إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

صنع الجهاز النبضي الايراني felezjoo

تقليص
X

• تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

المشاركة الأصلية بواسطة باحث عربي مشاهدة المشاركة
    اجل هذا هو المقصود اخي فقط حصلت لخبطة بالارقام .نعتذر عنها .لكن عموما سلك 100اوم غير متوفر بالاسواق تجده بالنت .تستطيع استعمال اي كابل ارجي للكامرات او غيرها كلها 75اوم .بالنسبة لملف من سلك بوبيناج لا يهم كثيرا سلك سلب من الداخل .لكن في اسلاك الشعيرات مهم ان يكون صلب من الداخل .لان ملف الشعيرات فيه اقل سعة بذلك سيكون اكثر سرعه من الملفات الاخرى المكونة من البوبيناج .فيفضل استعمال كابل صلب صحيح ان الكابل الخاص بالكامرات من الداخل شعيرات مجدوله هو اقل سعة من الصلب .بذلك ان استعملته مع ملف شعيرات ستلاحظ ان الجهاز سريع الاستشعار ستجد ان الشفطه بالشاشه لا تثبت وهذا دليل كون الجهاز بحالة استشعار لمجالات خارجيه خاصة بالمنزل نتيجة لسرعة الملف والكابل .السرعه العاليه للملف بهذا الجهاز لا تناسب كثيرا اخي تناسب بالتجارب فقط لتصوير فيديو على التقاط اهداف او غيرها لكن لعمل الجهاز ليست مناسبه .ستجد الجهاز اقل ثبات ليس بالعموم لكن بالمدى .متى ثبتت الشفطه تجد المدى فعلي للجهاز ومتى تحركت قل مداه لان الجهاز بحالة الاكتشاف يعتبر فلا يكتشف لك المعدن الذي تختبره او تبحث عنه بالوقت المناسب سيقل المدى .وهذا يحدث كثيرا على التربه خاصة لو كانت مبللة وخاصة في اوقات الظهيرة على التربه .ما يهمني شخصيا هو ثبات الشفطه سواء بالتجارب او بالبحث .على التربه لو كان يحدث كثيرا باستمرار بخلاف انه اقل استقرار .لكن ليس لك فرص كبيره لايجاد الاهداف في المدى الفعلي للجهاز قد يصل المدى الى 70 بالمئة من المدى الفعلي .يجب ان تكون الشفطه ثابته سواء عند البحث او التجارب وهذه من احد المشاكل التي وجدتها مع الجهاز بالملفات او مع الكابلات .فالسرعه العاليه للملف والجهاز ككل تجعله غالب الوقت في حالة استكشاف متواصله باي مجالات خارجيه فلا تثبت الشفطه ويقل المدى .ايضا السرعات العاليه لا تناسب هذا الجهاز لانه يتاثر بالمجالات الخارجيه كثيرا.فقد لا تأثر فيه بالرنات الوهميه لكنها تأثر بنقصان المدى .لازم تبحث وتجرب والشفطه ثابته .لا تكون ثابته كثيرا خاصة مع ملف شعيرات وكابل ارجي ليس صلب .
    شكرا لك أخي الباحث على الشرح...الأن زال اللبس و اتضحت المفاهيم.
    و كلامك صحيح اخي فأنا اول ما صنعت الفيليجو صنعت معه قرص 60صم بسلك بوبيناج قطر 1مم بالضبط حسب المواصفات المطلوبة يعني مقاومة 1اوم و حثية 350 ميكرو هنري (باستعمال LC METER) و لكن عند ربطه بالجهاز تفاجات بان الدولي 34 !! و ارقام السوبر بعيدة عن المطلوب...و بعدها عندما طبقت ما ذكره المهندس حميد في دليل المستخدم حيث ذكر عدد اللفات لملف 60صم و ذكر ان سمك السلك هو 0.7 مم اعطاني ارقام سوبر ممتازة و دولي 19 او 21 (16 لفة او 17 لفة) يعني مطابق للمفروض.

أخي هناك ملاحظة أخرى نسيت ذكرها و هي كالاتي...اخي نعلم أن ارقام السوبر تتغير حسب عرض النبضة...لذلك لابد من وضع عرض نبضة مناسب لتكون ارقام السوبر جيدة و بالتالي التمييز يعمل جيدا...و ايظا نعلم انه كلما كان عرض النبضة كبير كلما زاد المدى و خاصة مع الملفات الكبرى...طيب المشكلة أخي أني عندما استعمل كابل الارجي للربط فان ارقام السوبر الجيدة تكون مع بولس منخفظ تقريبا 150 او 160( و بالتالي سيقل المدى)...و عندما استعمل كابل الكهرباء للربط فان ارقام السوبر الجيدة تكون مع بولس مرتفع تقريبا 240 او 250 ( مدى الجهاز جيد جدا)...فما العمل أخي...ايهما افضل كابل الارجي او الكهرباء ؟!!

