إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

جهاز قياس المقاومية...

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X

• تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

المشاركة الأصلية بواسطة amitech1982 مشاهدة المشاركة
    شكرا لك اخي و هذا ما نرجوه منكم ان تشرحوا لنا كيف نستعمل و نستغل هذه الاجهزة. و لو تفضلتم و احلتمونا على مرجع او شرح وافي لجهازي هذا.
    تستطيع أخي الكريم أن تراجع هذا الموضوع: الأجهزة الجيوفزيائية وتطبيقاتها
    في انتظار تكملته....
    أو هذا الموضوع:Landmapper ERM3 (شروحات للجهاز)
    شكرا....

اخي بالنسبة لهذا الجهاز الذي وضعته انت هل القياسات تاخذ بطريقة يدوية ام اوتوماتيكية.و شكرا.

اخي بالنسبة لهذا الجهاز الذي وضعته انت هل القياسات تاخذ بطريقة يدوية ام اوتوماتيكية.و شكرا.
        السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته....
        ما هي القياسات التي تقصدها أخي؟!
        إليك فيما يلي الخطوات الواجب اتباعها عند الاستكشاف باتباع نموذج شلمبرجير -Schlumberger-مثلا ... (تستطيع أن تختار في القائمة خيارات أخرى مثل نموذج Wenner أو نموذج Dip-Dipole)
        كخطوة أولى ، من الضروري تسمية البيانات.
        في قائمة الإعدادات "1 - Configuration"
        اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	im23.JPG  مشاهدات:	0  الحجم:	4.6 كيلوبايت  الهوية:	841853

ثم أختر 0 المعرف ومن ثم الإدخال بواسطة المفتاح 5
        اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	im24.JPG  مشاهدات:	0  الحجم:	4.7 كيلوبايت  الهوية:	841854

الحد الأقصى لطول المعرف هو 6 أرقام. أدخل القيمة "1" مثلا للتأكد إذا لم يتم العثور على المستند "1" ، يتم إنشاؤه تلقائيا....
        اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	im28.JPG  مشاهدات:	0  الحجم:	4.9 كيلوبايت  الهوية:	841856 اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	im27.JPG  مشاهدات:	0  الحجم:	6.3 كيلوبايت  الهوية:	841857 اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	im28.JPG  مشاهدات:	0  الحجم:	4.9 كيلوبايت  الهوية:	841858
        في قائمة الإعدادات، باستخدام الأسهم (الأزرار 2 و 8) ، حدد العنصر "1 - الوضع" ثم طريقة شلمبرجير (Schlumberger) كنموذج:

اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	im31.JPG  مشاهدات:	0  الحجم:	5.9 كيلوبايت  الهوية:	841859 اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	im30.JPG  مشاهدات:	0  الحجم:	5.4 كيلوبايت  الهوية:	841860 اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	im29.JPG  مشاهدات:	0  الحجم:	4.5 كيلوبايت  الهوية:	841861

ملاحظة: تظهر علامة النجمة أمام الخيارات التي تم تحديدها.
        هذا مثال بسيط أخي الكريم فقط، كل الخيارات التي في الجهاز هي قابلة للتعديل حتى البرنامج مفتوح المصدر ويمكنك التعديل فيه كما تشاء......
        يتم عرض القيم المقاسة في نفس الوقت ويجب الضغط على زر "موافق" لتخزين هذه القيم على بطاقة SD. مرة واحدة.
        قيمة المقاومة الظاهرية تحسب عن طريق المتحكم ويتم عرضها على الشاشة.
        بمجرد إدخال البطاقة في قارئ ، تظهر الملفات وتستطيع أن تظرها في أي محرر نص بسيط لقراءة البيانات مثل الصورة التالية:
        اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	im02.jpg  مشاهدات:	0  الحجم:	36.3 كيلوبايت  الهوية:	841862
        وهذا مخطط عام لكل الوظائف سواء لهذا الجهاز أو لجهاز قياس المغناطيسية:

اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	im01.jpg  مشاهدات:	0  الحجم:	349.6 كيلوبايت  الهوية:	841863
        الملفات المرفقة
        التعديل الأخير تم بواسطة السراب الازرق; الساعة 2019-10-04, 10:45 PM.

هذا الجهاز احسن بكثير من الجهاز الذي وضعته انت اخي، هو يعطيك مباشرة بعد أخذ العينات ملف على صيغة txt اتوماتيكيا، بدون الحاجة إلى تدوينها يدويا، بالإضافة على أنه يعطيك خيارات النموذج المراد استعماله في السبر الكهربائي دون إدخال معلومات أو وسائط اخرى....

