إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

جهاز قياس المقاومية...

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X

• تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

• المشاركة الأصلية بواسطة mohamed E مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم
    طريقة الكهربية تعطي عمق الهدف مساوي ١/٥ من تباعد الاقطاب لذلك عندي سؤال وهو
    في حالة اذا استخدمت مصدر تيار عالي مثلا ٣٠٠٠ فولت هل استطيع ان اصل الي عمق كبير بتباعد اقطاب اقل ؟
    ​​​​​
    وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته....

العمق يعتمد على طبيعة الأرض المراد استكشافها بالدرجة الأولى والاخيرة....
    عندما يكون هناك جهد ضعيف وبالتالي تيار ضعيف أيضا، بالضرورة أعماق أقل....
    لكن للتبسيط :
    مع 10 فولت لانستطيع أن نصل إلى أعماق أكثر من 10 متر في أحسن الظروف ومع 100 فولت 100 متر... إلخ....
    عندما نغير في الفولتية فإن معامل تباعد الأقطاب على العمق يقل وقد يصل إلى 2، قيصبح العمق يساوي 1/2 من تباعد الأقطاب في أحسن الظروف وهذا طبعا كما وضحت سابقا يعتمد على طبيعة الأرض بالدرجة الأولى والاخيرة...

شكرا...
    التعديل الأخير تم بواسطة السراب الازرق; الساعة 2021-05-20, 10:49 PM.

• المشاركة الأصلية بواسطة السراب الازرق مشاهدة المشاركة

لكن للتبسيط :
      مع 10 فولت لانستطيع أن نصل إلى أعماق أكثر من 10 متر في أحسن الظروف ومع 100 فولت 100 متر... إلخ....
      عندما نغير في الفولتية فإن معامل تباعد الأقطاب على العمق يقل وقد يصل إلى 2، قيصبح العمق يساوي 1/2 من تباعد الأقطاب في أحسن الظروف وهذا طبعا كما وضحت سابقا يعتمد على طبيعة الأرض بالدرجة الأولى والاخيرة...

شكرا...
      جهود مباركة والله يعطيك العافية
      ونطلب من الاخوة باحث عربي، والمغرب ان يساهمو في هذا القسم وتنشيطه
      وفقكم الله
      الإخوة الأعزاء أعضاء هذا المنتدى: في حال وجود اقتراح أو نقد بناء يمكن من خلاله الرقي بهذا الصرح فلا تترد في طرحة فكلنا أذان صاغية ونرحب بكل آرائكم ونحن نعمل على خدمتكم وتوفير كل متطلباتكم وأنتم عماد هذا المنتدى

لكن للتبسيط :

شكرا...
        ممكن استفسار مكرر
        بالنسبه للاقطاب ماهو افضل ماده لها ،
        ولو كانت نحاس ما الطول والسمك المناسب

لكن للتبسيط :

شكرا...
          شكرا لك وجزاك الله خيرا

• المشاركة الأصلية بواسطة ديجافو مشاهدة المشاركة

ممكن استفسار مكرر
            بالنسبه للاقطاب ماهو افضل ماده لها ،
            ولو كانت نحاس ما الطول والسمك المناسب
            هذا يعتمد على قطر القطب وموصلية الأرض ...
            ما الطول والسمك المناسب..
            القطر في حدود 2 سم (إذا لم تكن الأقطاب الكهربائية متقاربة جدا من بعضها البعض على الأقل 10 سم).
            من الأحسن صنعه بأنبوب نحاسي مسطح في الطرف، بالإضافة إلى ذلك ، يجب ألا يتجاوز العمق 1/5 من تباعد الأقطاب وإلا فإن افتراض أن نقطية الأقطاب لن تعود صالحة، لأن برامج التحليل تعتبر دائما أن الأقطاب نقطية (على شكل نقطة فقط...)
            عمليا وبالنسبة لاستكشافات صغيرة (العمق أقل أو يساوي 20م)... نستعمل قضيب طوله 50سم وقطره 1سم مغروس في حدود 20سم...
            طبعا بتباعد أقطاب أكبر أويساوي 1متر...
            شكرا...
            التعديل الأخير تم بواسطة السراب الازرق; الساعة 2021-05-21, 05:04 PM.

هذا يعتمد على قطر القطب وموصلية الأرض ...

