• نذكر الجميع من أن الغاية في انشاء هذا المنتدى هو الامر بالمعروف والنهي عن المنكر توعية الاخوان الباحثين عن الركاز بتقديم المساعده لهم من خلال هذا المنتدى بالعلم الحقيقي للأشارات و الرموز المؤدية لأماكن الكنوز المخبأة بعيدآ عن المساكن الأثرية التي كانوا يسكوننها ذالك لمنع ظاهرة التعدي على المباني الاثرية وتخريبها التي لايوجد بها اي كنوز فالكنوز تكون خارج المباني وان كانت موجوده فقد تم استخرجها من قبل الدوله العثمانية التي كانت تهتم باخراج اي كنوز في اي بلد كان تحت حكمها اهدفنا المحافظه على جميع المباني الأثرية لتكون رمز لبلادنا و فخر لنا امام العالم و الحفاظ على الاثار والبحث عن الدفائن و طلب الرزق في الاماكن التي تكون خارج مساكن القدماء
  • إعـــــــلان

    تقليص
    لا يوجد إعلان حتى الآن.

    كيفية عمل الأجهزة

    تقليص
    هذا الموضوع مغلق.
    X
    X
     
    • تصفية - فلترة
    • الوقت
    • عرض
    إلغاء تحديد الكل
    مشاركات جديدة

    • كيفية عمل الأجهزة

      الأجهزة الاستشعارية :
      وهي أجهزة منوعة بحيث طريقة عملها ، منها ما يرسل ذبذبات بالهواء على مبدأ عمل الراديو ولكنه مرسل مستقبل ومنها ما يبث في الأرض .
      ونحن لسنا بصدد الشرح عن طريقة عملها العلمية والتقنية ، ولكن لنقدها وإظهار عيوبها .
      نبدأ :
      هذه الأجهزة متنوعة الأشكال ولكن أغلبها يعتمد على نسق واحد وهو جهاز محمول بالكف

      ومن عيوبه الميكانيكية أنه جهاز خفيف الوزن يعمل بالدوران حسب التقاط ذبذبات الإشارة المرسلة والمستقبلة .
      وهو بهذه الحالة عرضة للتحريك من قبل الريح ولو كانت نسمة بسيطة ، يعني بالجو الذي فيه رياح بسيطة لا يعمل ابداً .
      ثانياً لا تستيطع التحرك به بشكل مريح فيجب عليك المشي بحذر شديد حتى لا تفقد توازنك وكأنك تسير على حبل معلق الهواء
      وهذه من أسوأ مواصفات الأجهزة .
      ومن عيوبه أيضاً أنه يعتمد على النية يعني لو تخيلت أن هناك هدف بالمنطقة فيبدأ يتحرك إلى مكان الظن .
      وهذا الجهاز يحتاج خبرة كبيرة وتدريب طويل .
      ومن مساؤه أنه لا يعمل مع كل الأجسام وهذا مجرب ، وحاله حال الأسياخ المعدنية ، وأتحدى اللي صنعه على هذه النظرية .
      ومن مساؤه أنه لا يعمل بمنطقة عمرانية بها أعمدة اسمنتية معدنية مرتفعة لأنها ترد الذبذبات وتشتتها .
      ومن مساؤه أنه لا يحدد نقطة الصفر ، لأن حسب كلام الخبراء أن الأيونات الصادرة من المعدن بباطق الأرض لا تخرج بشكل مستقيم وإنما بشكل إشعاعي وأغلبها باتجاه القطب الشمالي
      وهنا عليك بالاستعانة بجهاز حث نبضي حتى تحدد نقطة الصفر للهدف .
      هذا إن كان بالفعل الجهاز ناجحاً فعليه يتم تحديد جهاز دعم له وغير ذلك فلا يصلح لشيء ...
      ولنا تكملة ...

