إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

المرأة فى العصر الفرعوني

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • - مناظر الخدمة المنزلية من تقديم الطعام والشراب، وحمل بعض الأدوات وترتيب السرير، كلها ممثّلة على جدران مقابر الأفراد في بعض العصور. ومن الملاحظ أن الخادمات كن يعملن في خدمة سيدات في معظم الأحيان. ولقد ظهرت مصفِّفات الشعر فقط في عصر الدولة الوسطى وعصري الانتقال الأول والثاني، وكانت صاحبة هذه المهنة تتمتع بمكانة اجتماعية جيدة نتيجة لقربها من سيدتها.

    إحدى الخادمات تعمل في خدمة سيدة المنزل.البر الغربي الأقصر

    إحدى الخادمات تقوم بتصفيف شعر الملكة "كاويـت”، الأسرة الحادية عشر

    - هناك العديد من المهن الأخرى التي شغلتها المرأة في مصر القديمة، لكنها لم تُمثَّل عادةً على جدران المقابر، ومنها المهن الخاصة بالمرأة، مثل القابلات والمرضعات، والمربيات، تلك المهن التي تمثلها أو تشير إليها العديد من النصوص والألقاب وقطع الأوستراكا.
    وبالنسبة للقابلات والمرضعات والمربيات، فإن الإشارات التي وردت عنهن كانت من مصادر ملكية، حيث أن هناك المرضعة الملكية، والمربية الملكية، واللَّتان كانتا تعاملان كأنهما من بين أفراد الأسرة، وتفخر مَن تشغل هذه الوظيفة بذلك وتذكره في مقبرة زوجها أو ابنها. وهناك العديد من المناظر التي تمثل المرضعة وقد وضعت الملك في طفولته على حجرها، وهى ترضعه أو تداعبه، ولكن الملك يكون في كامل هيئته الملكية وملابسه الكاملة. أما عن مناظر الولادة فكلها ولادات ملكية تشارك فيها ربات مختصات بعملية الولادة، لا قابلات عاديات. وهناك لقب (المشرفة على القابلات)، مما يدل على وجود مثل هذه المهنة.



    تعريف بأسماء مشايخ هيئة كبار العلماء بالسعودية وطرق التواصل معهم

    قَالَ الشَيْخْ الأَلَبْانِيِ رَحِمَهُ الله:
    "طَالِبُ الَحَقِ يَكْفيِهِ دَلِيلْ، وَ صَاحِبُ الَهوَى لا يَكْفِيهِ ألَفَ دَلِيلْ ،الجَاهِلً يُعَلّْمْ وَ صَاحِبُ الهَوَى لَيْسَ لنَا عَلَيهِ سَبِيلْ"
    وقال :التحدث والتخاطب مع الجن بدعة عصرية

    تعليق


    • المساواة بين الرجل والمرأة في مصر القديمة


      حظيت النساء في مصر القديمة بالمساواة الكاملة تقريبًا مع الرجال، وتمتعن باحترام كبير، حيث الوضع الاجتماعي يحدده مستوى الشخص في السلم الاجتماعي وليس نوع الجنس وتمتعت نساء مصر بقدر أكبر من الحرية والحقوق والامتيازات مقارنة بما عرفته نساء الإغريق. وحظي عدد وافر من الربات بالتقديس عبر تاريخ مصر. وكان إظهار عدم الاحترام لامرأة، وفقًا لقانون (ماعت) يعني معارضة أسس المعتقدات المصرية والوجود المطلق.


      الملك امنحتب الثالث وزوجتة الملكة تي.المتحف المصري

      تفاصيل تمثال الملك امنحتب الثالث وزوجتة الملكة تي.ا لمتحف المصري

      وأجاز المصريون للمرأة أن تصبح وريثة للعرش، إلا أن الرجل الذي تختاره زوجًا لها هو الذي يصبح حاكمًا أو فرعونًا. وتتمثل مهمتها في الحفاظ على الدم الملكي واستمراره.
      وتمتعت النساء بالعديد من الحقوق القانونية، مثل المشاركة في التعاملات التجارية، وامتلاك الأراضي والعقارات الخاصة، وإدارتها وبيعها. وكان للناس حق ترتيب عمليات التبني، وتحرير العبيد، وصياغة التسويات القانونية، وإبرام التعاقدات. وكن يشهدن في المحاكم، ويقمن الدعاوي ضد أطراف آخرين، ويمثلن أنفسهن في المنازعات القانونية من دون حضور قريب أو ممثل لها من الرجال.

      تعريف بأسماء مشايخ هيئة كبار العلماء بالسعودية وطرق التواصل معهم

      قَالَ الشَيْخْ الأَلَبْانِيِ رَحِمَهُ الله:
      "طَالِبُ الَحَقِ يَكْفيِهِ دَلِيلْ، وَ صَاحِبُ الَهوَى لا يَكْفِيهِ ألَفَ دَلِيلْ ،الجَاهِلً يُعَلّْمْ وَ صَاحِبُ الهَوَى لَيْسَ لنَا عَلَيهِ سَبِيلْ"
      وقال :التحدث والتخاطب مع الجن بدعة عصرية

      تعليق



      • وفتح باب العديد من الوظائف المهنية أمام النساء مثل النساجة والحياكة والقابلة ومستشارة الفرعون، واستطعن أيضًا تولى مناصب عليا في المعبد، مثل الراقصات أو كبيرة الكاهنات وهو منصب بالغ الاحترام.


