجة لاستعمال سلك اخر اضافي بل يمكنك استعمال درع الكابل ايضا لدرع الملف وربطه مع السالب .بينما في بعض صفحات الجهاز بالمنتدى الايراني ذكر ان الجهاز لا يحتاج الى تدريع ملف .
          بالطبع أخي حماية الملف بالغرافيت... و ليس الجهاز !
          المهم...كخلاصة أخي...حماية ملف الفيليجو غير مجدية ؟...لانها تسبب عدم استقرار للجهاز ؟ و لتجاوز حساسية التربة بانواعها وجب التلاعب بالاعدادات.

أجل اخي لا ينفع التدريع مع الفلزجو .فلقد صنعت اكثر من درع بمقاومات مختلفه من بودرة الغرافت .عندما توصلها بسلك مباشرة في سالب الجهاز الجهاز يبدء يعطي ارقاما سالبة متكرره ويعطي رنات متقطعه مع حساسيه عاليه او متوسطة .وبمجرد لمس الدرع او اسطدامه بشئ يرن لوحده مع ارقام سالبة فلو الدرع غير موصول بالسالب يعمل بدون اي مشكل لكن ليس له اي مفعول .الافضل ان تصنع ملف جيد وثابت وتتعامل مع الجهاز بتقليل الحساسيه ورفع الدولي مع رفع الملف فوق التربة .فلو كان ملفك جيد وتستعمل دولي من 30الى 40تستطيع استعمال حساسية الى غاية 16و 17في بعض الاراضي .تقريبا اخي كل الاجهزة النبضيه الامر مختلف بين التجارب على الارض وبين البحث فأي جهاز اخي ترى مداه ممتاز ميدانيا وعلى التربه فاعلم انه عند اابحث سيتم تقليل الاعدادات .وان اردت ان تستعمل جهاز لا يتأثر بالتربه وتستعن به مع الفلزجو فاصنع البولوني فمداه تقريبا هو نفسه للفلزجو وتستطيع ضبطه على التربه باقصى تعديل له دون ان يرن على التربه لكن مشكله الاساسي لا يعزل الحديد .او يميز لكن ببعض التجربه وتحديد مناطق مختلفه تستطيع ان تعمل به دون اي عائق والابتعاد عن الاراضي الفلاحية التي تكون فيها الخردوات منتشرة بكثره .المهم هو جهاز يصلح كاعانة بالبحث مع مداه الممتاز .فلو وجدت تربة تعيقك كثيرا مع الفلزجو تستطيع استعمال فيها البولوني دون اي عائق مهما كانت نوعية التربه وتكتفي بالفلزجو لتمييز الهدف .طبعا ما سيعيق بحثك دائما الاراضي السكنيه والفلاحية التي تكون فيها خردوات كثيره .
            التعديل الأخير تم بواسطة باحث عربي; الساعة 2019-10-23, 02:02 PM.

بالنسبة للملف...أنا صنعت ملف 60صم عنكبوتي (قطر داخلي 57صم و 17 لفة بسلك البوبيناج قطر 0.71مم) تماما بنفس المواصفات التي ذكرها المهندس حميد في دليل الاستعمال بالايرانية. أعطاني ديلي 19 و أرقام DEBUG جيدة...كما أن المدى في الهواء ممتاز (طبق اينوكس 40صم يلتقطه بصوت متواصل واضح على بعد 2م. لكن لم اجرب في التراب)...الغريب أخي أن مقاومة الملف بالاوميتر 1.5 أوم و الحثية بالالسيميتر 450 ميكروهنري !! (قياسات دون كابل الربط) و هي قياسات مرتفعة عن المطروب...فهل ملف ال60صم هذا جيد جدا ام يلزمه تعديلات...اذا كان كذلك فماهي أخي الكريم.
              بالنسبة لكابل الربط انا استعمل كابل كهرباء 2x0.75 بطول متر و نصف...الديلي 19 و الديبوغ جيدة.
