إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اخبار يومية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #46
    مهندس سويسري يحاول إنقاذ أكبر فسيفساء العالم.. في أريحا



    عامل فلسطيني ينظف فسيفساء "شجرة الحياة" في احدى غرف قصر هشام في اريحا

    أريحا (ا ف ب) - يطمح المهندس السويسري بيتر زومثور، بعدما لجأت منظمة اليونسكو والسلطة الفلسطينية إليه، إلى إنقاذ أكبر فسيفساء في الشرق الأوسط لا بل في العالم بين أنقاض قصر هشام، إحدى الروائع الأموية التي تعود إلى القرن الثامن الميلادي والتي تقع بالقرب من أريحا.

    وبيتر زومثور الحائز جائزة "بريتزكر 2009" التي تعادل جائزة نوبل للهندسة، كان قد قدم مؤخرا للدول المانحة مشروعه "بيت الفسيفساء" بهدف العمل على تعزيز هذا الموقع الأثري الذي يعتبر واحدا من الأكثر غنى في فلسطين شمالي واحة أريحا، بالإضافة إلى جذب السياح.

    يصف زومثور البالغ من العمر 67 عاما نفسه ب"المهندس المؤلف". وهذا السويسري الذي تعود أصوله إلى مدينة بال، كان قد بدأ بالعمل على فكرته في العام 2006. وهو يفضل التحدث عن "إعادة إعمار عاطفية" بدلا من "الترميم".

    ويهدف زومثور إلى "إعادة خلق جو الموقع الأصلي حتى يجعله مكانا رمزيا لأريحا"، واحدة من أقدم مدن العالم والتي مضى على قيامها 10 آلاف عام.

    وأنقاض قصر هشام الذي شيد في زمن الدولة الأموية (661 - 750 ميلادي) تمتد على ستين هكتارا في خربة المفجر، غرب غور الأردن على انخفاض يبلغ 260 مترا تحت مستوى البحر.

    وكان الموقع قد اكتشف في العام 1873، في حين تعود عمليات التنقيب العلمية الأولى إلى ثلاثينات القرن الماضي وقد عمل عليها عالم الآثار البريطاني روبرت دبليو هاملتون خلال الانتداب البريطاني على فلسطين.

    وهذا القصر الشتوي الذي يعتبر نموذجا للهندسة الإسلامية في بداياتها، يتألف من مسكن بطبقات عدة وبفناء مع قناطر ومسجد ونافورة مياه وحمامات على الطراز الروماني.

    لطالما نسب هذا القصر إلى عاشر خلفاء السلالة الأموية الحاكمة هشام بن عبد الملك (724 - 743). لكن يبدو أن ابن أخيه وخلفه الوليد بن يزيد بن عبد الملك هو الذي شيده في الفترة الممتدة بين العام 743 والعام 744 وقد اتخذه مسكنا له.

    لم تنته أعمال بناء القصر، وقد دمرته هزة أرضية ضربت المنطقة في حوالى العام 749.

    وتؤكد لويز هاكسثاوزن مديرة مكتب منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "يونسكو" في رام الله، أن "الموقع الأثري لقصر هشام يشكل أولوية لليونسكو. وهو مؤهل كي يدرج في قائمة التراث العالمي للانسانية".

    ويذيع صيت الموقع نظرا لكثرة الفسيفساء التي يضمها. ففيه "شجرة الحياة" الشهيرة، وتحتها غزالان يرعيان العشب، في حين يفترس أسد غزالا ثالثا... وذلك كرمز للسلم والحرب.

    في ردهة الحمام الكبير وعلى مساحة 850 مترا مربعا نجد فسيفساء أرضية وهي أفضل تلك التي تمت المحافظة عليها في الشرق الأوسط، كما أنها ولا شك الأكبر في العالم بحسب الخبراء. واليوم تغطي رسوماتها الهندسية طبقة من الرمال بهدف حمايتها.

    ولوقاية البلاط الملون من الشمس والأمطار والرياح الرملية بالإضافة إلى إعادة خلق مساحة هندسية، صمم بيتر زومثور هيكلا خشبيا أطلق عليه اسم "بيت الفسيفساء". وزومثور كان قد اكتسب شهرته نتيجة أعماله التي تناولت مبان دينية وثقافية.

    وفي التصميم تصور زومثور عريشا مؤلفا من عارضات من خشب أرز لبنان يسند على 16 دعامة من الخرسانة التي ما زالت صامدة منذ تاريخ تشييد القصر.