    • #2
      كيفية عمل أجهزة كشف المعادن

      بسم الله الرحمن الرحيم
      الحمد لله مسبب الأسباب مجري السحاب رب الأرباب وهازم الأحزاب
      وصلى الله وسلم على نبينا محمد النبي الأمي اليتيم وعلى آله وصحبه أجمعين ...وبعد :
      سبق وأن وضعنا موضوع يشرح عمل اجهزة كشف المعادن بمنتدى الرقية ، والموضوع كان منقول من منتدى الفيزياء التعليمي
      وهذا الموضوع بالتعاون مع الأخوة المشرفين وبتوجيه وإشراف من الأخ أبو فيصل والأخ مستشكف وباقي الأخوة ولا يهونوا
      والآن أنا نسخته من موقع ملتقى المهندسين ....
      عسى أن نوصل المعلومة بشكل مختصر وأسهل ...


      قد يعتقد البعض أن استخدامات جهاز الكشف المعادن قاصراً على المتخصصين والهواة الراغبين في الحصول المعادن الدفينة تحت سطح الأرض، ولكن في الواقع جهاز كشف المعادن له تطبيقات عملية متعددة فمثلا يستخدم في التفتيش من قبل رجال الأمن عند الدخول للأماكن التي تتطلب درجة عالية من السلامة والأمان مثل المطارات والأماكن السياحية، وهذه الأجهزة أصبحت من متطلبات السلامة والأمن في المطارات والجامعات والمدارس والمسارح والمباني الحكومية حتى تضمن عدم دخول أي أشخاص مسلحون إلى داخل هذه المباني. هذا بالإضافة إلى استخداماتها في التنقيب والبحث عن المعادن تحت سطح الأرض.


      مكونات جهاز الكشف عن المعادن
      يتكون جهاز الكشف عن المعادن من أجزاء بسيطة خفيفة الوزن - كما هو مبين في الصورة - و هي على النحو التالي،

      (1) المنظم أو المثبت Stabilizer: ويستخدم في الحفاظ على أجزاء الجهاز ثابتة ومستقرة أثناء تحريك الجهاز للأمام والخلف.
      (2) صندوق التحكم Control Box: يحتوي على الدوائر الإلكترونية وأجهزة التحكم والبطارية والميكروبروسسور والسماعات.
      (3) العمود Shaft: الذي يربط صندوق التحكم بالكاشف عن المعادن وعادة يكون العمود قابل للتحكم في طوله ليناسب طول الشخص الذي يستخدمه.
      (4) الكاشف Search Coil: وهو الجزء الرئيسي في الجهاز والمستخدم في الكشف عن وجود المعادن ويسمى أحيانا برأس الفحص search head أو الأنتينا antenna أو الملف loop.



      قد توجد في بعض أنواع أجهزة الكشف عن المعادن بعض الاختلافات الطفيفة مثل أن تزود بسماعات رأس اضافية أو أن يكون جهاز التحكم في أسفل العمود وشاشة المراقبة مثبتة في الأعلى. ولكن جميع أجهزة الكشف عن المعادن سهلة الاستخدام فكل ما على المستخدم فعله هو تشغيل الجهاز وتحريك الكاشف ببطء فوق المنطقة المراد الكشف عن المعادن فيها. عندما توجد قطعة معدنية فإن الجهاز سيصدر صوتاً عبر السماعات كما يظهر على الشاشة بعض المعلومات عن شكل القطعة وعمقها.


      أنواع أجهزة الكشف عن المعادن
      تعتمد أجهزة الكشف عن المعادن على تقنيات ثلاثة تحدد أنواعها وهذه التقنيات هي كالتالي،

      * تقنية الترددات المنخفضة Very Low Frequency
      * تقنية النبض المغناطيسي الحثي Pulse Induction
      * تقنية النبضات التذبذبية Beat Frequency Oscillation

      أولا: تقنية الترددات المنخفضة Very Low Frequency
      تعتبر هذه التقنية الأكثر استخداما في أجهزة الكشف عن المعادن وتعرف أحياناً باسم توازن الحث المعناطيسي Induction Balance وتعتمد هذه التقنية على استخدام ملفين هما،

      * ملف الإرسال Transmitter Coil: وهو الملف الخارجي ويحتوي على حلقة من سلك يمر فيه تيار كهربي مرة في اتجاه عقارب الساعة ومرة في عكس اتجاه عقارب الساعة على التناوب بمعدل يصل لآلاف المرات في الثانية.
      * ملف الإستقبال Receiver Coil: وهو الملف الداخلي والذي يحتوي على سلك في شكل ملف نصف قطره أصغر من ملف الإرسال ويعمل هذا الملف عمل الأنتينا لاستقبال الإشارة المنعكسة عن الأجسام في باطن الارض وتكبيرها.