        مجموعة من السيدات يقمن بالنسيج على أنوال أفقية ورأسية. مقبرة مكت رع

        المرأة كعاملة نسيج

        ولم يكن مستغربًا أو محظورًا أن ترتقي امرأة عصامية من ناحية الوضع الاجتماعي أو المنصب فمن بين النساء الشهيرات من خارج الأسرة الملكية امرأة تدعى (بنِتِ) بكسر النون والباء. كانت متزوجة من حاكم أحد الأقاليم خلال عهد الأسرة السادسة، وقد حملت (بنِِتِ) أعلى الألقاب مكانة، لقب الحاكم، والقاضي ووزير الفرعون.

        وأتيح للنساء العمل كاتبات وطبيبات وأن كن بأعداد أقل من نظرائهم الرجال. وترجع السجلات التي ورد فيها أسماء طبيبات إلى الدولة القديمة. ومن هؤلاء الطبيبات السيدة (بيشيشت) التي عاشت إبان عهد الأسرة الخامسة، وحملت لقب (رئيسة الأطباء) وفقًا للنقش الموجود على شاهد قبرها.

        القزم سنب والزوجة وأسرته.المتحف المصري

        هكذا كانت تبدو- وفقا للمظاهر- المرأة المصرية كمواطنة سعيدة في بلد يبدو أن المساواة بين الجنسين فيه كانت منذ القدم أمراً طبيعياً تماماً وتمتد جذورها إلى أعمق الأعماق، ولقد بين "مري كا رع" ذلك منذ وقت مبكر، في تعاليمه عند قولة أن "الآدميين هم قطيع الآلة ينعمون بمصير يحسدون عليه، فلقد خلق الخالق السماء والأرض من أجلهم وخلق النسيم لأنفاسهم، لأنهم على شاكلته خرجوا من بين أعضائه، ومن أجلهم يتألق في السماء، ومن أجلهم خلق أيضاً النبات، والحيوانات، والأسماك لإطعامهم.

        ويتبين من خلال مقولة مري كا رع أن الآدميين كالأرباب ينعمون بهذه المساواة والتكافؤ في الخلق، وهى فكرة تمتد جذورها إلى أعمق أعماق المعتقدات الدينية المصرية، ولما لا فتلك الشعب هو الذي جعل من إيزيس سيدة الجنس البشري والأخت اليقظة الحريصة والزوجة الوفية المخلصة والمساندة لأبنها من أجل العرش، لقد رسخت جذور هذه المساواة بين الجنسين في العادات والتقاليد السائدة بين أهالي وادي النيل، حتى أن نفس الاسم العلم كان من الممكن أن يطلق على الرجل والمرأة على حد سواء دون أي تمييز.



        وبذلك تكون مصر وفى نطاق العصور القديمة البلد الوحيد الذي خصص فعلاً للمرأة وضعاً قانونياً، يتساوى مع الرجل، ويبدو هذا واضحاً دون أي غموض طوال فترات التاريخ المصري المختلفة. فلم تعرف المرأة المصرية الوصاية التي خضعت إليها المرأة الرومانية، كما أن سلطة الأبويين وخاصة سلطة الأب كانت قبل كل شيء نوعاً من الرعاية، وفى مجال الميراث والتركة كانت الأيلولة تتطابق بين الرجل والمرأة.


        تعريف بأسماء مشايخ هيئة كبار العلماء بالسعودية وطرق التواصل معهم

        قَالَ الشَيْخْ الأَلَبْانِيِ رَحِمَهُ الله:
        "طَالِبُ الَحَقِ يَكْفيِهِ دَلِيلْ، وَ صَاحِبُ الَهوَى لا يَكْفِيهِ ألَفَ دَلِيلْ ،الجَاهِلً يُعَلّْمْ وَ صَاحِبُ الهَوَى لَيْسَ لنَا عَلَيهِ سَبِيلْ"
        وقال :التحدث والتخاطب مع الجن بدعة عصرية

        تعليق


        • مكانة المرأة وحقوقها وواجباتها

          بلغت المرأة المصرية القديمة مكانة مرموقة في الأسرة والمجتمع، فكانت الزوجة الشرعية بالنسبة لزوجها توصف بأنها الزوجة "مريت" (الحبيبة، أو: المحبوبة)؛ كما وُصفت الزوجة في اللغة المصرية القديمة بأنها: (نبت - ﭘر)، أي: "سيدة المنزل" (ربة الدار)؛ ووُصِفت كذلك بأنها: "سنت"، أي: (الأخت) تكريماً لها، ولعلها ترادف اللفظ العربي (صُنوة، أو: صِنوة).


