إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مجموعة أخبار جديدة عن البعثات و المكتشفات في سوريا

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مجموعة أخبار جديدة عن البعثات و المكتشفات في سوريا





    عثرت دائرةُ آثارِ بصرى خلالَ أعمالِ تنقيبٍ طارئة قامت بها في بلدة معربة على مدفنٍ بيزنطي يتألفُ من أربعةِ قبورٍ، ولهُ مدخلٌ رئيسي عبارة عن بوابةٍ حجرية أمامها قاعة أو فسحةٌ صغيرة.

    وقال فايز الدوس -رئيس دائرة آثار بصرى-: «إنَّ القبرَ الأول عُثرَ فيه على أربعةِ أساور نحاسية متأكسدة، وكسر زجاجٍ وفخار مختلفةِ الأشكال، ومكحلةَ فخارٍ ذات اسطوانية الشكل يضيقُ باتجاهِ الفتحةَ وباتجاهِ الأعلى، لها عروةٌ واحدة والشفة مفتوحة قليلاً للخارج وفيها بعض الكسور الصغيرة، والقاعدة ضيقة والبطن محزز ويبلغ طولها 7.8 سنتمترات وقطرها 2.5 سنتمتراً وقطر الفتحة 2.2 سنتمتراً وقطر القاعدة 1.2 سنتمتر.

    وأضافَ أنَّه عُثرَ في القبور الثاني والثالث والرابع على ستِ أساور نحاسية متأكسدة وثلاثُ أساور حديدية عليها طبقة من الصدا، وقطعٌ نحاسية مهترئة على شكلِ حلقة لها مقبضٌ فيها ثقب على شكل مستطيل وآخر دائري صغير، ومكحلتي فخار ذاتُ شكلٍ اسطواني بطول 8ر8 سم وقطر 8ر1 سم وسماكة 3 ملم، بالإضافة إلى كسر زجاج وفخار مختلفة.

    وأوضح الدوس أنَّ التنقيب في عتبةِ باب المدفن أسفر عن العثور على ستةِ أسرجةٍ فخارية مختلفة الأحجام، لها تقريباً نفسُ الشكل وذاتُ ألوان بيج فاتح وبني وقرميدي، عليها بعضُ الزخارف البسيطة على شكلِ عناقيدِ عنبٍ وخطوط معقوفة ونافرة، والفُتح مؤطرة بدائرة المقبض عليها آثارُ أتربةٍ عند فتحةِ الفتيل، وعلى بعضِها خطوط ٌنافرةٌ على جوانب السراج وتصل بين فتحتي السراج القاعدة على شكلِ دائرةٍ نافرة على جوانبها الأربعة، وخطين معقوفين في النهاية والمقبض مائل للأعلى ينتهي بدائرةٍ نافرة عليها آثار دخان عند فتحة الفتيل، مبيناً أنَّ طول الأسرجة يتراوح بين 7 و 9.7 سم، وعرضها يتراوح بين 4.8 و 5.8 سم، والارتفاع بين 2.5 و 4.5 سم وسماكة بين 3 و 7 مم.

    وأضافَ أنَّ الدائرة عثرت في الفسحة الموجودة أمام المدخل على سراجين فخارين لونهما قرميدي، على شكلِ دائرةٍ محاطة بأخرى لها شكلُ سنبلةِ القمح، تخرجُ منها خطوط على جوانبِ السراج، وعند نهايتهما توجد أنصافَ دوائر مضاعفة وزخرفة على شكلِ خطوطٍ منحنية تخرجُ من فتحةِ الفتيل وتنتهي بنقاط، مشيراً إلى أنَّ مقبض السراجين مرتفعٌ للأعلى بشكلٍ مائل عليه زخارف على شكلِ أنصافِ دوائر مضاعفة، وعلى السراجين يوجد أيضاً آثارُ دخان، ويوجد شعر يمتد بين فتحتي السراج وآخر بسيط يمتد من فتحة الفتيل ويبلغ طولهما تقريباً 8.7 سم، وعرضهما 5.3 سم، والارتفاع 3.7 سم، والفتحة 2.5 سم، والسماكة أحدهما 3 والآخر 5 مم.