      إن التيار الكهربي المتناوب الذي يمر في ملف الإرسال ينشىء مجالا مغناطيسياً، يكون اتجاه هذا المجال المغناطيسي عمودياً على مستوى ملف الإرسال، وفي كل مرة يغير فيه التيار اتجاهه تتغير قطبية (القطب الشمالي والقطب الجنوبي) المجال المغناطيسي. وهذا يعني أنه إذا كان مستوى ملف الإرسال موازيا تماما لسطح الأرض فإن المجال المغناطيسي الناشىء يدخل في الأرض أو يخرج منها في عملية تشبه الدفع والسحب. في حين أن نبضات المجال المغناطيسي الداخلة للأرض والخارجة منها تتفاعل مع أي مادة موصلة (مثل المعادن) تصطدم بها، وهذا يسبب في أن تولد المواد الموصلة مجالاً مغناطيسياً ضعيفاً يسمى بالمجال المغناطيسي للجسم وتكون قطبية هذا المجال معاكسة لقطبية المجال المغناطيسي لملف الإرسال. فإذا كان مجال الملف في اتجاه الدخول الى الأرض يكون مجال الجسم في اتجاه الخروج والعكس صحيح.



      نأتي الآن لدور ملف الإستقبال لنوضح كيف يستقبل الإشارة المغناطيسية المنعكسة عن الجسم المعدني، هنا ملف الإستقبال معزول تماماً عن أي مجال مغناطيسي يصدره ملف الإرسال, ولكن ليس معزولاً عن المجال المغناطيسي الصادر عن الجسم المعدني في الموجود في الأرض. ولهذا عندما يمر ملف الإستقبال فوق جسم معدني يصدر مجالاً مغناطيسياً بسبب ملف الإرسال فإن ملف الإستقبال سوف يلتقط هذه المجال المغناطيسي الضعيف والمتردد وينتج عنه تياراً كهربياً بمر في ملف الإستقبال، يتردد التيار الكهربي بنفس تردد المجال المغناطبيسي. يتم تكبير هذه التيار الكهربي وتدخل إلى صندوق التجكم حيث يقوم الميكروبروسسور بتحليل الإشارة وإظهار البيانات.

      يتبع ....
      التعديل الأخير تم بواسطة الكشاف; الساعة 2008-08-07, 11:03 AM.

      تعليق


      • #3
        [COLOR="Navy"][SIZE="5"][COLOR="Navy"][SIZE="5"]يقوم جهاز كاشف المعادن بتحديد عمق الجسم المعدني في الأرض بالاعتماد على شدة المجال المغناطيسي المتولد عن الجسم المعدني، فكلما كان الجسم قريبا من سطح الأرض كلما كان المجال المغناطيسي الناشىء أكبر وكلما كانت الإشارة الكهربية المتولدة في ملف الإستقبال أكبر وكلما كان الجسم على عمق أكبر من سطح الأرض كلما كان المجال المغناطيسي أصغر ومن خلال معايرة شدة المجال المغناطيسي مع العمق يمكن للجهاز أن يحدد موقع الجسم وبعده عن سطح الأرض.