              بالنسبة للبولوني...فهل مداه جيد على الذهب عموما ( سبائك او كمية جيدة من النقود الذهبية).يعني افضل من الفيليجو ؟
              الحقيقة أخي أنا صنعت DBP2010 ثم DELTA PULSE 2 و الان الفيليجو و قد وجدت الاخير افضلهم كثيرا...و قد اكتفيت من النبضي.اريد الان أخي صناعة جهاز تصويري يعتمد عليه يعينني في رحلة البحث للكشف عن الفراغات من غرف و انفاق و تحديد البنايات الارضية المطمورة.

الاجهزة النبضيه اخي تعمل من محاثة 300الى 500.والمحاثة ليست مشكل كبير سواء زادت او قلت قليلا.للملفات الكبيره يفضل استعمال محاثه اقل شئ 400ميكرو هذا ما ذكره حميد ايضا .ما يهمك بالفلزجو هو الدولي وارقام السوبر .الدولي لو 20يعتبر وكلما زاد كان افضل للاستقرار .المهم ان لا يصل الى 30 او قريب منها لانه سيفقد العزل ويقل مداه على الاحجام الصغيره .فلو ملفك ارقام السوبر جيده للعزل .والدولي اتوماتك بين 20و 26اقصى تقدير فيعتبر مناسب المهم ان لا يقل عن 20كثيرا للاستقرار .فلو كان مثلا دولي 16ستجده اكثر حساسيه خاصة على الاحجام الصغيره لكنه اقل استقرار خاصة فوق التربه .ما يهمك دائما الدولي وارقام السوبر على ان لا تقل المحاثه عن 350كثيرا .بالنسبة لليولوني اخي فتستعمل نفس ملفات الفلزجو وللذهب او بقية المعادن فهو تقريبا نفس مدى الفلزجو لا يختلف عنه كثيرا ربما من 10الى 15سم في بعض الملفات كالملفات شعيرات .وعلى التربه تضيط تعديلاته بحيث لن يصدر اي رنه على التربه تمشي به وملاصق لتربه حسبما ضبطه ولا يرن الا على المعدن .بالنسبة للكابل انصحك باستعمال كابل ارجي سلكه الداخلي يكون صلب وليس شعيرات لزيادة في استقرار الجهاز .تستطيع حتى استعمال كابل ربط التلفزيون والدش ويكون 75اوم وليس مقلد يفي بالغرض .مهم ان لا يأثر على ارقام السوبر والدولي .الكابل يجب ان لا يكون سهل الانكسار وليس لين لانه سيقلقك ميدانيا ربما اغلب الاشارات الزائفه على التربه تكون من الكابل بسبب ليونته ومرونته فاقل حركة بسيطه نتيجة ارتطامه يصدر رنات وهمية .ايضا ظفيرة النحاس لها دور في عزل التشويشات بين السلكين .ايضا السلك الصلب له كفائه اكبر لنقل الاشارة مقارنة بالسلك المجدول شعيرات .بالتجارب ثبت لي ان الارجي المتعارف عليه افضل من اي ارجي اخر من الداخل شعيرات وافضل من اي سلك اخر عادي سواء كان شعيرات او غيرها خاصة مع جهاز الفلزجو.
                التعديل الأخير تم بواسطة باحث عربي; الساعة 2019-10-26, 01:59 PM.