    وهذا الملجأ الذي يبلغ ارتفاعه 18 مترا والذي يخفف وزنه شيئا فشيئا كلما تقدم المشروع، سوف يغطى بقماش أبيض. فيتيح دخول الضوء الطبيعي كما يحرص على تأمين التهوئة.

    لكن المهندس يشدد على أن "كل شيء قابل للتغيير".

    في الداخل، سوف تخصص جسور للمشاة تعلو 3,5 أمتار عن الأرض حتى لا يفسد الزائرون قطع الرخام. أما في الخارج، فيعيد جيل كليمان مهندس المناظر الطبيعية الفرنسي إعادة تصميم حديقتين.

    وتتراوح الكلفة العامة للورشة ما بين 10 و15 مليون دولار، تؤمن أربعة منها خلال العامين المقبلين بحسب اليونسكو. ومن المتوقع أن تنطلق ورشة البناء الفعلية في العام 2013.

    ويعتبر هذا مشروع الإستثمار الثقافي الأكثر أهمية حتى يومنا هذا في الأراضي المحتلة، بحسب وزارة السياحة والآثار الفلسطينية.

    ولعل إحدى فوائد "بيت الفسيفساء" تكمن في أنه قد يشكل "نموذجا" لكيفية المحافظة على مواقع أثرية أخرى.

    مصدر الخبر : أ ف ب-16/12/2010 الكاتب : بواسطة فيليب أغريه

    تعليق


    • #47
      سرقة 22 بوابة أثرية من أحد الأبنية التاريخية القديمة بهولندا

      هولندا



      امستردام : توجه مجلس مدينة ماستريخت الأثرية بهولندا ببلاغ إلى الشرطه، يعلن فيه عن تعرض 22 بوابة أثرية للسرقة من أحد الأبنية التاريخية القديمة, والتى يمثل بعضها مرحلة تاريخية هامة في البناء الأثري بهولندا.

      وكان ذلك رغم أن البوابات ضخمة الحجم ولا يمكن نقلها بسهولة في غفلة من سكان المدينة، وفقا للوطن أون لاين, وبعضها مصنوع من خشب البلوط المعشق بالزجاج.

      ومن جانبه قال متحدث باسم بلدية المدينة إن سرقة البوابات يعد خسارة كبيرة تضر بالمجموعات الأثرية بالمدينة، مطالبا الشرطة بسرعة استعادتها قبل تهربيها خارج الحدود أو تدميرها.

      يشار إلي أن المبنى يمثل نصباً تذكارياً له صلة بالتاريخ الملكي للبلاد.


      مصدر الخبر : محيط-11/12/2010

      تعليق


      • #48
        إنقاذ متحف كفر الشيخ بعد توقف 10 سنوات


        وافق فاروق حسني وزير الثقافة علي اعتماد 8 ملايين جنيه لاستكمال كافة الإنشاءات والأعمال الخاصة والأعمال الهندسية الخاصة بمتحف الآثار الجديد بمدينة كفرالشيخ الجاري
        تنشيطه حالياً بتكلفة اجمالية تبلغ 15 مليون جنيه لافتتاحه قريباً بعد انتطار دام 10 سنوات لجميع الآثار المبعثرة في المحافظة في عدة مواقع أثرية منها تل الفراعين بقرية ابتو والمخزن التابع له بدسوق ونقل القطع الأثرية من 78 تلا أثريا بمدن وقري محافظة كفر الشيخ ومنها تل الكوم وتل الضبعة التابعة لمدينة الرياض وكذلك بمدن فوه ومطوبس وسيدي سالم.
        قال الدكتور زاهي حواس أمين المجلس الأعلي للآثار ان اهتمام المجلس وراء اعتماد هذا المبلغ لاستكمال الأعمال الخاصة بالمتحف الأثري المقام علي الطراز الفرنسي الإيطالي الإسلامي بناء علي طلب المهندس أحمد زكي عابدين محافظ كفر الشيخ الذي منذ توليه مهمة المحافظة خاطب المجلس للانتهاء من المتحف بعد ان منع إقامة الحفلات والأفراح في الحديقة المواجهة للمتحف وبعد المخاطبات بين المحافظ والمجلس الأعلي للآثار تم تخصيص مدخل خاص برواد المتحف بعيدا عن مطعم حديقة صنعاء والجميع في انتظار نقل تمثال الملك رمسيس الثاني وغيره من التماثيل الأثرية.
        مصدر الخبر : الجمهورية-16/12/2010

        تعليق


        • #49
          اكتشاف مقبرة أثرية قرب «مكة مول»


          [url=http://www.herosh.com][img]http://img103

          اكتشفت فرق احدى شركات التعهدات الهندسية للبناء مقبرة اثرية تعود لحقبة زمنية بعيدة وذلك اثناء قيامها بحفر قطعة ارض مجاورة لسوق "مكة مول" التجاري في عمان ، بحسب ما ذكر المساح سعيد محمد سعد الذي كان يشرف على عمليات الحفر.