        كيف يميز جهاز كشف المعادن بين انواع المعادن المختلفة؟
        قد لا يتصور البعض كم المعادن التي من الممكن أن يتلقطها جهاز الكشف عن المعادن وتكون في النهاية إما مسمار صغير أو سدادة مشروب من المشوربات أو قطع خردة لذلك تم تطوير أجهزة الكشف عن المعادن لتمكنك من التمييز بين المعادن فتحدد مسبقاً للجهاز نوع المعادن التي ترغب في البحث عنها كالذهب أو غيره وبالتالي لا يعطي الجهاز الاشارة الصوتية إلا اذا اوجد المعدن الذي تبحث عنه، ولكن كيف يستطيع جهاز كشف المعادن التمييز بين انواع المعادن لقد فهمنا كيف يقوم بتحديد العمق وكانت العملية سهلة وواضحة ولكن ان يميز بين المعادن فهذا في الحقيقة امر صعب ويعتمد على دوائر الكترونية تقوم بقياس الازاحة في الطور Phase Shifting.

        الإزاحة في الطور هو الفرق في الزمن بين تردد ملف الإرسال وتردد الجسم. وهذا الفرق في الزمن يعود إلى اختلاف المعادن في مقاومتها الكهربية Resistance وفي الحث الكهربي Inductance. الجسم الذي لا يمرر التيار الكهربي بسهولة (له مقاومة) يكون من أسرع في الاستجابة للتغيرات في التيار الكهربي. أما الجسم الذي يوصل التيار الكهربي بسهولة فإنه يكون يكون أبطىء في الاستجابة للتغيرات في التيار الكهربي. وهذا يعني أن الجسم الذي له حث كهربي كبير يكون له مقدار إزاحة في الطور كبيرة لانه يستغرق زمن أكبر في التغير مع المجال المغناطيسي أما الأجسام التي لها مقاومة كهربية كبيرة فإن مقدار الإزاحة في الطور ستكون صغيرة. وبالاعتماد على دوائر إلكترونية بسيطة يمكن حساب الإزاحة في الطور ومقارنة الإزاحة بالمعلومات المخزنة مسبقا عن الإزاحة في الطور لمختلف المعادن يمكن للجهاز أن يميز بين المعادن وبالتالي يمكن أن يبرمج جهاز كشف المعادن ليبحث عن المعادن التي لها إزاحة طور معينة وهي التي نريدها.


        تعليق


        • #4

          ثانياً: تقنية النبض المغناطيسي الحثي Pulse Induction
          تعتبر تقنية النبض المغناطيسي الحثي أقل استخداما في أجهزة الكشف عن المعادن لأنه بالاعتماد على هذه التقنية لا يمكن التميز بين انواع المعادن كما في التقنية الأولى ولكن الاجهزة التي تعتمد هذه التقنية تعمل في مناطق معينة لا يمكن فيها استخدام التقنية الاولى كما سنرى بعد أن نوضح فكرة عمل الكواشف التي تعتمد تقنية النبض المغناطيسي الحثي.


          تستخدم هذه التقنية ملف واحد يعمل كملف إرسال واستقبال في نفس الوقت. تعتمد فكرة هذه التقنية على إرسال تيار كهربي في صورة نبضات قصيرة وقوية في ملف مكون من سلك على شكل دائري. كل نبضة من هذه النبضات تولد مجالاً مغناطيسياً. وعندما تنتهي النبضة تنعكس قطبية المجال المغناطيسي ويتلاشى المجال المغناطيسي فجأة مشكلاً بهذه الطريقة شرارة كهربية. مدة بقاء الشرارة الكهربية لا يتجاوز المايكروثانية (جزء من المليون من الثانية) تسبب هذه الشرارة الكهربية مرور تيار كهربي في الملف. يسمى هذا التيار الكهربي الناتج من الشرارة الكهربية باسم النبضة المنعكسة Reflected Pulse وتكون مدتها الزمنية قصيرة جداً لا تتجاوز 30 ميكروثانية. تتكرر هذه العملية بمعدل 100 نبضة في الثانية ويمكن أن بتغير هذا الرقم ليصل إلى 25 نبضة في الثانية أو يزيد إلى 1000 نبضة في الثانية حسب الشركة المصنعة.