الاجهزة النبضيه اخي تعمل من محاثة 300الى 500.والمحاثة ليست مشكل كبير سواء زادت او قلت قليلا.للملفات الكبيره يفضل استعمال محاثه اقل شئ 400ميكرو هذا ما ذكره حميد ايضا .ما يهمك بالفلزجو هو الدولي وارقام السوبر .الدولي لو 20يعتبر وكلما زاد كان افضل للاستقرار .المهم ان لا يصل الى 30 او قريب منها لانه سيفقد العزل ويقل مداه على الاحجام الصغيره .فلو ملفك ارقام السوبر جيده للعزل .والدولي اتوماتك بين 20و 26اقصى تقدير فيعتبر مناسب المهم ان لا يقل عن 20كثيرا للاستقرار .فلو كان مثلا دولي 16ستجده اكثر حساسيه خاصة على الاحجام الصغيره لكنه اقل استقرار خاصة فوق التربه .ما يهمك دائما الدولي وارقام السوبر على ان لا تقل المحاثه عن 350كثيرا .بالنسبة لليولوني اخي فتستعمل نفس ملفات الفلزجو وللذهب او بقية المعادن فهو تقريبا نفس مدى الفلزجو لا يختلف عنه كثيرا ربما من 10الى 15سم في بعض الملفات كالملفات شعيرات .وعلى التربه تضيط تعديلاته بحيث لن يصدر اي رنه على التربه تمشي به وملاصق لتربه حسبما ضبطه ولا يرن الا على المعدن .بالنسبة للكابل انصحك باستعمال كابل ارجي سلكه الداخلي يكون صلب وليس شعيرات لزيادة في استقرار الجهاز .تستطيع حتى استعمال كابل ربط التلفزيون والدش ويكون 75اوم وليس مقلد يفي بالغرض .مهم ان لا يأثر على ارقام السوبر والدولي .الكابل يجب ان لا يكون سهل الانكسار وليس لين لانه سيقلقك ميدانيا ربما اغلب الاشارات الزائفه على التربه تكون من الكابل بسبب ليونته ومرونته فاقل حركة بسيطه نتيجة ارتطامه يصدر رنات وهمية .ايضا ظفيرة النحاس لها دور في عزل التشويشات بين السلكين .ايضا السلك الصلب له كفائه اكبر لنقل الاشارة مقارنة بالسلك المجدول شعيرات .بالتجارب ثبت لي ان الارجي المتعارف عليه افضل من اي ارجي اخر من الداخل شعيرات وافضل من اي سلك اخر عادي سواء كان شعيرات او غيرها خاصة مع جهاز الفلزجو.
                  أخي بالنسبة لسلك الربط فقد استعملت انواع كثيرة...و لم يصادف ان احدها سبب رنات و همية او عدم استقرار او رنات عند ثنيه او ارتطامه...ابدا اخي ! الفارق الوحيد بين انواع الكابلات هو ان هناك منها ما يزيد كثيرا في المحاثة مثل اسلاك الكهرباء و الميكروفون و هناك من يزيد بنسبة قليلة جدا مثل كابل الارجي او التلفزيون... اما المقاومة فكلهم متشابهون تقريبا...المشكل مع كابل الارجي انه صلب بعكس كابل الكهرباء.ربما لذلك انا اخترت كابل الكهرباء.
                  أخي الباحث باعتبار ان الزيادة في عدد اللفات تزيد المحاثة و تسبب استقرار اكثر للجهاز على التربة...فهل يمكن ان ازيد لفتين او ثلاثة مع مراعات ان لا يزيد الديلي الاوتوماتيكي عن 26 و بذلك ازيد من استقرار الجهاز و لا اخسر التمييز ؟ و هل ياثر ذلك على مدى الجهاز ؟

