إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

دارات كاشف المعادن ( منوعة )

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X

• تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

• دارات كاشف المعادن ( منوعة )

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    دارة كاشف معادن

يبين المخطط دارة كاشف معادن، ويعتمد عمل هذه الدارة على مبدأ السوبرهيتروداين المستخدم في أجهزة الاستقبال.تستخدم هـذه الدارة مهزيـن ( RF)، ويثبت تردد كلا المهزين على تردد (5,5) ميغاهرتز. يتضمن المهز الأول الترانزستور (T1)(BF949) ودارة مرشح (5,5) ميغاهرتز المستخدمة في قسم التردد المتوسط للصوت في التلفزيون. أما المهز الثاني فهو مهز كولبتس ويتضمن (T3)(BF949) والملف ( L1) ويربط معه على التفرع مكثف ضبط (VC1) .

يمكن تسمية تردد كلا المهزين بـ (Fx, Fy) حيث يتم مزجهما في المازج المؤلف من الترانزستور (T2)(BF949) وفرق التردد الناتج عن عملية المزج هو (Fx-Fy) حيث يتم وصل الخرج من مجمع الترانزستور (T2)(BF949) إلى مرحلة الكاشف والمؤلفة من الثنائيين (D1, D2) وكلاهما نوع (OA79) ، ويتم بعدها وصل خرج هذين الثنائيين إلى مرشح تمرير حزمة ضيقة والمرشح مؤلف من المقاومة (R12) وقيمتها (10)كيلوأوم ومكثفين سعة الواحد (15) نانوفاراد المكثفان (C6, C10) ، ثـم تمـرر الإشــارة لمضخم تردد صوتي (IC1 , TDA2822M) وذلك من خلال المقاومة المتغيرة (VR1) ويتــم وصل خـرج الدارة المتكاملـة إلى سماعة (1) وات (8) أوم. يتألف الملف من (15) لفة من سلك (25 (SWG قطر اللفة (4) إنش أي ما يعادل (10) سم وتثبت اللفات بواسطة الورنيش.

أما آلية عمل الدارة فهو التالي: يكون المهزان في الحالة العادية عند تردد واحد وبالتالي يكون تردد خرج المازج صفر أي في حال عدم وجود أي قطعة معدنية جانب الملف. يتم ضبط التردد عند القيمة صفر بواسطة مكثف الضبط (VC1) وفي هذه الحالة لا يصدر أي صوت عن السماعة، ولكن عند مرور الملف بالقرب من قطعة معدنية فعندها ستغير القطعة المعدنية من تحرض الملف وبالتالي يتغير تردد المهز الثاني، وسيكون الفرق بين (Fx - Fy) ذو قيمة معينة وسيؤدي إلى صدور صوت عن السماعة. تمكننا هذه الدارة من كشف المعادن غير الظاهرة وهي سهلة التركيب ومفيدة

التعديل الأخير تم بواسطة ابو فيصل الحربي; الساعة 2011-06-28, 04:54 PM.

شكرا لك أخ (الكشاف على المخطط)
      وبس نخلص الجهاز بدنا نطلع ندور
      (طاب الموت يا عرب

يلاااا الان يزمر
      يا شباب بس يزمر روحوا قولوا لأمكم انها طالق.....
      ههههههههههههههههههههههههه
      ادعوا لي بالشهادة في سبيل الله

الله يعطيك ألف عافية أخى الكشاف موضوع غاية فى الروعة
        [SIZE=5][COLOR=red]لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين[/COLOR][/SIZE]

المشاركة الأصلية بواسطة الكشاف مشاهدة المشاركة
          السلام عليكم يا خي الكريم بخصوص هذه الدائره يرجى التوضيح بأرقام القطع كامله ( المكثفات والمقاومات والترانزيستور الموجود وصوره خلفيه عن البورد لمعرفة رسم الداره وبخصوص الأسلاك الخارجه منها للسماعات ومنها للبطاريه ومنها للكويل والأخرى لماذا وشكرا لك
          وبخصوص عمق الجهاز على قديس يعطي
          التعديل الأخير تم بواسطة برهان خالد; الساعة 2008-09-15, 12:22 PM.