          وقد دلّت الصور والنقوش التي عُثِرَ عليها على جدران المقابر على ما كانت المرأة تتمتع به من الاحترام والتقدير. فكانت المرأة المصرية القديمة تختلط بالرجال دونما حُجُب، وتلقى دائماً الإجلالَ والإكبار، إذ كانت تقوم على رعاية أسرتها وتربية الأطفال، وتفيض حباً وحناناً على أبنائها بجانب اهتمامها بزوجها، وتشرف على إدارة المنزل وتدبير أموره، وتوفير سُبل الراحة فيه للجميع.


          كما أشارت النصوص إلى زوجها باللفظ (هاي)، أو: (هي) ، أي: (الزوج، أو: البعل)، ومنه جاء المصطلح (نبـت هـاي)، أي: (سيدة متزوّجة). كما دعت الزوجة زوجها أيضًا (نب)، أي: (ولي الأمر، أو: الرب، بمعنى: رب البيت، أو: السيد)، فكانت تقول له: (نبـ.إي)، أي: (ربي، سيدي). كما دعته تقرُّباً (سن)، أي: (الأخ) بحسب ما نجد في أغاني الحب المصرية المعروفة لنا، ومثلما يحدث حتى الآن في ريفنا المصري وفي أحيائنا الشعبية عندما تُنادي الزوجة زوجها مخاطبة إياه: (يا أخي، يا خُويا).
          وقد أبرز المصري القديم تلك العلاقة المميزة بجلاء في مجموعة قليلة من مخصصات اللغة المصرية القديمة في خطها الهيروغليفي، منها على سبيل المثال لا الحصر كما قد عَبَّرَ المصري القديم عن العلاقة الزوجية في كتاباته، تارةً في عفاف وحياء .

          تعريف بأسماء مشايخ هيئة كبار العلماء بالسعودية وطرق التواصل معهم

          قَالَ الشَيْخْ الأَلَبْانِيِ رَحِمَهُ الله:
          "طَالِبُ الَحَقِ يَكْفيِهِ دَلِيلْ، وَ صَاحِبُ الَهوَى لا يَكْفِيهِ ألَفَ دَلِيلْ ،الجَاهِلً يُعَلّْمْ وَ صَاحِبُ الهَوَى لَيْسَ لنَا عَلَيهِ سَبِيلْ"
          وقال :التحدث والتخاطب مع الجن بدعة عصرية

          تعليق


          • مكانة المرأة من خلال حكم وأمثال المصريين القدماء


            - الزوجة الصالحة هبه من الإله لمن يستحقها.

            - يا ولدى إذا كنت عاقلاً فأسس لنفسك بيتاً وأحب زوجتك من قلبك، أملأ بطنها واكس ظهرها واشرح صدرها. إياك أن تقسو عليها فإن القسوة خراب للبيت الذى أسسته فهو بيت حياتك. لقد اخترتها أمام الله فأنت مسئول عنها أمام الإله.

            - إذا أردت رضا الله فأحب شريكه حياتك اعتن بها تعتن ببيتك وترعاه. قربها من قلبك فقد جعلها الإله توأماً لروحك.

            - إذا أسعدتها أسعدت بيتك وإذا أسعدت بيتك أسعدت نفسك زودها بكسوتها ووسائل زينتها وزهورها المفضلة وعطرها الخاص فكل ذلك سينعكس على بيتك ويعطر حياتك ويضفى عليها الضوء أسعدها مادمت حياً فهي هبه الإله الذي استجاب لدعائك بها عليك فتقديس النعمة إرضاء للألهة. ومنعاً لزوالها. (الحكيم سنب حوتب لابنه).

            - ولتكن شريكة حياتك التي تختارها امرأة قنوعة ومتواضعة في أحلامها ومطالبها وسعة تفكيرها. كبيرة القلب. امرأة يجعل منكما الرباط المقدس روحاً واحدة وقلباً واحداً وأمالاً واحدة تربطها الثقة المتبادلة.

            - علموا المرأة يتعلم الرجل.. ويتعلم الشعب (كاجمني).

            - إذا أحببت فتاه وبادلتها حب بحب فإياك أن تخونها. إن الحفاظ على الرباط العائلي المقدس حياة للمجتمع. إذا اقترفت هذا الجرم خنت المروءة وأغضبت الإله وجلبت على نفسك العار والضرر والاحتقار. (بتاح حوتب).

            - يا بني.. الزواج هو رحلة العمر في بحر الحياة إن تلك الرحلة تحتاج إلى زاد حتى تنتقل بأمان إلى شاطئ نهر الحياة. تحتاج إلى زاد من الثقة والصبر والتسامح تحتاج إلى زاد من قوة السواعد المشتركة التي تمسك المجدافين حتى يضربا صفحة الماء معاً فتحتفظ السفينة بتوازنها وتحنى لها العاصفة رأسها فتشرق الشمس بعدها فيساعد النسيم على أمان سير السفينة وهو يداعب شراعها ليكن ساعدك قوياً فلا تيأ س ولا تترك المجداف حتى لا تسير السفينة على غير هدى إنها رحلة العمر فليباركها الإله يا ولدى. (برديات العمارنة).