اخي المقصود ب 75اوم لسلك الارجي لانه من الصعب ان تجد ارجي 50اوم ومن السهل ان تجد ارجي 100اوم .فيصبح 75اوم افضل من 100اوم .لان السلك اخي مقاومته مقاسه في مئة متر او اكثر يعني مئة متر يعطك مقاومة 75اوم .والسلك بصفة عامة كلما قل سمكه زادت مقاومته وكلما زادت مقاومته يعطك استقرار اكثر .فالسلك قليل السمك فيه سعات زائفه اقل self capacitance .السعة الذاتيه او السعة المختزله .فلنقل اشارة باكثر كفائه تحتاج الى سلك ليس سميك ومقاومته اكثر .فلو استعملت سلك مقاومته قليله سيختزل كهرباء اكثر ويتم تفريغها بوقت اطول مما ينتج سعات زائفه وتيارات دوامه اعلى من السلك الاكثر مقاومة هذا هو المقصود اخي بالمقاومة انطباع على كفائة السلك لاغير .فالارجي 50اوم كفائته اكثر من سلك 75اوم وافضل من 100اوم فغالبية المتوفر بالسوق هو 75اوم و 100اوم ذات المقاومة الاقل لديها سعات اقل capacitance .لكن هذا لايعني انه يمكن استعمال سلك عادي رقيق جدا لاينفع يجب ان يكون اقل شئ سمك السلك الداخلي 0.4مم .لان النبضي صحيح ستحسن نقل الاشارة عن طريق السلك لكن ايضا تحتاج سمك لبأس به لنقل تيار لبأس به لهذا اخي عادة اسلاك ارجي الاي تكون جيده سلكها الداخلي يكون بين 0.35و 0.5مم .رنات وهمية ليس بشرط ان الجهاز يصدر دائما رنات وهميه بل هذا يشمل بالعموم اخي مع كل الملفات ومع اعدادات عاليه خاصة ومع التعامل مع التربه فلو كان سلك سعته كبيره على التربه سيعطي رنات وهمية متكرر فوق المطلوب مقارنة بسلك اخر سعته اقل .هذا هو المقصود بالعموم اخي .اعطك مثال لتفهمني فملف شعيرات مثلا يعتبر فاست كويل .سريع الاستجابة والاشاره لا يناسبه سلك سميك او سلك شعيرات ستجد الجهاز اقل استقرار يجب ان يكون كابل ارجي 75اوم او اقل .ويكون سلكه الداخلي صلب .لان الصلب ذو كفائه في نقل التردد افضل من المجدول المتكون من عدة شعيرات .فاذا استعملت كابل ارجي سلكه الداخلي شعيرات وليس صلب او او استعملت معه سلك نحاس شعيرات معه ستجد الجهاز اقل استقرار مع الاعدادات العاليه بتجارب المنزل وكثير الضجيج على التربة .فسلك ارجي طوله متر او متر ونصف مقاومته لا تزيد الكثير للملف فليس مشكل كبير .وايضا كابل الارجي سلكه الخارجي المظفر يسعاد على عزل التشويش الذي يحدث بين السلكين يساعد على تخميد التيارات الدوامه كي لا تاثر بين السلكين فعندك كابل اخي مكون من سلكين فيهما تيار ومجال مستحث وقريبان من بعضهما طريقة تظفير السلك الخارجي وتغليف السلك الداخلي عبر غطاء بلاستيكي سميك تساعد في عزل التشويش الذي سيحصل ما بين السلكين لانه يصبح لكل سلك مجال مستحث يحيط به وهذا هو الغرض من استعمال كابل ارجي ذو كفائة وذلك لتخميد وعزل التياران المستحثين بين الاسلاك وابعادهما عن بعض بواسطه عازل بلاستيكي سميك والظفيره لعزل التيار الستاتيكي المتكون نتيجة الحث .امل ان الفكرة وصلتك اخي .
                    التعديل الأخير تم بواسطة باحث عربي; الساعة 2019-10-29, 02:20 PM.

بالنسبة للمحاثه اخي .لنتحدث بالتفصيل حتى تكون كل الامور واضحة بالنسبة لك .من المعلوم اخي ان الجهاز يصدر مجالا كهرومغناطيسيا بالملف وهذا المجال لديه تردد حسب حجم الملف وعدد اللفات ليس تردد الجهاز انما هو تردد الملف .frequency resonance .لكل ملف تردد حتى لو لا يعمل بالجهاز ويكون لوحده فلديه تردد حسب نوعية الملف يمكنك قياسه بواسطة اجهزة مخصصة لهذا الغرض والتردد يتغير زيادة او نقصان حسب الفولت والتردد الذي تمرر فيه كلما زاد تردد جهازك والكهرباء يزيد تردد الملف .