يظهر ان هذا الجهاز افظل من الذي صنعته.لكنه مكلف نوعا ما, و رغم ذلك فهذا ليس باشكال فقط نريد راي من قام بصناعته حول جدواه كي نباشر بتحضير الجهاز. كما نريد من الاخ السراب بارك الله فيه ان يشرح لنا طريقة العمل عليه بالتفصيل لو تكرم.و شكرا.

المشاركة الأصلية بواسطة المتوسل لله مشاهدة المشاركة

هذا الجهاز احسن بكثير من الجهاز الذي وضعته انت اخي، هو يعطيك مباشرة بعد أخذ العينات ملف على صيغة txt اتوماتيكيا، بدون الحاجة إلى تدوينها يدويا، بالإضافة على أنه يعطيك خيارات النموذج المراد استعماله في السبر الكهربائي دون إدخال معلومات أو وسائط اخرى....
              اخي لا اعلم هل لديك فكرة عن الجهاز الذي ذكرته انا ام لا.يعني هل قمت بصناعته من قبل و جربته. هو في كل مرة نضع الاوتاد الاربعة نسجل قياس بالضغط على زر و هكذا(لا اعرف ماذا يمثل هذا القياس لانه لا يوجد وحدة امامه على الشاشة). ثم ننتقل من عمود الى اخر و من سطر الى اخر بتغيير رقم السطر و العمود في كل مرة يدويا يعني متعب كثيرا و احتمال الخطا وارد.بعد ذلك نقوم بربط الجهاز بالحاسوب و نسحب المعطيات المخزنة عن طريق برنامج SNUFFLER الذي يقوم بانشاء جدول للقياسات التي سجلناها في شكل ملف يمكن فتحه ببرنامج NOTEPAD مثلا.بعدها نقوم بتحميل هذا الملف عن طريق برنامج SURFER لعرض صورة ملونة ثلاثية الابعاد. هذا هو مبدا عمل الجهاز الذي لدي.

اخي لا اعلم هل لديك فكرة عن الجهاز الذي ذكرته انا ام لا.يعني هل قمت بصناعته من قبل و جربته. هو في كل مرة نضع الاوتاد الاربعة نسجل قياس بالضغط على زر و هكذا(لا اعرف ماذا يمثل هذا القياس لانه لا يوجد وحدة امامه على الشاشة). ثم ننتقل من عمود الى اخر و من سطر الى اخر بتغيير رقم السطر و العمود في كل مرة يدويا يعني متعب كثيرا و احتمال الخطا وارد.بعد ذلك نقوم بربط الجهاز بالحاسوب و نسحب المعطيات المخزنة عن طريق برنامج SNUFFLER الذي يقوم بانشاء جدول للقياسات التي سجلناها في شكل ملف يمكن فتحه ببرنامج NOTEPAD مثلا.بعدها نقوم بتحميل هذا الملف عن طريق برنامج SURFER لعرض صورة ملونة ثلاثية الابعاد. هذا هو مبدا عمل الجهاز الذي لدي.
                يبدو اخي انك لم تفهم رد السراب الازرق ولا ردي جيدا، قلت لك اخي ان هذا الجهاز تستطيع أن تعمل عليه مباشرة بما يسمى panneaux electrique ولست بحاجة لكي تنقل الأوتاد في نفس الخط، بوضع مثلا 20 وتد مباشرة على طول الخط ومن ثم أخذ القياسات التي ستجدها في ملف (1 كما في المثال الذي طرحه السراب الازرق) ومن ثم وضعها في برنامج هندسي مثل السيرفر، لكي يتبين لك مقطع طولي لخط الفحص، واذا اخذت قياسات لخطوط أخرى موازية مثلا فستطيع أن ترى المقطع ثلاثي الأبعاد...
                التعديل الأخير تم بواسطة المتوسل لله; الساعة 2019-10-05, 03:07 PM.

يبدو اخي انك لم تفهم رد السراب الازرق ولا ردي جيدا، قلت لك اخي ان هذا الجهاز تستطيع أن تعمل عليه مباشرة بما يسمى panneaux electrique ولست بحاجة لكي تنقل الأوتاد في نفس الخط، بوضع مثلا 20 وتد مباشرة على طول الخط ومن ثم أخذ القياسات التي ستجدها في ملف (1 كما في المثال الذي طرحه السراب الازرق) ومن ثم وضعها في برنامج هندسي مثل السيرفر، لكي يتبين لك مقطع طولي لخط الفحص، واذا اخذت قياسات لخطوط أخرى موازية مثلا فستطيع أن ترى المقطع ثلاثي الأبعاد...
                  نعم فهمت الان اخي. و لكن هل يمكن ان تشرح لي كيف تتم العملية بالضبط, كيف نضع الاوتاد وكم يلزمنا من وتد و هل اوتاد الحديد المطلي بالكروم GALVANISE تصلح. و ان شاء الله في القريب ساقوم باقتناء القطع اللازمة لصناعة هذا الجهاز.