          وقال سعد لـ"الدستور" ان فرقة الحفر واثناء قيامها بعملها اكتشفت صباح امس مجموعة من القبور القديمة ، مشيرا الى انهم قاموا بالاتصال مع دائرة الاثار العامة في وزارة السياحة والاثار وابلاغها بما اكتشفوه ، مبينا ان مديرية اثار العاصمة قامت بالكشف على القبور وطلبت من المشرفين على اعمال الحفر ايقاف العمل حتى تتمكن من الوقوف على معالم الاثار وتحديد اهميتها. واضاف سعد ان الشركة قامت بايقاف عمليات الحفر حتى صدور قرار مديرية الاثار المتخصصة لتحديد ما اذا سيواصلون اعمال الحفر او تسليم قطعة الارض للمعنيين لاكمال عملية التنقيب عن الاثار.

          التاريخ : 22-12-201 مصد الخبر : عمان - الدستور

          تعليق


          • #50
            اكتشاف مقبرة أثرية قرب «مكة مول»




            اكتشفت فرق احدى شركات التعهدات الهندسية للبناء مقبرة اثرية تعود لحقبة زمنية بعيدة وذلك اثناء قيامها بحفر قطعة ارض مجاورة لسوق "مكة مول" التجاري في عمان ، بحسب ما ذكر المساح سعيد محمد سعد الذي كان يشرف على عمليات الحفر.

            وقال سعد لـ"الدستور" ان فرقة الحفر واثناء قيامها بعملها اكتشفت صباح امس مجموعة من القبور القديمة ، مشيرا الى انهم قاموا بالاتصال مع دائرة الاثار العامة في وزارة السياحة والاثار وابلاغها بما اكتشفوه ، مبينا ان مديرية اثار العاصمة قامت بالكشف على القبور وطلبت من المشرفين على اعمال الحفر ايقاف العمل حتى تتمكن من الوقوف على معالم الاثار وتحديد اهميتها. واضاف سعد ان الشركة قامت بايقاف عمليات الحفر حتى صدور قرار مديرية الاثار المتخصصة لتحديد ما اذا سيواصلون اعمال الحفر او تسليم قطعة الارض للمعنيين لاكمال عملية التنقيب عن الاثار.


            التاريخ : 22-12-201 مصد الخبر : عمان - الدستور

            تعليق


            • #51
              اليمن تحبط عملية نهب موميات في موقع اثري




              أحبطت سلطات الاثار اليمنية عملية تخريب معالم أثرية وتاريخية من قبل لصوص أثار في محافظة المحويت.
              وذكرت السلطات ان لصوص الآثار استهدفوا نبش وتخريب عددا المقابر الصخرية المليئة بالموميات المحنطة في احد أهم المواقع الأثرية الموجودة في موقع " ذوحمي ".
              وكانت مجموعة أشخاص من لصوص الآثار أقدمت على تنفيذ ثلاث حفريات كبيرة و15حفرية صغيرة في الموقع المذكور في أوقات متأخرة من الليل خلال الأيام الماضية نتج عنها أعمال نبش، أثناء سعي اللصوص لنهب بعض المعالم الموجودة في هذا الموقع الأثري الهام الذي يتكون من حصن تاريخي قديم ينسب إلى احد ملوك دولة حمير وبه العديد من المقابر الصخرية المليئة بالموميات المحنطة.
              وذكر نائب مدير عام مكتب الآثار بالمحافظة محمد راجح مراد لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن مكتب الآثار بالمحافظة تلقى بلاغا بالأعمال التخريبية التي كانت مجموعة من اللصوص والعابثين بالآثار قد أقدموا على تنفيذها، وقام بإبلاغ الأجهزة الأمنية التي بدأت بالتحريات حول هوية المخربين وجاري حاليا تعقبهم للقبض عليهم واتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه ما اقترفوه من أعمال نبش ومحاولة تخريب في هذا الموقع الأثري الهام.
              وأوضح انه والى الآن لم يتم تحديد الأضرار الناجمة عن الحفريات وأعمال النبش التي تم استحداثها في الموقع الأثري الذي يعتبر من أهم المعالم الأثرية في محافظة المحويت ومن أهم الآثار الإسلامية الموجودة بعزلة سارع مديرية المحويت.