بالنسبة لكابل الارجي .اذا كان جيد فانه لا يغير في ارقام السوبر .لو كان ذو صناعه مغشوشه فانه يأثر بارقام السوبر وممكن الدولي .الكابل مهما كانت نوعيته ارجي او خيوط نحاس لا يجب ان ياثر بارقام السوبر اطلاقا .لازم تحصل على نفس ارقام السوبر سواء بخيوط نحاس عاديه او كابل ارجي .عادة هناك انواع مغشوشة من كابلات الارجي تكون حديد ومطليه نحاس او تكون المنيوم ومطليه نحاس او النحاس ذاته مخلوط فتأثر بارقام السوبر هذه الكابلات لا تنفع للجهاز .طبعا هناك انواع من الارجي وجدتها تأثر بالارقام فلم استعملها .تستطيع استعمال كابل نحاس جيد بشرط ان لا يكون فيه تشويش .الطريقه لختباره كالاتي .اولا كما ذكرنا لا يأثر بارقام السوبر والدولي وثانيا تضع الملف مثلا على كرسي .ويكون الكابل مثلا طوله متر وتاخذ قطعة معدن حجمها عشرون سم .وتمررها على الكابل اذا حدث ان اصدر صوت كانه اكتشف معدن يصبح مثله مثل الملف فلا تستعمل هذه الاسلاك .او اذا حدث وظهرت ارقام سالبه .او تكون الشفطه على يسار الشاشه ثابته وعند تمرير المعدن ملاصق للكابل مسافة سنتمترين وحدث ان تغيرت الشفطه واصبحت علامة تعجب يعني الشفطه وعلامة التعجب يعملان كومبينيزون مع بعضهما عند تمرير المعدن قرب السلك فايضا لا تستعمل هذه الاسلاك .هناك اسلاك نحاس عندما تربط بهم الجهاز وتقوم بتقريب معدن قرب السلك يصدر صوت يصبح مثله مثل الملف وهناك اسلاك اخرى لا تصدر هذا التشويش لكن تصدر ارقام سالبه او تتحرك الشفطه وهناك اسلاك اخرى لا تصدر شئ هذه الاخيره تنفع لربط الجهاز .واخر شئ يجب ان تختبر الاصطدام بالسلك تقوم بلمسه بيدك ومع الضغط عليه قليلا باصبعيك او تضربه باصبعك يجب ان لا يصدر شئ لا رنات ولا ارقام سالبه ولا شفطه تتحرك .للعلم ان هذه الامور لا تحدث مع كابل ارجي اصلي .تحدث مع كابلات النحاس او كابل ارجي خاص بالكامرات خاصة الارتطام .بالنسبة للبولس اخي من الافضل ان تعدل الارقام على بولس واطي وليس عالي مثل 100.طبيعي جدا عندما ترفع البولس تتغير الارقام .لكن بالعموم العزل الجيد يكون مع بولس ليس عالي .لماذا اخي لانه اذا عدلته مع بولس عالي ممكن يحصل ديكالاج في تمييز المعدن .يعني الحديد لازم يعطي سالب 15في سغنال 100 يعني لما تكون قوة الاشاره بالسلم السفلي 100قريب منها او اكثر لازم الحديد يكون سالب 15.لو اقل من هذا او اكثر سيحصل ديكالاج في قناة التمييز .بحيث من المفروض ان يكون الحديد سالب 15والنحاس صغير الحجم مثلا موجب 5.اذا اعطاك للحديد 25مثلا سيصبح النحاس سالب 5ويعزله مع الحديد او الذهب صغير الحجم .عادة يحصل هذا الديكالاج مع البولس العالي والشئ الثاني اخي ان البولس العالي يزيد من قوة شحنة الحديد فيصعب عزله بكفائه يعني مره يعزله ومره لا ومره الا عندما يقترب كثيرا او عندما يكون بعيدا فقط وهكذا .بالنسبة لك تاكد من صحة عزل الحديد في البولس العالي وتاكد من بقية المعادن صغيرة الحجم او متوسطه يجب ان لا يعزلها مثل الحديد .ولا يجب ان يكون الحديد اقل من سالب 15لانه لو اقل لن يعزل لك كل انواع الحديد .الصفائح الصغيره ممكن لا يعزلها والسبب كما اخبرتك ديكالاج في قناة العزل .اما تعدلها بتغيير رقم العزل والاختبار واما بتقليل البولس .لا تجرب على حديد فقط .جرب على اغلب المعادن .لكن بالعموم لو كان الحديد في سالب 15مع اشارة 100او 60 والنحاس موجب نطقيا عزله وتمييزه صحيح لكل المعادن .ممكن مع بولس عالي تجرب تجده يعزل الحديد لكن بنفس الوقت لو جربت معادن اخرى ستجده يعزلها ايضا وان لم تكن كلها ستكون اما احجام صغيره او كبيره .كما اخبرتك اخي المهم ان تحصل على رقم سالب 15للحديد باشاره ليست قويه يعني سغنال 60او 100.او قريب من 15 بالسالب .وموجب على صفيحة نحاس صغيره او عملة من النيكل .بالنسبة لي اخي اعدل الارقام على بولس 100تكون 290او قريبه وللعزل ازيد البولس قريب من 140على ان لا تنزل الارقام اقل من 270او 265.واختبره اولا على ان يكون بهذا البولس يعطي سالب 15على الحديد .واشتغل به هكذا .لان الخردوات بصفه عامة اخي لا تتجاوز اعماق العشرون سم للصغيره ولا الثلاثون سم للمتوسطه فهي بالمتناول حتى لو كان البولس ليس عالي جدا مع ملف اكبر من 30.ولان ايضا الاحجام المتوسطه او التي ليست قطع صغيره مهما كان مداها حتى لو تجاوزت الثلاثون سم مثل علب التونه او الطماطم او صفائح الحديد فلا مشكل في عزل من حدود خمسون او اربعون سم .يبقى الا المسامير وتل الربط والقكع الصغيره من الخردة الممغنطه بالغالب اعماقها لا تتجاوز العشرون سم فلا مشكل حتى لو كان البولس ليس عالي جدا .المهم ان العزل يعمل بكفائه ويمكن ايضا تمييزها بالتدقيق في رقم الايدي للمعدن فللحديد تكون بين 50و 57مع سنغنال 40.يكون رقم تعريفها ظاهرا بشكل جيد ابتداءا من هذا السغنال .غير ان الفخاريات القديمه قد تعطي هذا الرقم ايضا للايدي اذا كانت على قرب عشر او 15سم من الملف وبالمجمل يمكن تمييزها حتى لو كانت فخاريات فللفخاريات تكون بين 55و 65 ايدي وتعطي سغنال ليس ضعيفا الطريقه المثلى لتمييزها كون ان المعدن يصدر صوتا واضحا ابتداءا من سغنال 10 فيعني ان اصدر رنه وايدي وسغنال 30 تستطيع رفع الملف عشر سنتمترات اخرى يظل يرن على المعدن لكن التربه او الفخاريات تعطي سغنال حتى 100وبمجرد رفع الملف خمس سنتمترات اضافيه تختفي رنتها .وهذا مستحيل يحدث مع معدن لانه لو كان بهذا السغنال عندك اكثر من عشر سنتمترات لو حجمه صغير واكثر من عشرون الى ثلاثون سم لرفع الملف ويبقى يرن على المعدن .هذا هو الفرق لو كان فخاريات او تربه اشارتها تذهب بسرعه رغم انها تعطي سغنال ليس قليل وتذهب بمجرد رفع الملف خمس الى عشر سنتمترات زياده .لان الايدي الاكثر من خمسون اخي قد ياتي للذهب او لمعادن ثمينه اخرى كالذهب متوسط الحجم قد ياتي في ستون او قريب من خمسون .
        التعديل الأخير تم بواسطة باحث عربي; الساعة 2019-10-31, 03:07 PM.