            - الأم هبه الإله. ضاعف لها العطاء فقد أعطتك كل حنانها، ضاعف لها الغذاء فقد غذتك من عصارة جسدها. أحملها في شيخوختها فقد حملتك في طفولتك أذكرها دائماً في صلاتك وفى دعائك للإله الأعظم فكلما تذكرتها تذكرتك وبذلك ترضى الإله. فرضاؤه يأتي من رضائها عنك.

            - الأم هبه الإله للأرض. فقد أودع فيها الإله سر الوجود فوجودها استمرار لوجود البشر.

            - لا تنس أمك وما عملته من أجلك ضاعف لها غذاءها. أحملها كما حملتك فإذا نسيتها نسيك الإله. لقد حملتك تسعة أشهر وحينما ولدت حملتك ثانية حول رقبتها وأعطتك ثديها سنوات لم تشمئز من قذارتك ولما دخلت المدرسة وتعلمت الكتابة كانت تقف بجوار معلمك ومعها الخبز والحبة جاءت بها من البيت. (بردية الحكيم آني).

            - إذا مات الأب هتفت الملائكة مات من كان يكرمك الناس من أجله. وإذا ماتت الأم هتفت الملائكة ماتت من كان الآلة يكرمك من أجلها. (بردية الحكيم آني).




            تعريف بأسماء مشايخ هيئة كبار العلماء بالسعودية وطرق التواصل معهم

            قَالَ الشَيْخْ الأَلَبْانِيِ رَحِمَهُ الله:
            "طَالِبُ الَحَقِ يَكْفيِهِ دَلِيلْ، وَ صَاحِبُ الَهوَى لا يَكْفِيهِ ألَفَ دَلِيلْ ،الجَاهِلً يُعَلّْمْ وَ صَاحِبُ الهَوَى لَيْسَ لنَا عَلَيهِ سَبِيلْ"
            وقال :التحدث والتخاطب مع الجن بدعة عصرية

            تعليق


            • المرأة كحاكمة في مصر القديمة

              لقد كان للملكات دور هام جداً في مصر القديمة، وهو دور يضع الحضارة المصرية في موقع الريادة بالنسبة لحضارات العالم القديم، وخصوصاً إذا ما علمنا أنه في الوقت الذي تفاخر به بلاد النهرين "العراق" بالملكة "سمورامات" سميراميس، وسوريا القديمة بالملكة "زنوبيا" الزباء، وبلاد اليمن القديم بالملكة "بلقيس"، فإنه من حق مصر القديمة أن تفاخر بست ملكات حاكمات، وبعدد كبير من الملكات أسهمن في حكم الدولة وفي توجيه سياستها الداخلية والخارجية.

              الملكة حتشبسوت.ملكة حاكمة من الأسرة الثامنة عشرة


              تعريف بأسماء مشايخ هيئة كبار العلماء بالسعودية وطرق التواصل معهم

              قَالَ الشَيْخْ الأَلَبْانِيِ رَحِمَهُ الله:
              "طَالِبُ الَحَقِ يَكْفيِهِ دَلِيلْ، وَ صَاحِبُ الَهوَى لا يَكْفِيهِ ألَفَ دَلِيلْ ،الجَاهِلً يُعَلّْمْ وَ صَاحِبُ الهَوَى لَيْسَ لنَا عَلَيهِ سَبِيلْ"
              وقال :التحدث والتخاطب مع الجن بدعة عصرية

              تعليق


              • دور الملكات في مصر القديمة


                كان تولِّي امرأة حكم مصر أمرا لم يعتده المصريون القدماء، فهو بالنسبة لهم وضع غير طبيعي. وعلى الرغم من ذلك تهيأت الظروف لبعض الملكات ليحكمن البلاد، وكان ذلك في أغلب الأحوال في نهاية الأسرة، وحين يدب الضعف في أوصالها.

                ففي نهاية الأسرة الرابعة يحتمل أن تكون الملكة "خنتكاوس" قد وصلت إلى عرش البلاد بعد صراع مرير بين أفراد الأسرة المالكة؛ وحكمت "نيت إقرت" في نهاية الأسرة السادسة، وبعد أن أشرفت البلاد على حافة الهاوية في عهد الملك "ﭘـﭙـي الثاني". وتولت "سبك نفرو" الحكم في نهاية الأسرة الثانية عشرة بعد تلك الفوضى التي عمت البلاد بموت الملك "أمنمحات الثالث"؛ كما أن الملكة "تـاوسرت" قد سيطرت عل مقاليد الأمور في نهاية الأسرة التاسعة عشرة، بعد عدد من الملوك الضعاف. وقد اختلفت الآراء في عدد الملكات الحاكمات، فهن في رأي البعض أربع، وزدن على هذا العدد حسب آراء أخرى.