مشكور اخي الكشاف موضوع اكثر من جميل
            لا اله الا الله محمد رسول الله

ممكن سؤال
              بتتوقعو يا اخواني كم متر تقريبا بجيب تحت الارض ارجو الاجابة ولو كانت تقديرية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ظ

اخ كشاف :
                انا ما اعرف شئ في الالكترونيات ؟؟هل تعرف احد في السعودية في جدة بيعرف يسويها ؟
                أو تبيع لي جهازك بشرط التجربة ..هههههه اسويلك دعاية

يعطيكم العافية انا يا اخوان اشتغلت شغل حلو عملت داره وهيه ما بتكشف كثير يا دوم 3 متر بس طورت شوي فيها لأنو اخي بدرس الكترونيات صارت تجيب تقريبا 13 متر وتخترق صخر البازلتي بس بسرعة بتنحرف اما بالنسبة الها عمليه كثير والي بدو شي يسالني انا راح اجاوبو ان شاء الله

الاخ محمد سعيد ياريت مخطط الدائره وشكراااااااااا

الاخ محد سعيد
                      نتمنى منك ان تكون من الكرماء وتعطى المنتدى من علمك الغزير ولاتبخل علينا بهذا العلم
                      الرجاء ارفاق مخطط الدارة حتى نتمكن من الاستفاده منها او التعديل عليها والفائدة للجميع
                      وفقك الله لما فيه الخير

المشاركة الأصلية بواسطة محمد السعيد مشاهدة المشاركة
                        يعطيكم العافية انا يا اخوان اشتغلت شغل حلو عملت داره وهيه ما بتكشف كثير يا دوم 3 متر بس طورت شوي فيها لأنو اخي بدرس الكترونيات صارت تجيب تقريبا 13 متر وتخترق صخر البازلتي بس بسرعة بتنحرف اما بالنسبة الها عمليه كثير والي بدو شي يسالني انا راح اجاوبو ان شاء الله

لا تبالغ كثيرا !!!

لأن أعتى المهندسين والمتخصصين في العالم لم يستطيعوا تصميم دائرة تصل الى عمق 10 متر ... !

سبحان الله ... العقل زينة .

المشاركة الأصلية بواسطة محمد السعيد مشاهدة المشاركة
                          ممكن سؤال
                          بتتوقعو يا اخواني كم متر تقريبا بجيب تحت الارض ارجو الاجابة ولو كانت تقديرية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ظ

أخي الكريم/

تفضل بزيارة الرابط التالي :

http://www3.telus.net/chemelec/Projects/Metal/Metal.htm

و السلام ختام .1

الله اكبر من وين بتجيبو هالدارات الحمد لله ولا قطعة لقيتها علىكل حال مشكور على هالمجهود الي بذلتو وان شاء الله المرة القادمة الاقي قطع
                            التعديل الأخير تم بواسطة أبوبدر; الساعة 2009-03-30, 09:15 PM. سبب آخر: الرجاء عدم الاستهزاء ... وشكرا لـ حسن التعاون .
                            [CENTER][B][I][COLOR=red][SIZE=6]يا ايها الناس ضرب مثل فستمعوا له[/SIZE][/COLOR][/I][/B][/CENTER]
                            [CENTER][I][B][SIZE=6][COLOR=red]ان الذين تدعون من دون الله لن يخلقو ذبابا ولو اجتمعوا له[/COLOR][/SIZE][/B][/I][/CENTER]
                            [CENTER][I][B][SIZE=6][COLOR=red]وان يسلبهم الذباب شئ لا يستنقذوه منه[/COLOR][/SIZE][/B][/I][/CENTER]
                            [CENTER][I][B][SIZE=6][COLOR=red]ضعف [CENTER][/CENTER]الطالب والمطلوب[/COLOR][/SIZE][/B][/I][/CENTER]
                            [CENTER][I][B][SIZE=6][COLOR=red]ما قدروا الله حق قدره[/COLOR][/SIZE][/B][/I][/CENTER]
                            [CENTER][I][B][SIZE=6][COLOR=red]ان الله لقوي عزيز[/COLOR][/SIZE][/B][/I][/CENTER]
                            [CENTER][I][B][SIZE=6][COLOR=red]صدق الله العظيم[/COLOR][/SIZE][/B][/I][/CENTER]
                            [IMG]http://hanyelbadawy.jeeran.com/%D8%B0%D9%83%D8%B1%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87.gif[/IMG]

شكرا على هذا الموضوع

يعمل...
                              X