بالنسبة لكابل الارجي .اذا كان جيد فانه لا يغير في ارقام السوبر .لو كان ذو صناعه مغشوشه فانه يأثر بارقام السوبر وممكن الدولي .الكابل مهما كانت نوعيته ارجي او خيوط نحاس لا يجب ان ياثر بارقام السوبر اطلاقا .لازم تحصل على نفس ارقام السوبر سواء بخيوط نحاس عاديه او كابل ارجي .عادة هناك انواع مغشوشة من كابلات الارجي تكون حديد ومطليه نحاس او تكون المنيوم ومطليه نحاس او النحاس ذاته مخلوط فتأثر بارقام السوبر هذه الكابلات لا تنفع للجهاز .طبعا هناك انواع من الارجي وجدتها تأثر بالارقام فلم استعملها .تستطيع استعمال كابل نحاس جيد بشرط ان لا يكون فيه تشويش .الطريقه لختباره كالاتي .اولا كما ذكرنا لا يأثر بارقام السوبر والدولي وثانيا تضع الملف مثلا على كرسي .ويكون الكابل مثلا طوله متر وتاخذ قطعة معدن حجمها عشرون سم .وتمررها على الكابل اذا حدث ان اصدر صوت كانه اكتشف معدن يصبح مثله مثل الملف فلا تستعمل هذه الاسلاك .او اذا حدث وظهرت ارقام سالبه .او تكون الشفطه على يسار الشاشه ثابته وعند تمرير المعدن ملاصق للكابل مسافة سنتمترين وحدث ان تغيرت الشفطه واصبحت علامة تعجب يعني الشفطه وعلامة التعجب يعملان كومبينيزون مع بعضهما عند تمرير المعدن قرب السلك فايضا لا تستعمل هذه الاسلاك .هناك اسلاك نحاس عندما تربط بهم الجهاز وتقوم بتقريب معدن قرب السلك يصدر صوت يصبح مثله مثل الملف وهناك اسلاك اخرى لا تصدر هذا التشويش لكن تصدر ارقام سالبه او تتحرك الشفطه وهناك اسلاك اخرى لا تصدر شئ هذه الاخيره تنفع لربط الجهاز .واخر شئ يجب ان تختبر الاصطدام بالسلك تقوم بلمسه بيدك ومع الضغط عليه قليلا باصبعيك او تضربه باصبعك يجب ان لا يصدر شئ لا رنات ولا ارقام سالبه ولا شفطه تتحرك .للعلم ان هذه الامور لا تحدث مع كابل ارجي اصلي .تحدث مع كابلات النحاس او كابل ارجي خاص بالكامرات خاصة الارتطام .بالنسبة للبولس اخي من الافضل ان تعدل الارقام على بولس واطي وليس عالي مثل 100.طبيعي جدا عندما ترفع البولس تتغير الارقام .لكن بالعموم العزل الجيد يكون مع بولس ليس عالي .لماذا اخي لانه اذا عدلته مع بولس عالي ممكن يحصل ديكالاج في تمييز المعدن .يعني الحديد لازم يعطي سالب 15في سغنال 100 يعني لما تكون قوة الاشاره بالسلم السفلي 100قريب منها او اكثر لازم الحديد يكون سالب 15.لو اقل من هذا او اكثر سيحصل ديكالاج في قناة التمييز .بحيث من المفروض ان يكون الحديد سالب 15والنحاس صغير الحجم مثلا موجب 5.اذا اعطاك للحديد 25مثلا سيصبح النحاس سالب 5ويعزله مع الحديد او الذهب صغير الحجم .عادة يحصل هذا الديكالاج مع البولس العالي والشئ الثاني اخي ان البولس العالي يزيد من قوة شحنة الحديد فيصعب عزله بكفائه يعني مره يعزله ومره لا ومره الا عندما يقترب كثيرا او عندما يكون بعيدا فقط وهكذا .بالنسبة لك تاكد من صحة عزل الحديد في البولس العالي وتاكد من بقية المعادن صغيرة الحجم او متوسطه يجب ان لا يعزلها مثل الحديد .ولا يجب ان يكون الحديد اقل من سالب 15لانه لو اقل لن يعزل لك كل انواع الحديد .الصفائح الصغيره ممكن لا يعزلها والسبب كما اخبرتك ديكالاج في قناة العزل .اما تعدلها بتغيير رقم العزل والاختبار واما بتقليل البولس .لا تجرب على حديد فقط .جرب على اغلب المعادن .لكن بالعموم لو كان الحديد في سالب 15مع اشارة 100او 60 والنحاس موجب نطقيا عزله وتمييزه صحيح لكل المعادن .ممكن مع بولس عالي تجرب تجده يعزل الحديد لكن بنفس الوقت لو جربت معادن اخرى ستجده يعزلها ايضا وان لم تكن كلها ستكون اما احجام صغيره او كبيره .كما اخبرتك اخي المهم ان تحصل على رقم سالب 15للحديد باشاره ليست قويه يعني سغنال 60او 100.او قريب من 15 بالسالب .وموجب على صفيحة نحاس صغيره او عملة من النيكل .بالنسبة لي اخي اعدل الارقام على بولس 100تكون 290او قريبه وللعزل ازيد البولس قريب من 140على ان لا تنزل الارقام اقل من 270او 265.واختبره اولا على ان يكون بهذا البولس يعطي سالب 15على الحديد .واشتغل به هكذا .لان الخردوات بصفه عامة اخي لا تتجاوز اعماق العشرون سم للصغيره ولا الثلاثون سم للمتوسطه فهي بالمتناول حتى لو كان البولس ليس عالي جدا مع ملف اكبر من 30.ولان ايضا الاحجام المتوسطه او التي ليست قطع صغيره مهما كان مداها حتى لو تجاوزت الثلاثون سم مثل علب التونه او الطماطم او صفائح الحديد فلا مشكل في عزل من حدود خمسون او اربعون سم .يبقى الا المسامير وتل الربط والقكع الصغيره من الخردة الممغنطه بالغالب اعماقها لا تتجاوز العشرون سم فلا مشكل حتى لو كان البولس ليس عالي جدا .المهم ان العزل يعمل بكفائه ويمكن ايضا تمييزها بالتدقيق في رقم الايدي للمعدن فللحديد تكون بين 50و 57مع سنغنال 40.يكون رقم تعريفها ظاهرا بشكل جيد ابتداءا من هذا السغنال .غير ان الفخاريات القديمه قد تعطي هذا الرقم ايضا للايدي اذا كانت على قرب عشر او 15سم من الملف وبالمجمل يمكن تمييزها حتى لو كانت فخاريات فللفخاريات تكون بين 55و 65 ايدي وتعطي سغنال ليس ضعيفا الطريقه المثلى لتمييزها كون ان المعدن يصدر صوتا واضحا ابتداءا من سغنال 10 فيعني ان اصدر رنه وايدي وسغنال 30 تستطيع رفع الملف عشر سنتمترات اخرى يظل يرن على المعدن لكن التربه او الفخاريات تعطي سغنال حتى 100وبمجرد رفع الملف خمس سنتمترات اضافيه تختفي رنتها .وهذا مستحيل يحدث مع معدن لانه لو كان بهذا السغنال عندك اكثر من عشر سنتمترات لو حجمه صغير واكثر من عشرون الى ثلاثون سم لرفع الملف ويبقى يرن على المعدن .هذا هو الفرق لو كان فخاريات او تربه اشارتها تذهب بسرعه رغم انها تعطي سغنال ليس قليل وتذهب بمجرد رفع الملف خمس الى عشر سنتمترات زياده .لان الايدي الاكثر من خمسون اخي قد ياتي للذهب او لمعادن ثمينه اخرى كالذهب متوسط الحجم قد ياتي في ستون او قريب من خمسون .
          شكرا لك اخي...كنت أعتقد أن الذهب دائما يأتي بأيدي أكثر من 70...يعني لو أقل من ذلك أمر و لا أحفر ههه.