هناك اجهزة مخصصة للبحث عن الاحجام الصغيره جدا وملفاتها محمية كالمنلاب تستعمل ملفات ترددها عالي فتكون محاثتها 300ميكرو فاقل قد تصل الى 200ميكرو .فكلما قل حجم الملف زاد تردد الملف وكلما قل عدد اللفات زاد تردد الملف .للفلزجو اخي هناك الوقت الثابت الخاص بالايسي والمكثف 5بيكو والمقاومة 1ميغا . لاخذ العينات. وهذا الوقت قصير جدا مقارنة باجهزة اخرى نبضيه .فيمكن ان يتأثر كثيرا بالتربه ويتأثر بشكل كبير بالمجالات الكهرومغناطيسيه الخارجيه مثل ابراج الاتصال او حتى عند استعماله بالمنزل فمن الافضل ان لا تكون الملفات الصغيره والمتوسطه محاثتها قليله لتقليل تردد الملف .لانه كلما زاد تردد الملف صحيح تجد استجابه اسرع وحساسيه اعلى لكن بنفس الوقت يكون استقرار اقل خاصة في استشعار الاشارات الاشارات الضعيفه اي كانت صفتها من التربه او من مجالات خارجيه اخرى فيفضل اخي تقليل تردد الملف وذلك بزيادة الحث قليلا .لانه ايضا زيادة الحث اكثر من اللزوم سياثر بالسلب على الجهاز تصبح سعة الملف اكبر بسبب عدد اللفات ويصبح الجهاز بطيئ الاستجابة وفيه تيار عالي يصعب تخميده في الوقت اللازم فتجد خاصة ان الجهاز قد قل مداه على الاحجام الصغيره اصبح بطيئ لا يستشعرها في الوقت المناسب .فزيادة الحث ايضا اخي يكون مدروسا .فان كان عندك 350ميكرو في ملف صغير او متوسط ووجدت ان الدولي جيد ليس مرتفع كثيرا والارقام ليست سيئه وتستطيع ان تضيف لفه او لفتان بالكثير ولا تاثر كثيرا على الدولي لا يتجاوز 22كثيرا فبامكانك زيادة اللف للحصول على استقرار افضل وذلك بتقليل تردد الملف .كلما كان الملف اصغر حجما تجد تردده عالي وكلما كان اقل لفات تجد ايضا تردده عالي .مهم ان لا تفقد كفائة الملف في العزل لان العزل المثالي للجهاز يكون في 270فاكثر لرقم السوبر والدولي اذا كان قريب من 30كثيرا سيفقد خاصية العزل ويفضل ان لا يكون اقل من 20كثيرا ولا اكثر من 20كثيرا بحدود 18الى 24مناسب .الملف بحدود 350الى 450مناسب .شخصيا اصنع ملفات لا تقل عن 400ميكرو .ان قلت ليس كثيرا .لان هذا الجهاز ماتأخذه دايما بعين الاعتبار هو الدولي وارقام السوبر ولا يهم ان تجاوزت المحاثه 350.في اسلاك بوبيناج سميكه انت مجبر على صناعة ملف ربما اقل من 400ميكرو وذلك لعدم خسارة العزل بالتأثير على الارقام السوبر او الدولي .
                      التعديل الأخير تم بواسطة باحث عربي; الساعة 2019-10-29, 02:49 PM.

اخي المقصود ب 75اوم لسلك الارجي لانه من الصعب ان تجد ارجي 50اوم ومن السهل ان تجد ارجي 100اوم .فيصبح 75اوم افضل من 100اوم .لان السلك اخي مقاومته مقاسه في مئة متر او اكثر يعني مئة متر يعطك مقاومة 75اوم .والسلك بصفة عامة كلما قل سمكه زادت مقاومته وكلما زادت مقاومته يعطك استقرار اكثر .فالسلك قليل السمك فيه سعات زائفه اقل self capacitance .السعة الذاتيه او السعة المختزله .فلنقل اشارة باكثر كفائه تحتاج الى سلك ليس سميك ومقاومته اكثر .فلو استعملت سلك مقاومته قليله سيختزل كهرباء اكثر ويتم تفريغها بوقت اطول مما ينتج سعات زائفه وتيارات دوامه اعلى من السلك الاكثر مقاومة هذا هو المقصود اخي بالمقاومة انطباع على كفائة السلك لاغير .