القطر في حدود 2 سم (إذا لم تكن الأقطاب الكهربائية متقاربة جدا من بعضها البعض على الأقل 10 سم).
              من الأحسن صنعه بأنبوب نحاسي مسطح في الطرف، بالإضافة إلى ذلك ، يجب ألا يتجاوز العمق 1/5 من تباعد الأقطاب وإلا فإن افتراض أن نقطية الأقطاب لن تعود صالحة، لأن برامج التحليل تعتبر دائما أن الأقطاب نقطية (على شكل نقطة فقط...)
              عمليا وبالنسبة لاستكشافات صغيرة (العمق أقل أو يساوي 20م)... نستعمل قضيب طوله 50سم وقطره 1سم مغروس في حدود 20سم...
              طبعا بتباعد أقطاب أكبر أويساوي 1متر...
              شكرا...
              اخ السراب انا هذا الموضوع جننني
              يعيطك العافيه
              مثلا انا كل فحصي بالعاده من 20 الى 40 لكن عندي مشلكه بالاسياخ المسافه طبعا بينهم 1 متر وطريق الفحص ديابلو ديابلو لكن انا متاكد نسبه الخدا تطلع عاليه لانه الاسياخ الي عندي ستالنس ستيل وسمكها ناسي كم بس مش رفيعه وراسها مش مدبب يعني بس افحص بمنطقه ترابيه ممكن يكون في توسع بعد طرق المسمار ويتكون احيانا فراغ صغير بين التربه والمسمار لذلك بالنسبه لحالتي هل ينفع اوتاد نحاس بدل الستتالس وكم ملم السمك سالتك قبل نفس هالسؤال لكن ضيعت الاجابه وانقطاع عن الفحص من سنه ونص بسبب الحظر وكرونا

• المشاركة الأصلية بواسطة ابوكاليبس مشاهدة المشاركة

اخ السراب انا هذا الموضوع جننني
                يعيطك العافيه
                مثلا انا كل فحصي بالعاده من 20 الى 40 لكن عندي مشلكه بالاسياخ المسافه طبعا بينهم 1 متر وطريق الفحص ديابلو ديابلو لكن انا متاكد نسبه الخدا تطلع عاليه لانه الاسياخ الي عندي ستالنس ستيل وسمكها ناسي كم بس مش رفيعه وراسها مش مدبب يعني بس افحص بمنطقه ترابيه ممكن يكون في توسع بعد طرق المسمار ويتكون احيانا فراغ صغير بين التربه والمسمار لذلك بالنسبه لحالتي هل ينفع اوتاد نحاس بدل الستتالس وكم ملم السمك سالتك قبل نفس هالسؤال لكن ضيعت الاجابه وانقطاع عن الفحص من سنه ونص بسبب الحظر وكرونا
                حاول أن تتاكد من مقاومة التأريض لانها تعتمد بطريقة مباشرة على أبعاد القضيب ومقاومة الأرض التي يغرس فيها...
                عندما تكون كبيرة جدا نقوم برش الماء المالح....
                شكرا...

حاول أن تتاكد من مقاومة التأريض لانها تعتمد بطريقة مباشرة على أبعاد القضيب ومقاومة الأرض التي يغرس فيها...
                  عندما تكون كبيرة جدا نقوم برش الماء المالح....
                  شكرا...
                  رجعت التجارب باذن الله ونتابع الفحوصات والشرح وشاكرين لجهودك بس ممكن طلب بس تقولي ينفع النحاس وكم سمكه اذا ينفع لانه اسياخ الستالنس نادره الوجود عنا ولو وجدتها غاليه جدااا والاغلب مخلوط بحديد ما تنباع الا عند الادوات الطبية وباهظه الثمن

رجعت التجارب باذن الله ونتابع الفحوصات والشرح وشاكرين لجهودك بس ممكن طلب بس تقولي ينفع النحاس وكم سمكه اذا ينفع لانه اسياخ الستالنس نادره الوجود عنا ولو وجدتها غاليه جدااا والاغلب مخلوط بحديد ما تنباع الا عند الادوات الطبية وباهظه الثمن
                    نعم أخي النحاس يفي بالغرض طبعا، المهم تكون مقاومته النوعية ضعيفة....
                    رجعت التجارب باذن الله ونتابع الفحوصات والشرح...
                    بالتوفيق إن شاء الله...

شكرا...

نعم أخي النحاس يفي بالغرض طبعا، المهم تكون مقاومته النوعية ضعيفة....

بالتوفيق إن شاء الله...

شكرا...
                      بس ما قلت لي بالنسبه لطريقتي كم الطول والسمك المناسب؟

• المشاركة الأصلية بواسطة ديجافو مشاهدة المشاركة

بس ما قلت لي بالنسبه لطريقتي كم الطول والسمك المناسب؟
                        لقد وضحت ذلك لسيادتك في المشاركة رقم 110، أتمنى أن تراجعها مرة أخرى...
                        شكرا...

نعم أخي أنا أعرف هذا الجهاز جيدا وعرض أول مخطط له في سنة 2003 في جريدة Everyday Pratical Electronics وهو جهاز قديم نوعا ما لكنه جيد....
                          لو لاحظت أخي جيدا أن كل من صنع هذه الأجهزة يقف عاجزا في استغلالها وذلك لأن مثل هذه الأجهزة تتطلب دراية جيوفزيائية كافية لتحليل الخرائط في مختلف البرامج الهندسية، وهذا ما يحاول منتدى قدماء التفرد به من خلال وضع دروس ميدانية تسهل فهم العمل على الأجهزة الجيوفزيائية....
                          يا اخي موضوعنا الريسي ما وجدته
                          انا فحصت اليوم وهي الصور والملفات ،، المشكله كل اعداد صغير بالبرنامج تختلف معه الصوره يعني تحليل من التحليلات جزمت انه في فراغ عدلا الاعدادات مثل ماهو محطوط باليو تيوب طلع لي شكل طبيعي يعني في مقاومه عليه لكن عادية