                الملكة نفرتاري من الملكات الغير حاكمات.مقبرة الملكة نفرتاري. البر الغربي. الاقصر






                تعريف بأسماء مشايخ هيئة كبار العلماء بالسعودية وطرق التواصل معهم

                قَالَ الشَيْخْ الأَلَبْانِيِ رَحِمَهُ الله:
                "طَالِبُ الَحَقِ يَكْفيِهِ دَلِيلْ، وَ صَاحِبُ الَهوَى لا يَكْفِيهِ ألَفَ دَلِيلْ ،الجَاهِلً يُعَلّْمْ وَ صَاحِبُ الهَوَى لَيْسَ لنَا عَلَيهِ سَبِيلْ"
                وقال :التحدث والتخاطب مع الجن بدعة عصرية

                تعليق


                • ألقاب حاكمات مصر


                  تعبر الألقاب التي حملتها الملكات في مصر القديمة عن صلة القربى بين حاملة اللقب وبين الملك, مثل (أم الملك)، و(زوجة الملك)، و(أخت الملك)، و(ابنة الملك). وكلها ألقاب تشير إلى دور الملكة في (الملكية) في مصر القديمة، ومدى تأثيرها في القصر الملكي، وبالتالي في المجتمع المصري القديم، وفي توجيه سياسة البلاد الداخلية والخارجية.

                  وتطرح هذه الألقاب مجموعة من القضايا المتعلقة بتقاليد الحكم في مصر، مثل قضية الملكة والملكة العظمى، أو قضية الزوجة الرئيسية والزوجة الثانوية؛ ثم أمر الزواج من الأخت، ومدى انتشار هذه الظاهرة من عدمه في القصر الملكي وفي المجتمع المصري. ثم هناك مجموعة من الألقاب التي تبرز الدور الديني للملكات والأميرات، مثل ألقاب: (أم المعبود)، و(زوجة المعبود)، و(مَن ترى حورس وست)،الخ.

                  هذا بالإضافة إلى مجموعة من ألقاب الشرف، ومنها على سبيل المثال (عظيمة الفضل، و(عظيمة الجاذبية).

                  موت نسو: أُمّ الملـك.
                  اتخذته "خنتكاوس" آخر ملكات الأسرة الرابعة.

                  حمت نسو : زوجة الملك، أي: الملكة.
                  ظهر هذا اللقب الدال على الملكة بصورتين هما: "حمت نسو"، أي: (زوجة الملك، أو: الملكة)؛ و:"حمت نسو ورت"، أي: (زوجة الملك العظمى، أو: الملكة العظمى) وقد اتخذت هذا اللقب الملكة حاتشبوت.

                  حمت نسو ورت : الملكـة العظمـى.
                  وقد اتخذت هذا اللقب الملكة حاتشبوت و الملكة "تاوسرت"( ) آخر ملكات الأسرة التاسعة عشرة،

                  سنت نسو : أخـت الملـك
                  وقد اتخذت هذا اللقب الملكة حاتشبوت

                  نبت تاوي : سـيدة الأرضـين
                  ظهر هذا اللقب منذ الأسرة الثانية عشرة، حيث اتخذته الملكة "سبك نفرو رع" التي حكمت البلاد في نهاية هذه الأسرة، وهي فيما يبدو الملكة الوحيدة في هذه الأسرة التي اتخذت هذا اللقب، وقد اتخذت هذا اللقب الملكة حاتشبوت، والملكة "تاوسرت" آخر ملكات الأسرة التاسعة عشر.

                  حنوت تاوي : سـيدة الأرضيين
                  وقد اتخذت هذا اللقب الملكة حاتشبوت، واتخذته "تاوسرت" آخر ملكات هذه الأسرة- لقب (سيدة الأرضيين).

                  (حنوت شمعو تا- محو: سـيدة الجنـوب والشـمال).
                  اتخذته "تاوسرت"آخر ملكات هذه الأسرة لقب (سيدة الأرضيين).




                  تعريف بأسماء مشايخ هيئة كبار العلماء بالسعودية وطرق التواصل معهم

                  قَالَ الشَيْخْ الأَلَبْانِيِ رَحِمَهُ الله:
                  "طَالِبُ الَحَقِ يَكْفيِهِ دَلِيلْ، وَ صَاحِبُ الَهوَى لا يَكْفِيهِ ألَفَ دَلِيلْ ،الجَاهِلً يُعَلّْمْ وَ صَاحِبُ الهَوَى لَيْسَ لنَا عَلَيهِ سَبِيلْ"
                  وقال :التحدث والتخاطب مع الجن بدعة عصرية

                  تعليق


                  • حاكمات مصر في الزمن القديم


                    تدل الألقاب التي حصلت عليها الملكات في مختلف العصور على ما كان لهن من مركز مرموق جعلهن يتمتعن بكثير من الحقوق التي كان الملوك يتمتعون بها. ففي الأسرة السادسة كُتبت نصوص الأهرام داخل أهرامات الملكات، وهو ما كان قاصرًا من قبل على الملوك فقط، وهذا يدل على أن حق الملك في أن يكون إلهًا (مقدسًا) قد أصبح من حق الملكة أيضًا.