              مصدر الخبر : التغيير-22/12/2010 الكاتب : التغيير- صنعاء

              تعليق


              • #52
                دراسات لتطوير وترميم المعبد اليهودي بالإسكندرية

                المعبد اليهودي في الإسكندرية


                تُجري حاليًّا مجموعة من الدراسات المتخصصة لترميم وتطوير المعبد اليهودي بشارع النبي دانيال بالإسكندرية.

                وتأتي عمليات تطويره ضمن خطة المجلس الأعلى للآثار، برئاسة الدكتور زاهي حواس، للحفاظ على الثروات والآثار المصرية، وتنفذ الدراسات المتخصصة مركز دراسات الآثار والبيئة بجامعة القاهرة، ويشارك فيها نخبة من الأساتذة والخبراء المتخصصين.

                وقال اللواء علي هلال، مدير عام المشروعات بالمجلس الأعلى للآثار: إن مشروع تطوير وترميم المعبد اليهودي يعد من أهم المشروعات الأثرية، التي تهدف إلى الحفاظ على الآثار المصرية، حيث يعتبر المبعد "الأثر اليهودي الوحيد"، الذي يوجد بالإسكندرية، موضحًا أن هناك 11 أثرًا يهوديًّا يوجد بمختلف مناطق ومحافظات الجمهورية، يتمثل في 10 معابد ومقبرة أثرية.

                وأضاف: "أن هناك خطةً شاملةً تستهدف تطوير وترميم كل الآثار اليهودية، باعتبارها جزءًا من الآثار المصرية، وقد تم تنفيذ عدد من مشروعات التطوير، للحفاظ على ثروات مصر، وكنوزها الأثرية".

                ومن جانبه، قال وحيد إبراهيم، مدير عام الآثار الإسلامية والقبطية بالإسكندرية وغرب الدلتا الأثري: "إن الدراسات التي تجري حاليًّا لترميم المعبد اليهودي تعد من أهم الدراسات الأثرية والهندسية المتخصصة، وتشمل كل العناصر الإنشائية والمعمارية للمعبد، مع الحفاظ على التراث الأثري".

                وأشار إلى أن المعبد اليهودي بالإسكندرية يعد من أقدم المعالم الأثرية وأهمها بالإسكندرية، التي تذخر بالعديد من الكيانات الأثرية المهمة، والتي تجسد تاريخ الإسكندرية، وترجع إلى عصور تاريخية مختلفة، منها الفرعوني، واليوناني، والروماني، والبطلمي، والإسلامي، مؤكدًا ضرورة الحفاظ عليه، من خلال إجراء الدراسات المتخصصة، التي يعقبها تنفيذ المشاريع الأثرية.

                ويوجد المعبد اليهودي بشارع النبي دانيال بوسط الإسكندرية، الذي يعد من أذخر وأهم المناطق الأثرية بالمدينة، وأنه يعد موقعًا أثريًّا مفتوحًا، يمكن لزائره مشاهدة الإسكندرية عبر العصور المختلفة، من الفرعوني، واليوناني، والبطلمي، والإسلامي، واليهودي، حيث تجتمع وتتوالى المناطق الأثرية الموجودة بذلك الشارع، بدايةً من منطقة (كوم الدكة) الأثرية، والمسرح اليوناني الروماني، وعدد من المساجد المهمة، والمعبد اليهودي.


                مصدر الخبر : الشروق-20/12/2010

                تعليق


                • #53
                  مصر..العثور على مومياوين


                  تحفظت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن سوهاج على منطقة حفر مخصصة لإنشاء وحدات سكنية تابعة لمجلس قروى أم دومة التابعة لمركز طما عقب العثور على مومياوين أثريتين داخل الحفر حيث تم تشكيل لجنة هندسية من الأثريين ومجلس المدينة للمعاينة وتحديد مدى أثرية تلك المومياوات.

                  تلقى اللواء أحمد خميس مساعد الوزير ومدير أمن سوهاج بلاغا من مركز شرطة طما بعثور مقاول بناء بناحية قرية القطنة على هياكل عظمية ملفوفة بقطع قماش من الكتان أثناء تنفيذ وحدات سكنية.