فالارجي 50اوم كفائته اكثر من سلك 75اوم وافضل من 100اوم فغالبية المتوفر بالسوق هو 75اوم و 100اوم ذات المقاومة الاقل لديها سعات اقل capacitance .لكن هذا لايعني انه يمكن استعمال سلك عادي رقيق جدا لاينفع يجب ان يكون اقل شئ سمك السلك الداخلي 0.4مم .لان النبضي صحيح ستحسن نقل الاشارة عن طريق السلك لكن ايضا تحتاج سمك لبأس به لنقل تيار لبأس به لهذا اخي عادة اسلاك ارجي الاي تكون جيده سلكها الداخلي يكون بين 0.35و 0.5مم .رنات وهمية ليس بشرط ان الجهاز يصدر دائما رنات وهميه بل هذا يشمل بالعموم اخي مع كل الملفات ومع اعدادات عاليه خاصة ومع التعامل مع التربه فلو كان سلك سعته كبيره على التربه سيعطي رنات وهمية متكرر فوق المطلوب مقارنة بسلك اخر سعته اقل .هذا هو المقصود بالعموم اخي .اعطك مثال لتفهمني فملف شعيرات مثلا يعتبر فاست كويل .سريع الاستجابة والاشاره لا يناسبه سلك سميك او سلك شعيرات ستجد الجهاز اقل استقرار يجب ان يكون كابل ارجي 75اوم او اقل .ويكون سلكه الداخلي صلب .لان الصلب ذو كفائه في نقل التردد افضل من المجدول المتكون من عدة شعيرات .فاذا استعملت كابل ارجي سلكه الداخلي شعيرات وليس صلب او او استعملت معه سلك نحاس شعيرات معه ستجد الجهاز اقل استقرار مع الاعدادات العاليه بتجارب المنزل وكثير الضجيج على التربة .فسلك ارجي طوله متر او متر ونصف مقاومته لا تزيد الكثير للملف فليس مشكل كبير .وايضا كابل الارجي سلكه الخارجي المظفر يسعاد على عزل التشويش الذي يحدث بين السلكين يساعد على تخميد التيارات الدوامه كي لا تاثر بين السلكين فعندك كابل اخي مكون من سلكين فيهما تيار ومجال مستحث وقريبان من بعضهما طريقة تظفير السلك الخارجي وتغليف السلك الداخلي عبر غطاء بلاستيكي سميك تساعد في عزل التشويش الذي سيحصل ما بين السلكين لانه يصبح لكل سلك مجال مستحث يحيط به وهذا هو الغرض من استعمال كابل ارجي ذو كفائة وذلك لتخميد وعزل التياران المستحثين بين الاسلاك وابعادهما عن بعض بواسطه عازل بلاستيكي سميك والظفيره لعزل التيار الستاتيكي المتكون نتيجة الحث .امل ان الفكرة وصلتك اخي .
                        أخي بارك الله فيك على هذا الشرح الوافي...و لكن أعتقد ان هناك تضارب في سياق الشرح...أنظر أخي الجملة التي باللون الاحمر تعني ان السلك الاكثر مقاومة كفائة الاشارة فيه افضل...بينما في الجملة التي بعدها باللون الازرق و التي قمت بوضع سطر تحتها نفهم منها ان السلك الاقل مقاومة هو الذي كفائته افضل !!
                        الرجاء أخي التوضيح و شكرا.

المشاركة الأصلية بواسطة amitech1982 مشاهدة المشاركة

أخي بارك الله فيك على هذا الشرح الوافي...و لكن أعتقد ان هناك تضارب في سياق الشرح...أنظر أخي الجملة التي باللون الاحمر تعني ان السلك الاكثر مقاومة كفائة الاشارة فيه افضل...بينما في الجملة التي بعدها باللون الازرق و التي قمت بوضع سطر تحتها نفهم منها ان السلك الاقل مقاومة هو الذي كفائته افضل !!
                          الرجاء أخي التوضيح و شكرا.