                    وفي عصر الدولة القديمة تمكنت ملكتان أو ثلاثًا من أن يحكمن البلاد وحدهن، وهذا يدل على أنه كان في مقدور المرأة أن تقوم في بعض الأحيان بأهم الأدوار التي كان الرجل يقوم بها.
                    وبمرور الزمن ازداد نفوذ الملكات، حتى أصبح واضحًا تمام الوضوح في عصر الدولة الحديثة. فقد تمكنت ملكتان في هذه الفترة من أن تحكما البلاد وحدهما، وهما: الملكة "حاتشـﭙسوت" في الأسرة الثامنة عشرة؛ والملكة "تاوسرت" في الأسرة التاسعة عشرة. وقد تمكنت الأولى على الأخص من أن تدير دفة البلاد بقدرة واقتدار.

                    ويمكن القول بأن الملكات اللائي حكمن ودارت حول حكمهن المناقشات هنَّ:
                    - مريت نيت "الأسرة الأولى".
                    - خنتكـاوس "الأسرة الرابعة".
                    - نيـت إقـرت "الأسرة السادسة".
                    - سـبك نفـرو "الأسرة الثانية عشرة".
                    - حاتشـﭙسـوت "الأسرة الثامنة عشرة".
                    - تـا وسـرت "الأسرة التاسعة عشرة".


                    تعريف بأسماء مشايخ هيئة كبار العلماء بالسعودية وطرق التواصل معهم

                    قَالَ الشَيْخْ الأَلَبْانِيِ رَحِمَهُ الله:
                    "طَالِبُ الَحَقِ يَكْفيِهِ دَلِيلْ، وَ صَاحِبُ الَهوَى لا يَكْفِيهِ ألَفَ دَلِيلْ ،الجَاهِلً يُعَلّْمْ وَ صَاحِبُ الهَوَى لَيْسَ لنَا عَلَيهِ سَبِيلْ"
                    وقال :التحدث والتخاطب مع الجن بدعة عصرية

                    تعليق


                    • المرأة كوصية على العرش في مصر القديمة


                      نتحدث ألان عن دور المرأة كوصية على العرش، فحاكم مصر القديمة لابد وأن يكون من أُم ملكية، وفي حالة انعدام هذا الشرط كان لابد من أن يتزوج من إحدى أميرات البيت المالك لضمان الوصول إلى عرش البلاد، وإذا كان صغيرًا فأمه تكون وصية عليه حتى يصل إلى السن الذي يستطيع من خلاله تولى شئون البلاد وإدارة دفتها.


                      إيزيس كوصية على أبنها حورس

                      وتشير الأسطورة الأوزيرية إلى الدور الذي لعبته إيزيس كوصية على أبنها حورس في إحدى مراحل الصراع بين أوزير وست عندما قتل ست أوزير، وأنجبت بعدها إيزيس الطفل حورس بعد أن أعادت روح أوزير، وأخفت حورس الطفل في أحراش الدلتا حتى لايقوم عمه ست بقتله كما قتل والده، وكانت إيزيس هي الوصية على العرش حتى يصبح حورس شاب قادر على الانتقام من قاتل أبيه ويستطيع أن يتولى عرش مصر ويدير أمورها.

                      تعريف بأسماء مشايخ هيئة كبار العلماء بالسعودية وطرق التواصل معهم

                      قَالَ الشَيْخْ الأَلَبْانِيِ رَحِمَهُ الله:
                      "طَالِبُ الَحَقِ يَكْفيِهِ دَلِيلْ، وَ صَاحِبُ الَهوَى لا يَكْفِيهِ ألَفَ دَلِيلْ ،الجَاهِلً يُعَلّْمْ وَ صَاحِبُ الهَوَى لَيْسَ لنَا عَلَيهِ سَبِيلْ"
                      وقال :التحدث والتخاطب مع الجن بدعة عصرية

                      تعليق


                      • دور المرأة في وراثة العرش



                        وقد كان للملكة في مصر القديمة دور كبير في وراثة العرش، إذ كان من بين الشروط التي حتمتها التقاليد المصرية ليرتقى الملك عرش البلاد أن يكون من أم ملكية، غير أن هذا الشرط لم يكن يتوفر في الملك أحيانًا، كأن يكون ابنًا لزوجة ثانوية؛ لذا كان عليه أن يتزوج من أميرة ملكية لكي يدعم شرعيته في الوصول إلى العرش.