                  انتقل إلى مكان الواقعة العميدان عاصم حمزة ومحمود العبودى من إدارة المباحث الجنائية وتبين من التحريات التى قام بها رئيس مباحث طما أن المنطقة التى وجدت بها المومياوات تقع بجوار منطقة أثرية معروفة.

                  تبين من خلال تقرير هيئة الآثار أنها تتبع العصر البيزنطى - بداية العصر المسيحى-وهما عبارة عن مومياوين طول الواحدة منها 180 سم ملفوفة بقطع من قماش الكتان.

                  تم التحفظ على المكان ووقف أعمال الحفر لحين صدور قرار هيئة الآثار وتحرر عن الواقعة المحضر رقم 5890 أدارى المركز لسنة 2010 وإخطار النيابة العامة التى تولت التحقيق.

                  مصدر الخبر : اليوم السابع-20/12/2010 الكاتب : سوهاج - محمود مقبول

                  تعليق


                  • #54
                    حضارة مفقودة ... تحت مياه الخليج العربي

                    نشرت مجلة «كرنت أنثروبولوجي Current Anthropolgy» في عددها الصادر في كانون الأول/ ديسمبر من عام 2010 دراسة بحثية حول الخليج العربي أجراها الباحث جيفري روز، عالم الآثار في جامعة برمنغهام في المملكة المتحدة.

                    أظهرت الدراسة البحثية الجديدة وجود مساحة واسعة من الأرض، كانت خصبة في يوم من الأيام، تحت مياه الخليج العربي. وربما كانت هذه داعماً لأقدم البشر خارج أفريقيا قبل نحو 75 ألفاً إلى 100ألف سنة.

                    وقال الباحث إن السهل الذي تغمره مياه الخليج العربي كان في وقت ذروته بحجم بريطانيا العظمى. وبعد ذلك أخذ بالتقلص مع تدفق المياه إليه. ومن ثم ابتلع المحيط الهندي تلك الأرض قبل نحو 8 آلاف سنة.

                    تحتوي الدراسة على إشارات واسعة إلى بعض أوجه التاريخ البشري. على سبيل المثال فإنها تقول أن العلماء لطالما تناظروا حول التاريخ الذي خرج فيه الإنسان الحديث من أفريقيا. فالتواريخ المطروحة تتراوح بين تاريخ مبكر وهو قبل 125 ألف سنة وتاريخ متأخر وهو قبل 60 ألف سنة (التاريخ المتأخر هو المقبول حالياً). وتحدث روبرت كارتر من جامعة أوكسفورد بروكس في المملكة المتحدة إلى موقع لايف ساينس قائلاً إنه يعتقد أن نظرية جيفري روز جريئة وذات خيال جامح، ومن المؤمل أن تثير هزة في الموضوع برمته. وأضاف قائلاً: إنها ستعيد بالكامل كتابة فهمنا للهجرة خارج أفريقيا. لكنه قال بأنها بعيدة عن الإثبات، غير أن جيفري وغيره سيقومون بتطوير برامج بحثية لغرض البرهنة عليها. أما فكتور سيرني من مختبر الوراثة الآثارية في معهد الآثار فيبراغ فقد أطلق على النتائج التي توصل إليها جيفري روز تسمية «النظرية الممتازة». ولكنه هو أيضاً أشار إلى ضرورة إجراء المزيد من البحوث لإثباتها. وقد أثارت النتائج نقاشات فيما بين الباحثين، بما فيهم كارتر وسيرني، اللذين تم السماح لهما بطرح تعليقات وملاحظات ضمن الورقة البحثية حول من كان البشر بالتحديد الذين سكنوا حوض الخليج العربي. وقال الباحث جيفري روز متحدثاً إلى موقع لايف ساينس: إننا إذا أخذنا في الحسبان مجتمعات إنسان النياندرتال في أعالي نهري دجلة والفرات وكذلك في شرق البحر الأبيض المتوسط، ففي أغلب الظن لربما كانت هذه هي صلة الوصل بين الإنسان الحديث وإنسان النياندرتال. وفي الواقع، فإن الدلائل الحديثة من تسلسل جينومات إنسان النياندرتال تشير إلى التهجين. وهذا يعني أننا ننتمي إلى إنسان الكهوف جزئياً.

                    ملجأ مائي:

                    تشير السجلات البحرية التاريخية إلى أن واحة الخليج العربي كانت حوضاً داخلياً ضحلاً مكشوفاً قبل حوالي 75 ألف سنة حتى قبل 8 آلاف سنة، وأنه يشكل الطرف الجنوبي للهلال الخصيب.