اخي ما عندناش رقم خاص بالذهب .صحيح ان حميد قال ربما يكون اكثر من سبعون للاحجام الكبيره من الذهب .لكن ماهي حالة هذا الذهب هل هي قطع ام صفيحة كبيره .لو تقارن صفيحه صغيره من النحاس تحدها قرابة ثلاثون ولو اخذت صفيحه كبيره تجدها قرابة سبعون او ثمانون لكن لو كانت عدة قطع من النحاس فانها لا تصل حتى لسبعون .الامر يختلف بين صفيحة معدنيه وبين مجموعة من القطع وحسب الكميه .ربما صناديق من السبائك .لكن ماذا لو كان الامر مجموعة من الجواهر او النقود الذهبيه الامر سيختلف اخي خاصة لو ان حجمها ليس كبير جدا .هو انا جربت خاتم كان بالعشرون وجربت اسورة كنت في الثلاثون وجربت اكثر من اسوره لم تصل حتى للاربعون يعني كان الفارق بينها وبين الاسوره الوحده ربما رقمان زيادة .صراحة اخي لا تاخذ كون الذهب الكرير الحجم سيكون له رقم كما ذكر ممكن يكون ثمانون وممكن تسعون وممكن سبعون وممكن ستون وممكن في الخمسين هناك احجام مختلفه من الذهب الصفائح والقطع تختلف فيها الارقام .فحسب رئي اخي لتبحث بشكل جيد يجب ان تحدد على الاقل المدى بشكل تقريبي .حسب جهازك .فالاهداف ما بعد الخمسون حسب رأي الشخصي يجب ان تحفر سواء خمسون او اكثر .لانها ممكن تكون مهمة كلها طبعا حسب طبيعة المنطقه .فلو مواقع اثريه واهداف واهداف ما بعد الثلاثون او الاربعون سم وباحجام متوسطه وكبيره من الصعب ان تكون حديد لان الحديد بفعل الزمن سيتأكل الى درجة الذوبان ربما لن تجده اطلاقا الا اذا كان حديد لڜئ مهم كالخناجر والسيوف ويكون مصقول بدرجة تحميه من التأكل بفعل الزمن وليست خردوات قديمه من العهد الرومي لانها ستتأكل وتذوب .اما الحضارات الغير قديمة جدا اغلب اغلب الخ اقل من خمسون سم .لو استطعت تقدير العمق التقريبي مهما كان رقم الايدي وحسب طبيعة المنطقه يمكنك الحفر عن اي هدف كان .لانه بعد الخمسون من الصعب ان يكون خردوات مرميه لو قديمه جدا بمئات السنين والالاف تذوب ولو بعد الخمسون سم من المحتمل جدا ان يكون شئ مخبئ وليس عباره عن خرده لا تساوي شيئا .ربما من عهود الاستعمار والزمن القريب مككن تجد بعد الخردات كانت تستعمل سابقا لاغراض معينه كبعض صفائح لمحراث ارضي او مجاري قديمه غالبيتها ايضا لا تتجاوز النصف متر تكون زادت بفعل الزمن اذا كانت الارض محروثه كانت معدة لزراعه او كانت ماهولة بالسكن سابقا كالمزارع القديمه بزمن الاستعمار .اما لو مناطق اثريه غالبية الاشياء بهذا العمق او اكثر قليلا تكون اما مخبئة بفعل فاعل او مهمة .كل هذا اخي الغرض منه لربما تكون كميات قليلة من قطع ذهبيه تعطي ايدي ليس عالي .