    سانا
    إن أدركت معنى الحقيقة, ستدرك حينها وهم الحياة...

  • #2
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أخي الوليد إأن البعثات الأثرية السورية أو الأجنبيةلا تجد في المواقع الآثرية عندنا ألا التماثيل الفخارية أوقطع الزجاج المكسرةأوالجرار الفخارية الفارغة يا سيدي ماخفي أعظم
    [CENTER][/CENTER]ومن يكو ذا فضلا ويبخل بفضله على قومه يستغنى عنه ويذمم[LEFT][/LEFT]

    تعليق


    • #3
      الاخ احمد ابراهيم ان بعض الضن اثم
      بسم الله الرحمن الرحيم

      تعليق


      • #4
        المشاركة الأصلية بواسطة أحمد إبراهيم مشاهدة المشاركة
        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
        أخي الوليد إأن البعثات الأثرية السورية أو الأجنبيةلا تجد في المواقع الآثرية عندنا ألا التماثيل الفخارية أوقطع الزجاج المكسرةأوالجرار الفخارية الفارغة يا سيدي ماخفي أعظم

        أخوي أحمد ابراهيم ليست البعثات الأجنبية هي التي كشفت المدفن و لكن دائرة أثار بصرى...

        و ثم أنا لا أورد الاخبار من أجل أتهام الناس كائنا من يكون أخي, أنا أورد الاخبار لنرى أخر المكتشفات الأثارية في سوريا...

        و اتمنى أن أورد للبلاد العربية الأخرى, و لكن لا يوجد مواقع ألكترونية داعمة للتنقيب عن الاثار
        ...
        إن أدركت معنى الحقيقة, ستدرك حينها وهم الحياة...

        تعليق


        • #5
          مجموعة أخبار جديدة عن البعثات و المكتشفات في سوريا

          أعمال التنقيب في اللاذقية تسفر عن مكتشفات تعود للفترة الرومانية


          أسفرت أعمال التنقيب الطارئة التي أجرتها شعبة التنقيب في دائرة آثار اللاذقية عن وجود مجموعة من المكتشفات الأثرية العائدة للفترة الرومانية.

          وأوضح جمال حيدر -رئيس دائرة آثار
          اللاذقية- أنّه تمّ العثور على بقايا من لوحة فسيفساء في موقع برج إسلام، ويجري حالياً التحضير لبدء الأعمال وإجراء أسبار إختبارية في الموقع.

          كما كشفت التنقيبات الطارئة في العقار 6565 في ساحة حلوم عن وجود أربعة مدافن أثرية تمّ توثيقها بالرسوم والصور.

          وعثرت شعبة التنقيبات خلال الحفريات الحاصلة في العقار 173 في منطقة الصليبة على أعمدة رومانية وساكفين حجريين، بالإضافة إلى بعض القطع الحجرية التي تشكل جزءاً من النسيج المعماري للمدينة القديمة المعاد استخدامها في فترات إسلامية لاحقة، وتمّ توثيق الموقع بالصور والرسوم، ونقل القطع إلى أرض المتحف.

          من جهةٍ ثانية أشار تقرير الأعمال الصادر عن الدائرة لشهري كانون الثاني وشباط لهذا العام إلى استمرار أعمال ترميم جامع المينا.

          كما قامت شعبة المباني بإعداد أضابير تسجيل جديدة لجوامع البازار والمغربي والعوينة والجديد والمينا والصليبة، إضافةً إلى مئذنة الفتاحي وجامعي المشاطي والشيخ ضاهر.

          وتمّ توثيق مدرسة الإعداد الحزبي في منطقة الكاملية التي تعدُّ من الأبنية التراثية المهمة لما تحويه من تفاصيل معمارية مميزة من أفاريز وأقواس وبعض التفاصيل الداخلية.