نعم فهمت الان اخي. و لكن هل يمكن ان تشرح لي كيف تتم العملية بالضبط, كيف نضع الاوتاد وكم يلزمنا من وتد و هل اوتاد الحديد المطلي بالكروم GALVANISE تصلح. و ان شاء الله في القريب ساقوم باقتناء القطع اللازمة لصناعة هذا الجهاز.
                    سأحاول تكملة موضوع الأجهزة الجيوفزيائية وتطبيقاتها في القريب العاجل ان شاء الله لكي تفهم جيدا هذه التقنية التي بدأت بها في نفس الموضوع....

اخي المتوسل لله انا اجهل العمل على اجهزة المقاومية هذه و لا كيف تتم القياسات يعني اعلم ان هناك اربع او خمس طرق للقياس و لا ادري ايها اخطار و لا كيف تتم و لا الفرق بينهم.فالرجاء اخي ان تصبر عليا بارك الله فيك.

انا هدفي هو البحث عن طريقة مجدية لتحديد الفراغات و الغرف المدفنية و ان كانت صعبة فنحن لها باذن الله.

سأحاول تكملة موضوع الأجهزة الجيوفزيائية وتطبيقاتها في القريب العاجل ان شاء الله لكي تفهم جيدا هذه التقنية التي بدأت بها في نفس الموضوع....
                          وانا من المتابعين ان شاء الله.

اخي المتوسل لله انا اجهل العمل على اجهزة المقاومية هذه و لا كيف تتم القياسات يعني اعلم ان هناك اربع او خمس طرق للقياس و لا ادري ايها اخطار و لا كيف تتم و لا الفرق بينهم.فالرجاء اخي ان تصبر عليا بارك الله فيك.
                            حاول اخي ان تقرا المواضيع التي اقترحها عليك السراب الازرق في المشاركة رقم 16، وبعدها انا متاكد ان شاء الله انك ستأخذ فكرة عامة عن طريقة استعمال اجهزة المقاومية.

حاول اخي ان تقرا المواضيع التي اقترحها عليك السراب الازرق في المشاركة رقم 16، وبعدها انا متاكد ان شاء الله انك ستأخذ فكرة عامة عن طريقة استعمال اجهزة المقاومية.
                              نعم اخي قرات موضوع الاجهزة الجيوفيزيائية و تطبيقاتها و كانت كل المفاهيم سهلت الفهم و الحمد لله. و نرجو منك اكماله في القريب. و انا الان اتابع موضوع جهاز LANDMAPPER و استطيع ان اجزم لك بحول الله اني صرت استطيع تفسير الصور و استنتاج الشواذ من فراغ او شيء موصلي كالحديد او الماء و هذا بفضل شروحاتك اخي. سؤال اخي, هل هذا الجهاز الذي اقترحه الاخ السراب مثله مثل اجهزة LANDMAPPER و هل يتوافق مع برنامج RES2DIN.

نعم اخي قرات موضوع الاجهزة الجيوفيزيائية و تطبيقاتها و كانت كل المفاهيم سهلت الفهم و الحمد لله. و نرجو منك اكماله في القريب. و انا الان اتابع موضوع جهاز LANDMAPPER و استطيع ان اجزم لك بحول الله اني صرت استطيع تفسير الصور و استنتاج الشواذ من فراغ او شيء موصلي كالحديد او الماء و هذا بفضل شروحاتك اخي. سؤال اخي, هل هذا الجهاز الذي اقترحه الاخ السراب مثله مثل اجهزة LANDMAPPER و هل يتوافق مع برنامج RES2DIN.
                                بالطبع أخي، يمكنك استعمال أي برنامج هندسي لكن ينبغي عليك أن تفهم كيف؟ وماهي الحالات التي تحتاج فيها لبرنامج عكسي (Inversion) مثل Res2Inv وما هي الحالات التي لا تحتاجه....
                                هذا يطول شرحه لكن الجهاز المقدم لا يقل قيمة على أي جهاز مقاومية آخر وهو نسخة 1.0 وأنا أعرف جيدا أن الأخ السراب الأزرق سيقترح نسخة مطورة له في كل مرة يتم التعديل عليه.... أو حتى الأجهزة الجيوفزيائية الأخرى التي وضع مخططا لها.... والأخرى التي هي قيد الإنجاز.
                                التعديل الأخير تم بواسطة المتوسل لله; الساعة 2019-10-05, 06:03 PM.

يعمل...
                                X