          كيف يستطيع جهاز الكشف عن المعادن الكشف عن المعادن بهذه التقنية؟
          عندما يكون الكاشف فوق جسم معدني فإن النبضة الكهربية تنتج مجالاً مغناطيسياً في الجسم. وعندما تلاشي النبضة المغناطيسية وتسبب في النبضة المنعكسة Reflected Pulse فإن المجال المغناطيسي الإضافي الناتج عن الجسم المعدني سوف يعمل على زيادة زمن بقاء النبضة المنعكسة. هذه العملية تشبه تماماً ظاهرة صدى الصوت فكلما زادت العواكس (الجدران) فإن صدى الصوت يستمر لفترة أطول. باستخدام دائرة إلكترونية تراقب الفترة الزمنية للنبضة المنعكسة يمكن للدائرة تحديد إذا ما كان هناك مجالاً مغناطيسياً إضافياً بسبب زيادة زمن بقاء النبضة المنعكسة. فإذا ما كان الزمن يزيد عن القيمة المتوقعة فإن الجهاز يرسل اشارة كهربية تتحول عبر دائرة كهربية لتكبر وترسل إلى دائرة تصدر صوتاً منبها بوجود جسم معدني في المنطقة التي يكشف عنها في الأرض.



          مزايا وعيوب تقنية النبض المغناطيسي الحثي
          الكواشف التي تعمل بتقنية النبض المغناطيسي الحثي كما ذكرنا في البداية لا تستطيع التميز بين أنواع المعادن لان الفترة الزمنية للنبضة المنعكسة لا يختلف كثيراً بين المعادن. ولكن تعتبر هذه التقنية مفيدة جداً في الحالات التي لا يمكن استخدام الكواشف التي تعمل بتقنية الترددات المنخفضة نتيجة لطبيعة الأرض التي تتفحصها فإذا ما كانت الأرض تحتوي على مواد ذات موصلية عالية يفضل استخدام كواشف النبض المغناطيسي الحثي، كما أن هذه الكواشف تستطيع الكشف عن معادن على مسافات أعمق من تلك التي تسطيع الأنظمة الأخرى رصدها.

          تعليق


          • #5
            ثالثاً: تقنية النبضات التذبذبية Beat Frequency Oscillation
            تعتبر تقنية النبضات التذبذبية من أسهل التقنيات المستخدمة في الكشف عن المعادن. حيث تستخدم ملف كبير عند طرف البحث وملف آخر أصغر موجود داخل صندوق التحكم. وكل ملف موصول بمذبذب يولد آلاف النبضات في الثانية. يصدر الملف موجات راديو يستقبلها جهاز إستقبال في صندوق التحكم ويحولها إلى إشارة صوتية نسمعها على شكل نبضات تنتج عن الاختلاف في التردد بالملفين.

            عندما يكون الملف الكبير فوق جسم معدني فإن مجال مغناطيسي يتولد نتيجة للتيار الكهربي الذي يسري في الملف. يتداخل المجال المغناطيسي الصادر عن الجسم المعدني مع أمواج الراديو ، وهذا يؤدي إلى انحراف في التردد لأمواج الراديو واختلافها عن أمواج الراديو الصادرة عن الملف الموجود في صندوق التحكم مما يتولد عن ذلك نبضات مسموعة لها نغمة مميزة.

            لبساطة فكرة تقنية النبضات التذبذبية فإن الكثير من المنتجين اعتمدوا هذه التقنية لأجهزة الكشف عن المعادن لقلة تكلفتها وإمكانية شراءها من قبل أي شخص واستخدامها كأداة من الأدوات المنزلية. لكن يجب التنويه إلى أن دقة وحساسية هذه الأجهزة أقل من تلك التي تعتمد التقنيات السابقة الذكر.