                          ليس اي تضارب في الشر ح فهو مرة يتحدث لك على سلك الملف ومرة يتحدث على السلك بين الملف و الدائرة اي كابل الارجي و هو الافضل يكون اقل من 50 أوم و يكون سلكه الداخلي صلب و ليس كسلك كمرات المراقبة به عدة شعيرات

المشاركة الأصلية بواسطة المغرب مشاهدة المشاركة
                            ليس اي تضارب في الشر ح فهو مرة يتحدث لك على سلك الملف ومرة يتحدث على السلك بين الملف و الدائرة اي كابل الارجي و هو الافضل يكون اقل من 50 أوم و يكون سلكه الداخلي صلب و ليس كسلك كمرات المراقبة به عدة شعيرات
                            لا اخي هو يتحدث عن السلك بصفة عامة و سلك الربط الارجي بصفة خاصة و ذكر في اول الاسطر الاولى ان السلك ذو المقاومة الاكثر هو اكثر استقرار و كفائة من السلك ذو المقاومة الاقل (و الدليل كلام الاخ الباحث العربي:"لكن هذا لايعني انه يمكن استعمال سلك عادي رقيق جدا لاينفع يجب ان يكون اقل شئ سمك السلك الداخلي 0.4مم .لان النبضي صحيح ستحسن نقل الاشارة عن طريق السلك لكن ايضا تحتاج سمك لبأس به لنقل تيار لبأس به لهذا اخي عادة اسلاك ارجي الاي تكون جيده سلكها الداخلي يكون بين 0.35و 0.5مم" يعني حسب الكلام هنا سلك 100 اوم (الاكثر مقاومة) افضل كفائة من 50اوم (الاقل مقاومة) و انت تقول العكس ! اين الصواب و اين الخطأ ؟!

ارجوا من اخينا الباحث العربي بارك الله فيه ان يرفع عني اللبس و يوضح لي ما اشكل من كلام.

اجل اخي .السلك الاقل سمك هو ذا كفائه اكثر في الاستقرار ونقل الاشاره .100اوم افضل من 75اوم وافضل من 50.ليس هذا في نوعية الكابلات فقط .حتى في الملفات اخي .جرب ملف متوسط او صغير بسلك بوبيناج 0.5او 0.4 ستجد الجهاز اكثر استقرار واسرع بالاستجابه واكثر حساسيه على الاحجام الصغيره وافضل في ارقام السوبر والدولي لا يرتفع كثيرا .لكن بما انك تستعمل في النبضي وتحتاج سلك لملف سمكه ليس صغير لتقليل الاومية ليكون لسلك نسبة تمرير مقبولة لتيار فانت مجبر ان لا تنزل اقل من 0.5او 0.6 للملفات المتوسطه والصغيره وتحتاج سمك تكبر لملفات كبيره او اقل من الكبيره قليلا لان هذه الملفات تحتاج تمريرا اكبر بالتيار .اما الكابلات فانت ليس لديك اي اشكال كبير مع التيار اذا كان السلك الداخلي للكابل بحدود 0.35مم او 0.4مم سيعطك استقرار اكثر مع كل الملفات .لانه بالعموم السمك لسلك قطره 0.2مم قادر على تمرير نصف امبير .فسلك بقدر 0.5مم قادر على تمرير واحد امبير كحد اقصى .والجهاز بصفة عامة بالكابل لن يمر اكثر من 350 ملي امبير فاكثر الاجهزة النبضيه لا تتجاوز 450ملي امبير .بالنسبه للفلزجو كحد ادنى مع بولس عالي لا يتجاوز تمريره 300ملي امبير مع بولس عالي جدا .فلو سلك للكابل قدرته الضعف يعمل بكفائه عاليه .لهذا اخبرتك اخي انه ابتداءا من 0.35مم يكون مناسب جدا .لو كابل سمك سلكه 0.7مم مثلا سيمرر التيار بشكل ممتاز لكن كفائتهة في نقل التردد والتخميد اقل لذلك سيعطي الكابل برازيط .لان الاسلاك السميكة لديها اقل عمق البشرة skin effet .مما يتيح لها انشاء تيارات دوامه اعلى فتتسبب في خلق شحنات اضافيه وتسبب ايضا نقصان بالاستشعار خاصة على الاحجام المتوسطه والصغيره يتاخر استشعار الجهاز للاهداف كله نقصان من الوقت اللازم لاستشعار العينات .وقد يحصل من خلاله وصول التيار عند مرحلة الارسال للموسفت فتعترض بطريقها الشحنات الزائده التي انشئها السلك السميك حوله فيرن الجهاز كونه وجد هدف .مرحلة الارسال يجب ان لا تبقى تيارات دوامه بالسلك يجب ان تخمد بالوقت المناسب قبل مرحلة الارسال وهذا ما تفعله الاسلاك الاقل سمك تساعد في تخميد التيارات بما انها لا تنشئ تيارات دوامه اكبر من السلك السميك .هذا هو المقصود اخي وليس تقليل المقاومة هو المهم في الاستقرار او الاستشعار .تقليل المقاومة كثيرا يساعد فقط في الملفات الاكثر من المتوسطه او المتوسطه والكبيره لان الملف يحتاج طاقه اعلى ليصدر حقل مستحث كبير يصل الى مسافات ابعد .لكن بالكابل لاحاجة لك بتقليل اوميته كثيرا .