شكرا لك أخي...المشكل غذا كيف اقدر العمق؟
              هناك شيء آخر أخي لاحظته خلال تجاربي الميدانية و احرجني عدة مرات ههه...و هو أن الجهاز يرن في مكان محدد دون باقي الارض (و له نفس طبيعة و خصائص الارض من حوله) و يعطيني رقم 99 ثابت حتى لو رفعت القرص 30صم فوق الارض.و لكن عندما أحفر قليلا ( قرابة 30صم) و أزيح التراب يذهب الرنين و كأنه لم يكن.ايظا ادقق في التراب الذي ازحته فلا اجد شيء من الحديد !!! حدث معي هذا مرتين تقريبا في نفس المنطقة الجبلية( تربتها سوداء)...و قد احرجني هذا كثيرا مع صاحب الارض هههه...
              سألي أخي الباحث: هل التربة الحمراء الرطبة و لو قليلا تعطي رقم مرتفع ؟...لانه ذات مرة رن الجهاز على مكان في بستان تربته حمراء محفور للزراعة و كان يرن بصوت عالي و يعطيني ارقام متغيرة 78 65 83 62 86 و هكذا يعني ليس رقم ثابت.ثم عند ازاحة التراب بمقدار 40صم تقريبا ذهب الرنين.
              و أحييك أخي الباحث العربي على ما تقدمه لي من افادة و ما خصصته لي من وقت لتشرح لي ما اشكل...فشكرا لك اخي و جزاك الله عني كل خير