            أجهزة الكشف عن المعادن تعمل بكفاءة للكشف عن الأجسام المعدنية المدفونة في باطن الأرض. ولكن يجب الانتباه إلى أن هذه الأجهزة لا يتجاوز مدى حساسيتها عمق 30 سم ومقدار العمق يعتمد على عدة عوامل هي كالتالي،

            * نوع كاشف المعادن
            * نوع المعدن الذي نبحث عنه
            * حجم الجسم المعدني وابعاده
            * طبيعة التربة
            * التداخل بين الجسم والاجسام المحيطة به


            بعض التطبيقات الهامة لكاشفات المعادن

            * أمن المطارات: يستخدم بوابات تكشف عن المعادن قبل الصعود للطائرة.
            * أمن المباني: تستخدم ايضاً بوبات تكشف عن المعادن للزوار قبل دخولهم للمبنى.
            * البحث عن المفقودات: فيمكن لأي شخص استخدام جهاز الكشف عن المعادن للبحث عن قطعة مجوهرات مفقودة.
            * الكشف عن الآثار: تستخدم في الكشف عن معادن لها أهمية تاريخية.
            * الكشف الجيولوجي: تستخدم في فحص جيولوجي للتربة والصخور.

            تعليق


            • #6
              ملاحظة أساسياً إخوتي في الله ...
              إذا أردت ان تبحث عن ماركات الأجهزة حسب مبدأئها العلمية فما عليك إلا نسخ معناها بالإنجليزي الموجود بنفس العنوان ، عند أولاً وثانياً وثالثاً ...
              وبالنسبة لي شخصياً أفضل مبدأ أجهزة الحث البضي أو النبض الحثي ، وذلك لتجاوزها للتراكمات المعدنية داخل التربة ، ونسبة نجاحها فوق الصفاة والرقة الحجرية 75 % وهذه نسبة كثير ممتازة .
              وبالمناطق الرملية 100% لأعماق ممتازة تصل إلى 3- 4 أمتار
              ولكن حسب الماركة ، وراجع موضوع أفضل جهاز على الإطلاق لترى رأي الأخوة المشرفين والأعضاء بهذا الجهاز .

              نسأل الله النفع لنا ولكم بهذه المعلومات
              ولا تنسونا من دعواكم بظهر الغيب ودعوة لمؤلف هذا الموضوع الأساسي والذي لا أعرف اسمه ...

              أخوكم / الكشاف

              تعليق


              • #7
                ما شاء الله

                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                ما شاء الله عليك
                مواضيع مميزة وتستحق التثبيت
                ننتظر المزيد من العطاء
                وشكرا
                ادعوا لي بالشهادة في سبيل الله

                تعليق


                • #8
                  حياك الله شيخنا القلب ...
                  بالنسبة لجهاز صائد الكنوز 2000 لم يثبت جدارته إلى الآن
                  مع إن مبدأه العلمي جيد .
                  ولكن فيه مشكلة أنه لا يحدد نقطة الصفر والعيب ليس منه بل طبيعة خروج الأيونات من الهدف الموجود بباطن الأرض لا تكون بشكل مستقيم حسب كلام أهل الخبرة ،وذلك لعدة عوامل طبيعية .
                  ومداه الأمامي يتعدى 200 متر ، اما العمق فهو لا يعتبر خارق للأرض ، لانه يرسل إشارات بالجو وليس بالأرض ، فليتقط الأيونات الصاعدة من الأرض فقط ، وتعتمد على حسب حجم الهدف
                  ولا يعمل الجهاز الإستشعاري إلا بجهاز تحديد نقط الصفر وهو أجهزة الحث النبضي .
                  والأنثين مكملات
                  وبالنسبة لأجهزة الحث النبضي فأنا أرشح الديب ماكس مبدئياً ، وهو ممتاز للأهدف التي تكون تحت الصخر وفي التربة المعدنية ، ويصلح للأهداف التركية 100% والأهداف البيزنطية داخل الخرب وبجانب الصفاة .
                  أما تحت الصفاة مباشرة فأنا أشكك بعمله بشكل كامل
                  فنسأل الله أن ييسر لنا ولكم الأمور

                  تعليق


                  • #9
                    حياك الله شيخنا القلب
                    والله بالنسبة لجهاز الفيشر ليس لدي خبرة فيه
                    وأنا لا أجزم بكلام الشركات وإنما بآراء المجربين من الأخوة المشرفين والأعضاء .
                    فقد أثبت جهاز بلس ستار تو فعاليته بالتربة المعدنية للأهداف التي تصل لعمق 1.5 - 2 متر ولم يثبت فعاليته فوق الصخر البازلتي المركب ( الصفاة ) .
                    ولكن لعل الأخ أبو فيصل يفيدك أكثر بهذا الجهاز لان له خبرة أقوى مني بكل نوع على حدى