نفس الفحصه ونفس الملف

هذا الملف
                          https://top4top.io/downloadf-1971stwk43-dat.html

انا فحصت اليوم وهي الصور والملفات ،، المشكله كل اعداد صغير بالبرنامج تختلف معه الصوره يعني تحليل من التحليلات جزمت انه في فراغ عدلا الاعدادات مثل ماهو محطوط باليو تيوب طلع لي شكل طبيعي يعني في مقاومه عليه لكن عادية

نفس الفحصه ونفس الملف

هذا الملف
                            https://top4top.io/downloadf-1971stwk43-dat.html
                            السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته....
                            هذا هو رابط موضوعك الرئيسي أخي أتنمى أن تكمل فيه المشاركة من فضلك...
                            المشكله كل اعداد صغير بالبرنامج تختلف معه الصوره
                            سؤال: أين رأيت التغيير والإختلاف؟!!!
                            أنا لا أرى أي إختلاف، أستطيع أن أجزم أن الفحص هو ذاته من خلال الصور...
                            كل الفحوصات تدل على أن هناك شاذة على طول الخط 6-11 ابتداءا من عمق 1 متر تقريبا..
                            لكن بقي التاكد إن كان فراغا أم لا بما أن المقاومة عالية كما هو موضع في التدريج... مقارنة بمقاومة الوسط...

مثل ماهو محطوط باليو تيوب
                            لم أفهم مادخل اليوتوب هنا؟؟؟؟؟؟
                            بالنسبة للملف لم استطع تحميله لانه يحتوي على فيروس...
                            اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	im03.JPG  مشاهدات:	0  الحجم:	26.1 كيلوبايت  الهوية:	871609

شكرا..
                            التعديل الأخير تم بواسطة السراب الازرق; الساعة 2021-05-26, 12:16 AM.

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته....

هذا هو رابط موضوعك الرئيسي أخي أتنمى أن تكمل فيه المشاركة من فضلك...

سؤال: أين رأيت التغيير والإختلاف؟!!!
                              أنا لا أرى أي إختلاف، أستطيع أن أجزم أن الفحص هو ذاته من خلال الصور...
                              كل الفحوصات تدل على أن هناك شاذة على طول الخط 6-11 ابتداءا من عمق 1 متر تقريبا..
                              لكن بقي التاكد إن كان فراغا أم لا بما أن المقاومة عالية كما هو موضع في التدريج... مقارنة بمقاومة الوسط...

لم أفهم مادخل اليوتوب هنا؟؟؟؟؟؟
                              بالنسبة للملف لم استطع تحميله لانه يحتوي على فيروس...
                              اضغط على الصورة لعرض أكبر.  الإسم:	im03.JPG  مشاهدات:	0  الحجم:	26.1 كيلوبايت  الهوية:	871609

شكرا..
                              اسف للازعاج انا رح اتابع الموضوع مكان موضوع الجهاز القديم
                              https://www.qudamaa.com/vb/node/5725...612#post871612

وانا حسب ما تعلمت انا اشيف شاذه صحيح لكن طول الشاذه يختلف من اعداد لاعداد ،، وبالنسبه للتاكد انت قصدك ابحشها واتاكد ؟؟؟ والا يوجد طريقه نتاكد من خلال الفحص

اسف للازعاج انا رح اتابع الموضوع مكان موضوع الجهاز القديم
                                https://www.qudamaa.com/vb/node/5725...612#post871612

وانا حسب ما تعلمت انا اشيف شاذه صحيح لكن طول الشاذه يختلف من اعداد لاعداد ،، وبالنسبه للتاكد انت قصدك ابحشها واتاكد ؟؟؟ والا يوجد طريقه نتاكد من خلال الفحص
                                وبالنسبه للتاكد انت قصدك ابحشها واتاكد ؟؟؟
                                لا أخي أنا لم أقصد ذلك إطلاقا...
                                ماهو تعريف الشاذة؟: الشاذة هي كل تركيب جيولوجي يختلف تباينه عن تبيان الوسط....
                                قد تكون طبيعية بحتة، مثل تجاويف طبيعية.... أو حتى صخور متجاورة أو أي شئ مقاومته كبيرة عن مقاومة الوسط مثلا...
                                في مثالك أنت هناك منطقة مقاومتها كبيرة عن مقاومة الوسط كما هو واضح جليا في كل الفحوصات في نفس المكان، لا تركز على الألون، ركز فقط على القيمة وقارنها بمتوسط مقاومة الوسط في كل الفحوصات، فستجدها عاليه عليه طبعا...
                                اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	im06.JPG 
مشاهدات:	257 
الحجم:	138.2 كيلوبايت 
الهوية:	871621

لكي أجزم إن كان فراغا أم لا فعليك أن ترفق لي ملف أو ملفات الفحص لكن للاسف ملفاتك مصابة بفيروس....
                                شكرا...

يعمل...
                                X