اخي لو ملف اكبر من اربعون سيواجه تاثيرا كبيرا من التربه خاصة الحمراء التي تشكل عائقا للجهاز .فالتربه الحمراء اخي لازم تعمل حسابك ان تقلص اعدادات اكثر وايضا التربه الطينيه .فالغروند بالتربه الحمراء والطينيه من الافضل ان لا تتجاوز الرقم ثلاثه بالكثير وتعمل على تقليص الحساسيه اكثر قد تصل الى غاية 12حساسيه والدولي اقل شئ يكون 30.وتعمل ايضا على تقليص التردد ممكن الى غاية 120 اذا واجهتك صعوبه اكبر على التربه حتى السبيد ممكن تقلصه الى اقل من سبعه .من الصعب ان تعمل على الجهاز بالتربه الحمراء والطينيه بنفس الاعدادات على التربه العاديه لاتفكر بالمدى .المهم ان الجهاز يكون ثابت .البحث بعمق متر ونصف مع جهاز ثابت افضل من البحث بعمق متران او اكثر والجهاز يصدر رنات وهميه كثيره .دائما ركز على قوة الاشاره اخي بالاسفل .لو اشارة قويه خاصة لو الحجم متوسط او كبير فعندما ترفع الملف كثيرا يبقى يرن .مثلا لو السغنال في مئه او ستون لو كان حجما كبيرا من المعدن او متوسط لديك الى غاية اربعون سم رفع ملف سيبقى يرن عليه .ركز دائما على قوة الاشارة .ويمكنك اخي التدرب على ارقام ابيج اضغط على الزر السفلي مره واحده ستظهر لك خمس او سة ارقام هذه الارقام يمكنك الاستعانة بها لمعرفة ماهية المعدن او التربه .فلو كان المعدن حجما صغيرا او تاثيرا بالتربه سيتغير الرقام الاول فقط في اشارة ضعيفه لسغنال مثل 30سغنال او 50لكن لو كان المعدن متوسط فسيتغير الرقم الثاني مباشره ومككن معه الرقم الثالث لو سغنال قوي بينما لو تاثير بالتربه غالبا يتغير الرقم الاول فقط والرقم الثاني لا يتغير الا اذا كان سغنال قوي مثل 200.المهم اخي لو تدربت عليها جيدا مع تاثير التربه ستعرف كيف تميز المعادن من تاثير التربه .هذه الارقام تبين لك حجم المعدن كلما كان كبير او سميك تتغير الارقام الثلاثه بسرعه وكلما كان المعدن صغير او تاثير تربه يتغير الرقم الاول ونادرا ما يتغير الرقم الثاني الا اذا اقترب المعدن الصغير كثيرا او تاثير التربه كثيرا .الفرق بينهم مثلا لو كان سغنال التربه او معدن صغير في ثلاثون سغنال فانه يتغير الرقم الاول مع تغير الرقم الثاني بشكل طفيف يعني يكون في سبعه ينزل الى سته بينما لو هذا الشغنال مع معدن متوسط او كبير وكان السغنال مثلا اربعون بان الرقم الاول لا يظهر وتجد ان الرقم الثاني نزل الى اربع او ثلاثه مباشره هذا دليل على ان الهدف كبير او سميك ومتوسط الحجم او كبير .انصحك بان تتدرب على هذه الارقام لتستطيع تمييز تأثير التربه من المعادن متوسطه الحجم والكبيره .بالنسبة للعمق ايضا لابد من التدرب عليها .تضع احجاما مختلفه من المعدن وتمرر حجما معينا وتراقب السغنال كم هنا مع كل حجم تستطيع معرفة العمق التقريبي لكل حجم حسب قوة الاشاره فمثلا ممكن ان تجد ان ان ال عشرون سم في 1.2متر يعطي سغنال 30 وفي 1.4يعطي سغنال 15 وهكذا اخي تتدرب على الاحجام المفضله لديك حسب التعديلات التي تعمل بها فالعمق والسغنال قد يختلف حسب الاعدادات التي تعمل عليها .اما الحجم اخي يمكنك تمرير الملف باطرافه فوق المعدن لتحدد ابعاده وتتدرب عليها تحت التربه افضل كم يعطك حجما تقريبا لانه ممكن يكن الحجم فيه زيادة بعض الشئ .لو كان لديك مكان ترابي بشكل ميلان بالتربه كطرف وادي يمكنك التدرب على الحجم وتحديده بالملف والعمق بشكل جيد تستطيع تحديد العمق التقريبي .بعدها تصبح تعرف حسب الحجم التقريبي لو السغنال في 40 كم من المفترض ان يعطك مدى .لكن دائما اخي الاحجام المتوسطه او الكبيره من المعادن اذا اعطت سغنال يفوق الخمسون نستطيع تمييزها من التربه بسهوله .ستجد ان الارقام التي ذكرتها لك يتغير فيها الرقم الثامي مباشرة نحو النزول وربما الثالث وتجد انه اذا رفعت الملف ثلاثون سم لا ينزل السغنال اقل من عشرون .وهكذا بقليل من التمرس تحديد الاحجام تستطيع معرفتها وتحديدها بطرفي الملف ورسم ابعادها التقريبيه وذلك بطمر بعض العينات على عمق عشر او عشرون سم .هكذا اخي تصبح باحث محترف على جهاز معين لن تعيقك التربه .
                التعديل الأخير تم بواسطة باحث عربي; الساعة 2019-11-05, 01:49 PM.

الطريقة الثانيه للتأكد من صحة الهدف .نفرض انه ان لك في نقطه معينه دون سواها .نفرض انه رنه على نقطه معينه رنه متواصله في هذه الرنه المتواصله اقل شئ لسغنال لو كان معدن سيكون ثلاثون .او عشرون .فلو كان السغنال اكبر من هذا يعني اشاره لبأس بها وتشك بوجود معدن متوسط الحجم لنقل اشارة قوتها ستون فاكثر فأبعد الملف عن النقطه قرابة عشرون سم .تقوم بالصاقه لتربه تضغط زر المعايره وتحرك الملف دون رفعه عن التربه تمرره هكذا فوق النقطه .لو بقي يرن فالنقطه احتمال كبير هدف .لان الجهاز اخي اذا الصقته لتربه وضغطت زر المعايره يقوم بالغاء تأثير التربه نهائيا لكنه لا يدوم طويلا قرابة ثلاثون ثانيه لكن لازم تبقي الملف بنفس المستوى يعني ملاصق لتربه من المفترض لو كان معدن سيرن عليه ولو كان تأثير تربه سيذهب .الطريقة الثانيه لمزيد من التأكد .لو كان السغنال قوي مثل مئة والحجم للهدف ليس بالصغير ومن المعلوم ان الجهاز اذا تمت معايرته فوق معدن قريب سيحصل فيه خلل معايره .بمعنى لو الصقت الملف لهذه النقطه وكان الهدف قريب مع هذا السغنال وضغطت زر المعايره مباشرة سيتغير دولي الجهاز الى الارتفاع كثيرا فلو المعدن قريب جدا سيحصل خلل بمعايرة الملف فممكن يتغير الدولي كثيرا يصل حتى السبعون او الاربعون او الثلاثون حسب قرب الهدف ولو قريب جدا ومعدن متوسط او كبير فان الجهاز سيعطك خلل ملف ارور كويل .وهذا الامر لا يحصل اطلاقا اذا تمت المعايره على تربه ممعدنه بالكثير يرتفع رقم او رقمان في دولي اتوماتك الجهاز .من الحالات الاخرى التي قد يعطها لو المعدن بعيد بعض الشئ وهو اذا عايرت قريب منه ملاصق لتربه ومررته مباشرة فوق النقطه الحالات الاخرى لو لم يرن بعد ابعاده عن النقطة الهدف يعطي ارقاما سالبه وهذا لا يحدث مع تأثير تربه قوي .والحاله الاخرى لو عايرت فوق نقطه الهدف والملف ملاصق لتربه ولم يحصل تغير بالدولي نتيجة بعد الهدف فايضا بعد ابعاد الملف عن النقطه وهو ملاصق لتربه فانه يعطي ارقاما سالبه ايضا وتعني كلها خللا بالمعايره نتيجة معايرتك للملف فوق معدن .يمكنك ان تجرب هذا بالمنزل وتتاكد
                  التعديل الأخير تم بواسطة باحث عربي; الساعة 2019-11-05, 02:02 PM.