                        وقد احتفظ التاريخ المصري بأمثلة كثيرة لملوك من هذا النوع؛ فعلى سبيل المثال لا الحصر كان الملك "تحتمس الأول" (ثالث ملوك الأسرة الثامنة عشرة) ابنًا لزوجة ثانوية على الأرجح. ولم يكن لسلفه "أمنحتـﭗ الأول" وريثٌ من الذكور، وإنما كانت وريثته الملكة "إعح- مس"، والتي كان على الملك "تحتمس الأول" أن يتزوجها ليصبح حكمه للبلاد قائمًا على أساس شرعي. ولم ينجب الملك "تحتمس الأول" من الملكة "إعح-مس" وريثًا ذكرًا، بل كانت وريثته الشرعية الملكة "حاتشـﭙسوت"، وكان له أيضًا ابنٌ من زوجة ثانوية، وهو الملك "تحتمس الثاني" الذي لم يكن أمامه إلا أن يتزوج من "حاتشـﭙسوت" لكي يتولى العرش.


                        ومن هذين المثالين - وأمثلة أخرى كثيرة - يتضح الدور الكبير الذي تلعبه الملكة في وراثة العرش. ولم يكن دور الملكة قاصرًا على مساعدة الملك في أن يرتقى عرش البلاد، بل كان من حقها أيضًا أن ترث العرش إذا لم يكن هناك وريث شرعي من الذكور.

                        ويبدو أن الوريثات الشرعيات قد حصلن على هذا الحق منذ الأسرة الثانية، إذ يحتمل أن الملك "با ان نثر" (أحد ملوك هذه الأسرة) لم يكن لديه وريث ذكر يخلفه، بينما كانت له ابنة وريثة شرعية؛ ولما أراد لها أن تخلفه سنَّ قانونًا يقضي بأن من حق الأميرة الوراثية أن ترث عرش البلاد. ولقد كان لهذا القانون نتائج هامة في تأسيس الكثير من الأسرات.
                        ولما كان حكم النساء أمرًا غير مستساغٍ لدى المصريين القدماء، فقد كان على الأميرة أن تتزوج بأحد أمراء البيت المالك ليصبح ملكًا على البلاد؛ إذن فقد ورث الملك عرش البلاد في هذه الحالة بمقتضى زواجه من الوريثة الشرعية. هذا وقد اتخذت بعض الأميرات والملكات لقب (الوريثة)، ففي الأسرة الثالثة اتخذت الأميرة "حتـﭗ حر نبتي" التي يحتمل أن تكون ابنة للملك "زوسر" لقب (الوريثة الكبرى)؛ وربما منحها أباها هذا اللقب على اعتبار أنها سترث العرش من بعده، أو ليمنحها على الأقل صفة الوريثة الشرعية.



                        وفي الأسرة الثامنة عشرة اتخذت الملكة "إعح - مس" لقب (وارثة أوزير) كما اتخذت "حاتشـﭙسوت" لقبي (وارثة حور)، و(وارثة آمون رع). ولا شك أن هذه الألقاب تدل على أنه كان لدى المصريين فكرة عامة أن من حق الملكة أن ترث عرش البلاد.

                        سطر هيروغليفي من الأسرة الرابعة، يقول:
                        "من أجلها، ابنة المعبـود من جسـده (أي: ابنة الملك)، حتـﭗ- حـر.س"

                        ولم يقف أثر الملكة في وراثة العرش عند هذا الحد، بل كان لها أحيانًا دور كبير في نقل وراثة العرش من أسرة إلى أخرى. فقد يحدث في بعض الأحيان أن تكون صفة الشرعية غير متوفرة في مؤسس الأسرة الجديدة، فيضطر إلى الزواج من أرملة أو ابنة آخر ملوك الأسرة السابقة تدعيمًا لشرعيته في حكم البلاد.



                        ومن ذلك مثلاً الملكة "حتـﭗ حرس الأولى"، والتي يحتمل أن يكون زواجها من "سنفرو" (مؤسس الأسرة الرابعة) قد أسبغ عليه شرعيةً ساعدته على تدعيم مركزه في حكم البلاد.













                        تعريف بأسماء مشايخ هيئة كبار العلماء بالسعودية وطرق التواصل معهم

                        قَالَ الشَيْخْ الأَلَبْانِيِ رَحِمَهُ الله:
                        "طَالِبُ الَحَقِ يَكْفيِهِ دَلِيلْ، وَ صَاحِبُ الَهوَى لا يَكْفِيهِ ألَفَ دَلِيلْ ،الجَاهِلً يُعَلّْمْ وَ صَاحِبُ الهَوَى لَيْسَ لنَا عَلَيهِ سَبِيلْ"
                        وقال :التحدث والتخاطب مع الجن بدعة عصرية

                        تعليق


                        • الدور التربوي للمرأة في الأسرة والمجتمع المصري القديم


                          علموا المرأة يتعلم الرجل.. ويتعلم الشعب! (من تعاليم الحكيم كاجمني)، هكذا اعتبر المصريون القدماء المرأة عنصر حيويًّا من عناصر التعليم وركيزة أساسية إذا تعلمت تعلم الجميع، وهذا هو موضوعنا اليوم تحت عنوان الدور التربوي للمرأة في الأسرة والمجتمع المصري القديم وسوف نتناوله من خلال عدة عناصر أهمها؛ كيف تبنت المرأة أخلاقيات المجتمع المعتدلة في منزلها كالمبادئ والمثل والقيم، وما هو دورها في تربية الأبناء ومظاهره.