          واستكملت الدائرة أعمال توثيق خان الحنطة الواقع في منطقة العوينة والمسقوف بمجموعة من القبوات السريرية المتقاطعة والخان مبني على أعمدة رومانية قديمة ومذكور في وثيقة تاريخية تعود للعام 1726.
          إن أدركت معنى الحقيقة, ستدرك حينها وهم الحياة...

          تعليق


          • #6
            لوحة فسيفسائية تعود إلى العهد البيزنطي في قرية جكارة بإدلب

            لوحةٌ فسيفسائية تعود إلى العهد البيزنطي عثرت عليها شعبة التنقيب الأثري في دائرة آثار إدلب في قرية جكارة التي تقع غرب مدينة سلقين.

            وتضمُّ اللوحة رسوماتٍ مختلفة لطاووسٍ كبير، وطائر صغير، وشجرتي رمان وزيتون، وصلبان موجودة على طرف اللوحة، إضافةً إلى كتابات منقوشة بالأحرف اللاتينية تضمنت رسالة شكرٍ لصانع اللوحة.

            وتصل مساحة اللوحة إلى 500 م مربع، وتبين أنّ الطاووس الموجود في اللوحة المذكورة هو رمز الكنيسة في العهد ذلك العهد، كما أنّ الأرضية الأساسية للوحة مازالت موجودة وهي باللون الأبيض، واللوحات والأشكال الموجودة مكونة من الألوان الأسود والأبيض والأحمر، إضافةً إلى لون الحجر الكلسي القريب من اللون الأصفر
            .


            و ها هي اللوحة



            إن أدركت معنى الحقيقة, ستدرك حينها وهم الحياة...

            تعليق


            • #7
              البعثات الأثرية تباشر عملها في مدينة حلب للعام الحالي



              العديد من البعثات الأثرية العاملة بمدينة حلب باشرت عملها التنقيبي في المواقع الأثرية للمدينة للعام الحالي، وذلك من أجل الكشف عن المزيد من اللقى الأثرية التي تزخر بها هذه المواقع، والتي كانت شاهدة على تعاقب العديد من الحضارات.

              وبدأت البعثة السورية الألمانية أعمالها في
              قلعة حلب لتتابع أعمال الكشف والتوثيق للمعبد المكتشف سابقاً في القلعة، وترميم القطع الأثرية المكتشفة ودراستها، ليتمّ عرضها في متحف القلعة، كما ستقوم البعثة بإعداد المعبد وتجهيزه ليكون متحفا نوعياً في القلعة.

              كما باشرت البعثة البولونية أعمالها بداية الشهر الحالي في تل القرامل شمال مدينة حلب وستباشر البعثة السورية الدانمركية أعمالها التنقيبية بداية شهر أيار في تل الهوشرية.
              إن أدركت معنى الحقيقة, ستدرك حينها وهم الحياة...

              تعليق


              • #8
                العثور على مدفن أثري يعود إلى الفترى البيزنطية ببصرى


                مدفنٌ أثري يعود تاريخه إلى الفترة البيزنطية من 500 إلى 700 بعد الميلاد، عثرت عليه دائرة آثار بصرى أثناء أعمال تنقيب طارئة في عقار يعود لأحد المواطنين.

                ومن اللقى الأثرية التي عُثر عليها، كما قالت وفاء العودة رئيسة دائرة آثار بصرى، ثلاث أساور نحاسية، وأسوارة حديدية مهترئة، وأجزاء من جرة صغيرة مكسورة، بالإضافة إلى العديد من الكسر الفخارية.