بارك الله فيك أخي...ساحاول تطبيق كل ما ذكرته إن شاء الله...بالنسبة للارقام الخمس او الستة التي ذكرتها بالجهاز...هل تقصد اخي رقم debug 1 ؟ وذلك بالضغط مرة واحد على الزر في الاعلى ؟

طيب أخي الباحث...لمذا يرن الجهاز باشارة قوية و حتى لو رفعت الملف 30صم زيادة. و يعطي ارقام تمييز عالية فوق 70 في مكان محدد. و لا يرن في باقي الارض من حولها رغم انها نفس الارض و نفس التربة و لا يوجد معدن ؟!

اخي عليك تذكر مع اعدادات جهازك ونوعية التربه .التربه تختلف من منطقه الى اخرى .فتخلق مشاكل للجهاز .التربه الحمراء والمناطق شديدة الرطوبه والمناطق التي فيها فخاريات ومبلله تعطي اشارات اكثر من البقيه .في هذه المناطق من الصعب العمل مع حساسيه اكثر من 13و 14وغروند عالي ودولي اقل من 30.ستخلق مشاكل للجهاز ويجب السير ببطئ باتجاه شرق غرب او العكس من الشمال المغناطيسي الارضي .اكثر من هذه الاعدادات ستواجه مشاكل في مثل هذه الاراضي .فالتربه رقم الايدي فيها يختلف من منطقه الى اخرى .انا اقصد السغنال الذي بالاسفل ويتغير من 1 الى 999 وليس رقم التعريف للمعدن الذي هو الايدي فهذا يعطيه الجهاز حتى لو سغنال ضعيف .ومستوى رفع الملف انا لا اقصده من التربه .فمثلا لو ملفك كبير ووجدت تأثير التربه في 15سم سترفع الملف 20سم .ستظهر مناطق يرن فيها بأستمرار فلو كان معدن وخاصة لو متوسط او كبير الحجم .رفع الملف زيادة يعود بالاساس الى قوة الاشاره السغنال وليس الايدي .فلو كان السغنال 70 فيمكنك رفع الملف الى غاية ثلاثون سم اخرى زياده يعني يصبح الملف مرتفع قرابة 50سم ويبقى يرن على الهدف ولو كان تأثير تربه ويعطي قوة اشارة بهذا الحدود فبمجرد رفع الملف من خمس الى عشر بالكثير 15سم اخرى زيادة تختفي الرنه .فلو كانت قوة الاشاره اكثر من مئة لو معدن متوسط او كبير يمكن رفع الملف اكثر من ثلاثون سم ويبقى يرن على الهدف بينما العكس لو تأثير تربه .فلو كان السغنال في 30 وانت ترفع الملف 20سم فلو كان معدن ليس صغير يمكن رفع الملف 20سم اخرى ويبقى يرن ولا ينزل السغنال الى اقل من 10بينما لو كان تأثير تربه مع هذا السغنال بمجرد رفع الملف خمس سنتمترات زيادة تختفي الرنه او تصبح متقطعه .الخلاصه اخي ان المعادن سغنال وقوة الاشاره تتغير فيها بالتدرج كلما زاد ابتعاد الملف عنها اما التربه يتغير السغنال بسرعه لدرجة الاختفاء مباشرة مع رفع الملف يعني ممكن لتربه في 20سم رفع الملف عن التربه تعطي قوة اشاره 40 بمجرد رفعه خمس سنتمترات تصبح قوة الاشاره معدومه او اقل من عشره وفي التربه القويه التي تعطي ارتفاع اكثر للملف تجد المده اطول قليلا لكن لا تصل ان تكون مثل المعدن .المعادن الكبيره والمتوسطه لنقل ذات الاحجام عشر سنتمترات لو ملف كبير او متوسط تجد انه بين قوة سغنال 15و قوة سغنال 50هناك مسافة ثلاثون سم .وللاحجام المتوسطه تجد قرابة 40سم .لتربه مهما بلغت شدتها بين هذه الاشاره لا تتجاوز 10سم بالكثير 15سم .هذا هو المقصود اخي .
                        التعديل الأخير تم بواسطة باحث عربي; الساعة 2019-11-07, 02:33 PM.