                    ويقول جيفري روز إن هذا كان يشكل ملجأً مثالياً من الصحاري القاسية المحيطة به، حيث يأتيه الماء العذب من أنهار دجلة والفرات والكارون ووادي الباطن فضلاً عن العيون المتدفقة. وأثناء العصر الجليدي الأخير، وبينما كانت الأحوال في أشدها جفافاً، كان هذا الحوض في أكبر اتساع له.

                    وفي الحقيقة، وفي السنوات الأخيرة، كشف الآثاريون عن أدلة على موجات من الاستيطان البشري على طول شواطئ الخليج العربي تعود إلى ما قبل 7500 سنة. ويقول جيفري روز إنه بينما لم يكن هناك سوى عدد قليل من مستوطنات الصيد المبعثرة، ظهر فجأة أكثر من 60 موقعاً أثرياً بين ليلة وضحاها. كما يقول بأن تلك المستوطنات تفتخر بمنازل حجرية دائمية حسنة البناء وبشبكة تجارية واسعة وبفخار مزخرف بإتقان وبحيوانات مدجنة وبدليل على أحد أقدم القوارب في العالم.

                    وبدلاً من المستوطنات سريعة التطور، فإن جيفري روز يعتقد بأن السكان السابقين كانوا موجودين فعلاً ولكنهم بقوا مختفين تحت الخليج العربي. ويقول جيفري روز بأنه ربما لم يكن من قبيل الصدفة أن يتزامن تأسيس مثل هذه المجتمعات حسنة التطور بشكل ملحوظ على طول الشاطئ مع إنغمار حوض الخليج العربي قبل حوالي 8 آلاف سنة. ويقول أيضاً أنه ربما جاء هؤلاء المستوطنون الجدد من قلب الخليج العربي بعدما اضطروا للرحيل بسبب المناسيب المرتفعة للمياه التي غمرت المنطقة التي كانت خصبة في السابق تحت مياه المحيط الهندي.

                    تأتي أقوى الأدلة على هذه المستوطنات البشرية في الخليج العربي من موقع آثاري جديد يدعى «جبل فايا1» في حوض الخليج العربي الذي تم اكتشافه قبل أربع سنوات. ففي ذلك الموقع اكتشف هانز بيتر أوربمان، من جامعة توبنجن في ألمانيا، ثلاث مستوطنات مختلفة تعود إلى العصر الباليوليثي (العصر الحجري القديم) قبل حوالي 125 ألف سنة إلى 25 ألف سنة. ويقول جيفري روز بأن ذلك الموقع وغيره من المواقع الآثارية تشير إلى أن المجموعات البشرية المبكرة كانت تعيش حول حوض الخليج العربي طوال العصر البلستوسيني المتأخر. وللتدليل على هذا الاستيطان البشري أثناء العصر الباليوليثي (العصر الحجري القديم) أو العصر الحجري المبكر في الأرض المغمورة بالمياه حالياً، قال جيفري روز بأنه ينبغي على العلماء العثور على أي دليل من الأدوات الحجرية المبعثرة في الخليج العربي. وقال كذلك أنه بالنسبة للعصر النيوليثي (العصر الحجري الحديث)، سيكون من الرائع اكتشاف بعض الأدلة على المباني البشرية التي تعود إلى تلك الفترة الزمنية في الخليج العربي.

                    وقال كارتر إنه من أجل تمتين قضيتنا ينبغي علينا اكتشاف موقع مغمور ونقوم بالتنقيب فيه تحت الماء. وربما لن يحدث هذا إلا كتكليل لسنين من البحوث المسحية في مناطق يتم اختيارها بعناية.

                    أما سيرني فقال إنه يمكن تمتين القضية بواسطة بعض الأحافير للإنسان الحديث تشريحياً الذي يبلغ عمره نحواً من 100 ألف سنة والذي يتم العثور عليه في جنوب الجزيرة العربية. وأشار جيفري روز إلى وجود لمسة ميثولوجية أيضاً هنا بقوله أن كل حضارة تقريباً في جنوب وادي الرافدين حكت أسطورة الطوفان بشكل من الأشكال. وبينما قد تتغير الأسماء فإن المضمون والبنية ثابتتان منذ 2500 سنة قبل الميلاد.