                كما تمّ العثور على أربعة قبور مرصوفة أرضيتها بالحجر الغشيم، ومدخل، وبوابة حجرية في الزاوية الشمالية الشرقية من الموقع المراد البناء عليه، بالإضافة إلى قبور فردية إلى الغرب من القبور سابقة الذكر وعلى نفس الامتداد الذي يبلغ طوله 210 سنتيمتراً من جهة الجنوب و متراً واحداً من جهة الشمال بعرض 75 سنتيمتراً وارتفاع 110 سنتيمترات.
                إن أدركت معنى الحقيقة, ستدرك حينها وهم الحياة...

                تعليق


                • #9
                  مركز للزوار في منطقة ماري الأثرية


                  مركزٌ للزوار في منطقة ماري الأثرية تعتزم دائرة الآثار بدير الزور البدء بتنفيذه كأول موقعٍ يتمُّ تخديمه بمثل هذا المركز على مستوى المواقع الأثرية في سورية.

                  ويتضمن المشروع الذي سيشرف عليه خبيرين فرنسيين ترميم وتأهيل الموقع الأثري، وبناء مجتمع محلي حوله.

                  وسيتم بناء المركز من المواد التقليدية المحلية «اللِّبن» والتي تحاكي مواد بناء الموقع الأثري الذي تم تشييده قبل حوالي 7000 عام. وتلك المواد أثبتت أنّها صديقة للبيئة، ولها مواصفات فنية أفضل من المواد المستخدمة حالياً في البناء.

                  وتبلغ مساحة المركز حوالي 3000 م مربع في المنطقة الواقعة بجوار التل الأثري.

                  والجدير بالذكر أن المشروع يتمّ بالتعاون مع المعهد العالي «للبناء بالطين» في فرنسا، وإحدى الشركات النفطية العاملة في سورية، وبدعمٍ من جمعية أصدقاء ماري بفرنسا.
                  إن أدركت معنى الحقيقة, ستدرك حينها وهم الحياة...

                  تعليق


                  • #10
                    البعثة الأثارية الأمريكية تباشر عملها في معبد آلهة الخصب في تدمر

                    باشرت البعثة الأثارية الأمريكية عملها، في البحث والتنقيب عن معبد آلهة الخصب والتوالد في مدينة تدمر، اليوم بالتعاون مع البعثة الوطنية لمديرية آثار المدينة.

                    وقالت مصادر البعثة إنّ معبد آلهة الخصب يعدُّ من المعابد الأثرية المهمة التي ما تزال تحت الرمال، مضيفةً أنّ هناك أكثر من ثلاثين آلهة وردت في النصوص التدمرية لم يكتشف منها إلى الآن سوى ستة معابد هي
                    بل، اللات، نبو، أرصو، بلحمون، وبعلشمين.

                    يشار إلى أنّ البعثة قامت خلال موسمها الأول في العام الماضي بأعمال الرفع الطبوغرافي، وإعداد الرسومات والمخططات لموقع المعبد المفترض في المنطقة المعروفة بالشريعة ضمن واحة بساتين تدمر إلى الشرق من
                    نبع أفقا التاريخي، إضافةً إلى فتح أسبار للتأكد من هوية الموقع الذي كُشفت فيه على بعض أساسات بناء لم يتم التأكد من صفته أو الغرض من استخدامه وقد عُثر بداخله على نقد برونزي.
                    إن أدركت معنى الحقيقة, ستدرك حينها وهم الحياة...

                    تعليق


                    • #11
                      الله الله يا سوريا

                      وسام الشمس المشرقة لعالم الآثار السوري سلطان محيسن


                      منح الإمبراطورُ الياباني أكي هيتو عالمَ الآثار السوري الدكتور سلطان محيسن وسامَ «الشمس المشرقة "الأشعة الفضية"»، تقديراً لجهوده وإسهاماته في تعزيز التبادل الأكاديمي بين البلدين، وفي الإنجازات العلمية التي شارك فيها مع الأكاديميين اليابانيين.