                    ونسأل الله أن يسخر لنا ما في باطن الأرض

                    تعليق


                    • #10
                      حياك الله شيخنا ( القلب )
                      والله مدام إنك مجربه فرأيك أصوب من رأيي
                      على قول المثل ( اسأل مجرب ولا تسأل خيبر ) وأنا لا مجرب ولا خبير
                      وتركيزنا ينصب حسب طبيعة منطقتنا ، فنحن نركز على التراكمات المعدنية في الحجارة البازلتية البركانية فقط .
                      أما الأملاح فهي غير موجودة عندنا بالتربة البركانية ولهذا قلة درايتي به .
                      وبشكل عام أجهزة الحث النبضي لا تستطيع تحديد نوع المعدن ، ولكن الصياد نفسه يستطيع أن يحصر منطقة الهدف بقطر مربع 10 متر وهذا بحد ذاته ممتاز فإن أخطأ بالأولى نجح بالثانية .
                      وننوه أن اجهزة الحث النبضي لا تصلح للبحث بين المباني والمناطق التي تحوي نفايات أو شبكة مياه ( مواسير ) أو كابلات ، فهو يعطيك إشارة مباشرة عليها .
                      وهو فعال 100% للمقابر والخرب والاهداف التركية .

                      والأخوة الأعضاء اللي له تجربة بهذا المجال يدلي بدلوه هنا ، عسى أن نصل إلى رأي سديد وتوجيه فريد .

                      رزقنا الله وإياكم من واسع فضله

                      تعليق


                      • #11
                        مشكور أخي أبو فيصل على هذا الموضوع الطيب
                        وتقسيمك للمواضيع رائع بحد ذاته
                        فهو يوفر علينا الوقت بالتنظيم وعدم التشتيت بين الاقسام
                        وأبدأ بوضع بعض ماركات وأنواع أجهزة الحث النبضي



                        أغلب أجهزة الحث النبضي تأخذ هذا الشكل وهو ملف البحث ( المربع ) وهو أفضل قطعة للبحث عن الأهداف العميقة



                        بس الأفضل هي القطعة ما حدا يشوفك

                        أما القرص فهو لا يتعد 80 سم حسب تقدير المجربين
                        التعديل الأخير تم بواسطة الكشاف; الساعة 2008-08-07, 10:49 PM.

                        تعليق


                        • #12
                          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                          أخي الكشاف الشرح يلي تفضلت به
                          تقريبا مطابق للخفاش
                          فلخفاش يبعث موجات صوتية ليكشف ماذا أمامه
                          وترجع التردات لعنده بسرعة كبيرة فيبتعد عن الخطر
                          سبحان الله
                          ادعوا لي بالشهادة في سبيل الله

                          تعليق


                          • #13
                            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                            ما شاء الله عليك
                            مواضيع مميز واشيق لي لغية

                            تعليق


                            • #14
                              المشاركة الأصلية بواسطة الكشاف مشاهدة المشاركة
                              هناك نوعين للأجهزة الاستشعارية :
                              نوع يبث الأشعة بالأرض عن طريق الأوتاد والأسياخ وهو أدق من النوع الذي يبث الأشعة بالجو ولكن الأثنين غير دقيقات بتحديد نقطة الصفر ، وعندها مشاكل مع التكتلات الصخرية وتعود هذه المشكلة حسب الشركة المصنعة
                              وهذه بعض الأنواع :






                              الرجوا من طريقة عمل الجهاز في الصورة الاولى
                              مميزاته وعيوبة
                              [CENTER][B][COLOR=indigo][SIZE=7]كل عاااام وانتم بخير[/SIZE][/COLOR][/B][/CENTER]

                              تعليق


                              • #15
                                جزاك الله خير جزاء اخي الكشاف0000000000000000000000000000000 الله ينصر دينك

                                تعليق

                                يعمل...
                                X