                    مصدر الخبر : الحياة-الإثنين, 20 ديسيمبر 2010 الكاتب : غسان أحمد نامق

                    تعليق


                    • #55


                      وصف رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز، الاستراحات في الطرقات السريعة بين المدن بأن "وضعها مخجل"، ولا يليق بالمستوى الذي يجب أن يكون في المملكة.
                      وأوضح أن هذا الأمر متداول منذ فترة طويلة ولا يزال في مراحل المداولة، مؤملاً انتهاءها في وقت قريب جداً، وقال خلال حفل تدشين "المجلة السياحية Saudi Voyager" وإطلاق جوائز "التميز السياحي" أمس، إنه بدون الطرق المهيأة واستراحات الطرق المناسبة فلن تتحرك السياحة.
                      واعتبر أن انطلاق خدمات النقل وتيسيرها على المواطن وحصوله على المقاعد والإركاب في جميع وسائل النقل، قضية أساسية لا بد أن تتم.

                      كشف رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز عن قرب إنشاء صندوق التنمية السياحي لتحفيزالمستثمرين على الاستثمار السياحي، وأن الصندوق لا يزال يدرس في مجلس الشورى، ممتعضاً من أوضاع الاستراحات في الطرقات السريعة بين المدن واصفاً وضعها بـ"المخجل".
                      وقال الأمير سلطان بن سلمان في حفل تدشين "المجلة السياحية Saudi Voyager" باللغة الإنجليزية وإطلاق جوائز "التميز السياحي" السعودي أمس، إن الصناعة السياحية لم تكن في السابق مستعدة والآن الهيئة قامت بتهيئة قطاع السياحة للنمو والتطور، لتكون السياحة مميزة ولها ثقلها كما للمملكة من ثقل ووزن ومكانة خارجية، ومن اعتقد بأن الهيئة تستطيع تسريع وتيرة إنشاء المواقع السياحية وتحفيز المستثمرين دون تحفيز من الدولة "مخطئ".
                      جوائز التميز
                      وكشف الأمير سلطان عن إطلاق هيئته صباح أمس التصنيف الفندقي في مكة المكرمة والمدينة المنورة الذي وعدت الهيئة بإطلاقه نهاية هذا العام. وقال "انطلقنا في تصنيف النزل الريفية والاستراحات والشقق السكنية، نحن رسمنا خطة وننفذها بشكل دقيق متى ما توفرت لها الموارد والقرارات التنظيمية ولذلك السياحة الوطنية أصبح لها في الوقت الحالي قاعدة تنظيمية وإدارية منظمة على مستوى المناطق وهي الآن مستعدة لانطلاق جوائز التميز لتكون متزامنة مع انطلاق القطاعات المنظمة والثقافة التي بنيت في تقديم الخدمات، نريد أن تكون محفزة وليست تنافسية فقط".
                      وقال الأمير سلطان بن سلمان "أتمنى أن يأتي يوم يستشعر المواطن بعد عودته من رحلة سياحية الفخر بما رأى، وأن يتبادر لذهنه أن ما شاهده وما تمتع به مكسب له ولكل مواطن، وأن عدم استمتاع المواطن اليوم بالسياحة الداخلية وزيارة المواقع يأتي بسبب أن بعضها لا يستطاع الوصول إ ليها وبعضها الآخر ليست بها خدمات ولا إيواء وهذا قصور في خدمة ما نحتاجه في تعزيز الوطنية والمواطنة".
                      استراحات الطرق
                      وامتعض الأمير سلطان بن سلمان من أوضاع الاستراحات في الطرقات السريعة بين المدن وقال "وضعها مخجل، ولا يليق بالمستوى الذي يجب أن يكون في المملكة، وأن هذا الأمر متداول منذ فترة طويلة ولا يزال في مراحل المداولة، مؤملاً انتهاءها في وقت قريب جداً، وبدون الطرق المهيأة واستراحات الطرق التي تستقبل المواطن ويشعر أنه في بيته فلن تتحرك السياحة الوطنية كما يجب لها، وانطلاق خدمات النقل وتيسيرها على المواطن وحصوله على المقاعد والإركاب في جميع وسائل النقل تعد قضية أساسية لا بد أن تتم لتنطلق السياحة الوطنية، وانطلاق الوجهات السياحية على مستوى المملكة".
                      صندوق التنمية
                      وبيّن الأمير سلطان بن سلمان أن تحفيز المستثمرين عن طريق صندوق التنمية السياحية الذي قدم مجلس الشورى توصية قوية لإنشائه، وأن المقترح لا يزال قيد الدراسة في المجلس، وأضاف، أنا أمثل هذه المؤسسة ونعمل على هذه القضية منذ 10 سنوات ولا نريد أن نحمل الدولة عبئا وإنما نطالب بأمور لخدمة المصلحة الوطنية التي تملي أن نشوء تلك الخدمات كما هو معمول بالصناعة والزراعة وغيرها مهم لخلق فرص عمل للمواطنين في مواقعهم وأماكنهم لتكون السياحة جزءاً مساهماً في الاقتصاد الوطني، وتابع: الطريق طويل ونأمل أن تدعم خطة العمل المقدمة للدولة بشكلٍ كامل حتى نستطيع أن ننطلق ونستحق ما يسمى بالعمل "المميز".
                      وأوضح الأمير سلطان بن سلمان خلال كلمته في الحفل، أن السبب وراء إطلاق مجلة السياحة Saudi Voyager باللغة الإنجليزية هو لصناعة السياحة الوطنية السعودية في الخارج بما يخدم المملكة وسمعتها، بالإضافة إلى عيش 8 ملايين وافد بالمملكة وزيارة مئات الآلاف من رجال الأعمال الأجانب والقادمين للعمل والعمرة والحج ممن يريدون قراءة معلومات سياحية عن المملكة وما فيها من تنوع ثقافي وبيئي وقال "حان الوقت لهذه المجلة أن تخدم السياحة الوطنية خارجياً".