اجل هذا هو المقصود اخي فقط حصلت لخبطة بالارقام .نعتذر عنها .لكن عموما سلك 100اوم غير متوفر بالاسواق تجده بالنت .تستطيع استعمال اي كابل ارجي للكامرات او غيرها كلها 75اوم .بالنسبة لملف من سلك بوبيناج لا يهم كثيرا سلك سلب من الداخل .لكن في اسلاك الشعيرات مهم ان يكون صلب من الداخل .لان ملف الشعيرات فيه اقل سعة بذلك سيكون اكثر سرعه من الملفات الاخرى المكونة من البوبيناج .فيفضل استعمال كابل صلب صحيح ان الكابل الخاص بالكامرات من الداخل شعيرات مجدوله هو اقل سعة من الصلب .بذلك ان استعملته مع ملف شعيرات ستلاحظ ان الجهاز سريع الاستشعار ستجد ان الشفطه بالشاشه لا تثبت وهذا دليل كون الجهاز بحالة استشعار لمجالات خارجيه خاصة بالمنزل نتيجة لسرعة الملف والكابل .السرعه العاليه للملف بهذا الجهاز لا تناسب كثيرا اخي تناسب بالتجارب فقط لتصوير فيديو على التقاط اهداف او غيرها لكن لعمل الجهاز ليست مناسبه .ستجد الجهاز اقل ثبات ليس بالعموم لكن بالمدى .متى ثبتت الشفطه تجد المدى فعلي للجهاز ومتى تحركت قل مداه لان الجهاز بحالة الاكتشاف يعتبر فلا يكتشف لك المعدن الذي تختبره او تبحث عنه بالوقت المناسب سيقل المدى .وهذا يحدث كثيرا على التربه خاصة لو كانت مبللة وخاصة في اوقات الظهيرة على التربه .ما يهمني شخصيا هو ثبات الشفطه سواء بالتجارب او بالبحث .على التربه لو كان يحدث كثيرا باستمرار بخلاف انه اقل استقرار .لكن ليس لك فرص كبيره لايجاد الاهداف في المدى الفعلي للجهاز قد يصل المدى الى 70 بالمئة من المدى الفعلي .يجب ان تكون الشفطه ثابته سواء عند البحث او التجارب وهذه من احد المشاكل التي وجدتها مع الجهاز بالملفات او مع الكابلات .فالسرعه العاليه للملف والجهاز ككل تجعله غالب الوقت في حالة استكشاف متواصله باي مجالات خارجيه فلا تثبت الشفطه ويقل المدى .ايضا السرعات العاليه لا تناسب هذا الجهاز لانه يتاثر بالمجالات الخارجيه كثيرا.فقد لا تأثر فيه بالرنات الوهميه لكنها تأثر بنقصان المدى .لازم تبحث وتجرب والشفطه ثابته .لا تكون ثابته كثيرا خاصة مع ملف شعيرات وكابل ارجي ليس صلب .
                                التعديل الأخير تم بواسطة باحث عربي; الساعة 2019-10-30, 02:23 PM.

يعمل...
                                X