                      والجدير ذكره أنّ الدكتور محيسن حاصل على شهادتي دكتوراه في علم الآثار من جامعة ليون الثانية بفرنسا ومن جامعة وارسو ببولونيا، كما حصل على شهادة HDR (بحث درجة أعلى) من جامعة السوربون بفرنسا؛ كما وقد شغل عدة مناصب إدارية منها المدير العام للآثار والمتاحف في
                      سورية بين 1993 و2000، ومناصب أكاديمية منها رئيس قسمي الآثار والمكتبات في جامعة دمشق وأستاذ فيها، وأميناً لمتحف ما قبل التاريخ في بداية حياته العملية. ومن الأوسمة التي نالها وسام الفارس من بولونيا في 1998 ووسام الفارس من الدنمارك في 2000.

                      كما وقد ألّف وقدّم وشارك في تأليف العديد من الدراسات والكتب المتخصصة في مجال التنقيب الآثاري، والمتاحف، والترميم، والعديد من مجالات التراث الآثاري والتعاون الدولي، باللغات العربية والانكليزية والفرنسية والبولونية؛ وقد تميّز بربط سعة معرفته بالآثار السورية بوضوح الرؤية الأكاديمية والإدارية، فكان هذا الوسام دليلاً جديداً على مدى جديته ودأبه على التحصيل والنشر والتعليم.‏
                      إن أدركت معنى الحقيقة, ستدرك حينها وهم الحياة...

                      تعليق


                      • #12
                        المشاركة الأصلية بواسطة الوليد مشاهدة المشاركة
                        العثور على مدفن أثري يعود إلى الفترى البيزنطية ببصرى


                        مدفنٌ أثري يعود تاريخه إلى الفترة البيزنطية من 500 إلى 700 بعد الميلاد، عثرت عليه دائرة آثار بصرى أثناء أعمال تنقيب طارئة في عقار يعود لأحد المواطنين.

                        ومن اللقى الأثرية التي عُثر عليها، كما قالت وفاء العودة رئيسة دائرة آثار بصرى، ثلاث أساور نحاسية، وأسوارة حديدية مهترئة، وأجزاء من جرة صغيرة مكسورة، بالإضافة إلى العديد من الكسر الفخارية.

                        كما تمّ العثور على أربعة قبور مرصوفة أرضيتها بالحجر الغشيم، ومدخل، وبوابة حجرية في الزاوية الشمالية الشرقية من الموقع المراد البناء عليه، بالإضافة إلى قبور فردية إلى الغرب من القبور سابقة الذكر وعلى نفس الامتداد الذي يبلغ طوله 210 سنتيمتراً من جهة الجنوب و متراً واحداً من جهة الشمال بعرض 75 سنتيمتراً وارتفاع 110 سنتيمترات.
                        معلومات رائعة بارك الله فيك
                        دائما متميز بمواضيعك
                        ادعوا لي بالشهادة في سبيل الله

                        تعليق


                        • #13
                          المشاركة الأصلية بواسطة مستكشف مشاهدة المشاركة
                          معلومات رائعة بارك الله فيك
                          دائما متميز بمواضيعك

                          تسلم تسلم يا أخي المستكشف...

                          خجلتني والله...

                          بأذن الله ستظل هذه الصفحة تحدث بشكل دائم عن أخر أخبار المكتشفات الأثرية في سوريا الحبيبة...

                          و أتمنى من أخوتي العرب في تزويدي لينكات خاصة عن معلومات أثارية لكل بلد عربي أن كانوا يستطعون, من أجل أن أضع صفحة خاصة لكل بلد عربي و المكتشفات الأثرية التي تحدث فيه...
                          إن أدركت معنى الحقيقة, ستدرك حينها وهم الحياة...

                          تعليق


                          • #14
                            بارك الله بك

                            تعليق


                            • #15
                              شرفني مرورك أخ سابرا...

                              و لكن معليش أسألك سؤال...

                              ما معنى اسمك؟؟؟
                              إن أدركت معنى الحقيقة, ستدرك حينها وهم الحياة...

                              تعليق

                              يعمل...
                              X