                      مصدر الخبر : الوطن--12-20 -2010 الكاتب : الرياض: عبدالعزيز العطر

                      تعليق


                      • #56
                        مصر ترمم مدينة "منف" أول عاصمة ومدينة في تاريخ البشرية قبل اكثر من 5 آلاف ع

                        يقوم المجلس الاعلى للآثار في مصر بعملية ترميم وتطوير واسعة لمدينة (منف او ممفيس) التي تقع على بعد 20 كيلومترا جنوب القاهرة على الضفة الغربية لنهر النيل المعروفة ب(ميت رهينة) في محافظة الجيزة.
                        وقال الامين العام للمجلس الاعلى للآثار الدكتور زاهى حواس في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان منف كانت أول عاصمة ومدينة في تاريخ البشرية اتخذها الملك مينا موحد القطرين عاصمة لمصر فى العصر الفرعوني القديم قبل اكثر من 5 الاف عام.
                        واكد ان وزارة الثقافة قررت تنفيذ أضخم وأكبر مشروع لحماية وتطوير وصيانة منطقة آثار ميت رهينة بتكلفة اجمالية تبلغ حوالي 41 مليون جنيه ويستغرق هذا المشروع الكبير نحو 18 شهرا.
                        وذكر ان هذه المدينة اكتسبت أهمية خاصة في التراث المصري لما تحمله من آثار يندر وجودها في أماكن أخرى مشيرا الى انه خرج منها تمثال (رمسيس الثاني) وتضم قطعا اثرية نادرة منها (معبد الاله بتاح) و(معبد التحنيط) و(معبد الالهة حاتحور) مشيرا الى وجود متحف تمثال رمسيس الثاني الضخم الذي سيتم تطويره ضمن مشروع التطوير الشامل.
                        وأشار الى ان المشروع الكبير يشمل اقامة مجموعة من الأسوار حول المنطقة الأثرية لحمايتها وتطوير المنطقة الأثرية وترميم ما بها من آثار في اطار خطط ودراسات شاملة للحفاظ على اثار مصر موضحا انه سيتم ترميم المعبد المخصص لتحنيط (العجل أبيس المقدس) والذي يحتاج لتركيب أحجاره من جديد لاعادة المعبد الى ما كان عليه.
                        وتم الكشف عن معبد تحنيط العجل المقدس في عام 1941 في مدينة (ميت رهينة) عندما تم اكتشاف وجود سرير من المرمر وثلاثة أسرة صغيرة أخرى من المرمر على أحدها نقوش هيروغليفية باسم الملك (نخاو) أحد ملوك الأسرة 26 التى تعود الى الفترة من 525-663 قبل الميلاد واستكملت عمليات البحث لتكشف عن معبد تحنيط العجل أبيس الذي سيتم تطويره ايضا.
                        مدينة "منف" أول عاصمة ومدينة في تاريخ البشرية


                        مدينة "منف" أول عاصمة ومدينة في تاريخ البشرية

                        مصدر الخبر : كونا- 21/12/2010 الكاتب : كونا

                        تعليق

                        يعمل...
                        X