هذه الارقام التي ذكرتها مع الزر السفلي .لها علاقه بحجم المعدن وسمكه .من دون اي تجربه تجدها خمس ارقام ونادرا تكون اربع حسب محاثة الملف واعداداته يجب ان تتاكد منها قبل اي تجربه على المعدن .الرقم الاول على اليمين هو العداد دائما يتحرك ويتقلص اكثر مع قوة الاشاره .هذا في حالة كانت خمس ارقام فانه مع اشاره ضعيفه لا يتقلص الرقم الثاني .مع الاحجام الصغيره وتأثير التربه غالبا ما يتقلص الرقم الثاني لو المعدن قريب يعني تكون خمس تصبح ارع ويكون الرقم الاول بالاربع ارقام نزل الى ثللثه او اربع كلما اقترب المعدن بالغالب لا يتحرك الرقم الذي يليه .بالاحجام المتوسطه والكبيره و الاشاره ضعيفه يزال العداد مباشرة ويصبحون اربع ارقام ومباشرة الرقم الاول ينزل اقل من سته لو المعدن وصل نصف المسافه ينزل الرقم الثالث الذي يليه الى اقل من خمسه وهكذا كلما اقترب المعدن ينزل الرقم الذي يليه .بالمختصر مع معادن صغيره او تأثير تربه لا يتحرك الرقم الثالث .يتحرك فقط مع اشاره ليست ضعيفه ومع احجام معادن متوسطه وكبيره

url=https://up.top4top.net/][/url

هذه صورة لسغنال .يعمل من 1الى 999.كلما كان المعدن قريب من الملف تزيد الارقام ..لتصل الى رقم 999يجب ان يكون معدن اكبر من 10سنتمترات وليس ذهب وقريب مسافة خمس سنتمترات من الملف وكلما ابتعد اكثر تقلصت ارقام الاشاره .هذه الارقام يمكن تحديد العمق التقريبي للمعدن خاصة المتوسطه والكبيره .لتمييز تأثير التربه افضل اختر رنة رقم 10واعمل على صوت متواصل فيها فوق تأثير التربه فلو كانت تربه قويه تتجاوز مستوى رفعك للملف فانها عادة تكون بهذه الرنه متقطعه بمثابة رنات خفيفه .المعدن ممكن يعطي رنات متقطعه بهذه الرنه اذا كان مستوى اشارته اقل من 20بينما التربه تعطي رنات متقطعه مع هذه الرنه حتى لو قوة اشارتها 40و 50لان قوة الاشاره ترتفع بسرعه وتنزل بسرعه مع تأثير التربه فارق سنتمترين او ثلاث يأثر كثيرا بنزول قوة اشارة التربه .هذه صورة السغنال وهو في اعلى نقطه 999.السبب في الرنات ان الرنات الاخرى كرقم 5.6.7.4.1 هي سريعه جدا تعطي سرعه بالصوت فقد يكون تأثير تربه طفيفا تتغير عليه سرعة الصوت والرنه بشكل سريع .فدائما الرنه رقم 10هي الافضل للعمل على التربه
                            تجارب المنزل لو ان هذه الاشاره من دون التجربه على معدن الجهاز يعطي رنه بسيطه يظهر فيها السغنال 1او 3فهذا يعني ان الجهاز فيه قله استقرار يجب تقليل التعديل الاخير بالاعدادات الذي زدته اكثر فمثلا لو مع حساسيه 15لا يظهر اي رقم اشاره لوحده وبعد زيادة الحساسيه الى 17وظهر رقم اشاره 1او 3 فيجب تقليص الاعداد الاخير وهو الحساسيه .ولو ظهر. رقم اشاره 7او 9مع رنه ويختفي ويظهر فيعني عندك قلة استقرار كبيره بالجهاز يجب تقليص الاعداد الاخير ومعه اعداد اخر كالبولس وهكذا .

التعديل الأخير تم بواسطة باحث عربي; الساعة 2019-11-07, 02:59 PM.

بارك الله فيك أخي الباحث على هذا الشرح الوافي.
                              أخي الباحث بعيدا عن الفيليجو و عن الحث النبضي...ما هو رأيك لو تفضلت في أجهزة الاستشعاري أو MFD و هل هناك فعلا جهاز يستشعر الذهب بالاقط او الانتان ؟!

هذه الارقام التي ذكرتها مع الزر السفلي .لها علاقه بحجم المعدن وسمكه .من دون اي تجربه تجدها خمس ارقام ونادرا تكون اربع حسب محاثة الملف واعداداته يجب ان تتاكد منها قبل اي تجربه على المعدن .الرقم الاول على اليمين هو العداد دائما يتحرك ويتقلص اكثر مع قوة الاشاره .هذا في حالة كانت خمس ارقام فانه مع اشاره ضعيفه لا يتقلص الرقم الثاني .مع الاحجام الصغيره وتأثير التربه غالبا ما يتقلص الرقم الثاني لو المعدن قريب يعني تكون خمس تصبح ارع ويكون الرقم الاول بالاربع ارقام نزل الى ثللثه او اربع كلما اقترب المعدن بالغالب لا يتحرك الرقم الذي يليه .بالاحجام المتوسطه والكبيره و الاشاره ضعيفه يزال العداد مباشرة ويصبحون اربع ارقام ومباشرة الرقم الاول ينزل اقل من سته لو المعدن وصل نصف المسافه ينزل الرقم الثالث الذي يليه الى اقل من خمسه وهكذا كلما اقترب المعدن ينزل الرقم الذي يليه .بالمختصر مع معادن صغيره او تأثير تربه لا يتحرك الرقم الثالث .يتحرك فقط مع اشاره ليست ضعيفه ومع احجام معادن متوسطه وكبيره

أخي أعتقد تقصد زر UP يعني اللى فوق...يعني الضغط مرة واحد يعطيني هذا الرقم و ضغط مرة ثانية يعطيني ارقام قنوات التمييز الثلاث 800 700 300. و على ما اذكر أن هذا الرقم هو في جهة اليمين من الشاشة بالنسبة للنسخة 3.35 و ليس من جهة اليسار كما في الصورة التي أدرجتها (ربما هي نسخة قديمة من الفيرموير).

يعمل...
                                X