                          تمثال من الحجر الجيري لسيدة تقوم بتصفيف شعر ابنتها.المتحف المصري

                          وسوف نلقي الضوء على دور المرأة وحسن المعاملة مع زوجها وأقاربه، وكذلك دورها التربوي في المجتمع، وكيف أشاعت سلوكها الطيب ونادت بالقيم والتقاليد في كافة مجالات الحياة، ثم سنتطرق للحديث عن مشاركتها في التعليم والعمل في إشارة إلى حرص المرأة على أن تكون قدوة في العمل، وكيف خلقت من الموسيقى وإقامة الحفلات دورا تربويًّا نادت به بين أفراد الأسرة، وكذلك مشاركتها في الأمور الدينية، والمشاركة في تعبئة المواطنين من أجل تحرير مصر، وكذلك الرياضة البدنية والتدريبات العسكرية.





                          تعريف بأسماء مشايخ هيئة كبار العلماء بالسعودية وطرق التواصل معهم

                          قَالَ الشَيْخْ الأَلَبْانِيِ رَحِمَهُ الله:
                          "طَالِبُ الَحَقِ يَكْفيِهِ دَلِيلْ، وَ صَاحِبُ الَهوَى لا يَكْفِيهِ ألَفَ دَلِيلْ ،الجَاهِلً يُعَلّْمْ وَ صَاحِبُ الهَوَى لَيْسَ لنَا عَلَيهِ سَبِيلْ"
                          وقال :التحدث والتخاطب مع الجن بدعة عصرية

                          تعليق


                          • إيزيس.. وسشات.. وماعت...
                            مجمع معبودات تربوي.


                            لقد أطلق المصريون لخيالهم وفكرهم العنان فعملو على ربط ومزج العلم ببعض رباتهم الإناث، فتخيل أدباؤهم ربة للكتابة دعوها سشات، وتناقلوا أنها كانت أول من حسب وخط بالقلم، وقص كهانهم عن المعبود إيزيس أنها قالت: (أرشدني أبي إلى سبل المعرفة)، وجسَّد قضاتهم العدالة على هيئة معبودة أنثى، وأطلقوا عليها اسم ماعت، وتناقلوا أنها كانت الابنة الوحيدة لربهم الأكبر رب العدالة رع.



                            المعبودة ماعت رمز العدالة في مصر القديمة،البر الغربي.الاقصر.

                            المعبودة سشات. معبد دندرة


                            ايزيس،جدارية من مقبرة نفرتاري. البر الغربي

                            فكانت ماعت هي رمز العدالة في مصر القديمة، مصورة كامرأة تمسك بالريشة، فجعلها هي العدالة، ولم ينظر المصري للعدالة باعتبارها امتيازًا يتمتع به الأغنياء والأقوياء، فقط، لقد فتحت العدالة صدرها لأدنى الناس، ولم تفرق بين الجنسين الرجل والمرأة بل كان رمزها امرأة، ويتلقى مريكارع من أبيه نصيحة هامة أشارت إلى قيمة العدل في مصر القديمة: "كن عادلاً يكن لك البقاء في الأرض، كفكف دمع الباكي، لا تغتصب مال الأرملة، ولا تجرد ولدًا أو بنتًا من ميراث أبيهما، بهذا تحفظ النظام في بلدك.
                            وقد تربعت إيزيس على قمة الدور التربوي في مصر القديمة متمثلاً في تربية ابنها حورس على الخير والحق والعدل وآداب الحديث من خلال ما أوضحته فصول الأسطورة الأوزيرية.


                            تعريف بأسماء مشايخ هيئة كبار العلماء بالسعودية وطرق التواصل معهم

                            قَالَ الشَيْخْ الأَلَبْانِيِ رَحِمَهُ الله:
                            "طَالِبُ الَحَقِ يَكْفيِهِ دَلِيلْ، وَ صَاحِبُ الَهوَى لا يَكْفِيهِ ألَفَ دَلِيلْ ،الجَاهِلً يُعَلّْمْ وَ صَاحِبُ الهَوَى لَيْسَ لنَا عَلَيهِ سَبِيلْ"
                            وقال :التحدث والتخاطب مع الجن بدعة عصرية

                            تعليق


                            • دور المرأة في تنشئة %مصر القديمة


                              اطمأن المجتمع المصري إلى رعاية الأم لطفلها في سنيه المبكرة، فكانت تحتضنه طيلة أعوامه الثلاثة الأول، ترقد بجانبه، وتحمله على خاصرتها أو كتفها أو حول كتفيها، وإذا خرجت به حملته بالأوضاع نفسها أو حملته عنها خادمة على خصرها وشدته إليها بشال عريض.

                              أم ترضع طفلها أسفل ظل شجرة حملته على خصرها وشدته إليها بشال عريض

                              وإذا استطاع الطفل المشي أمسكته أمه بيدها حين الخروج، أو تركته إلى خادمة تتبعها به، أو أجلسته معها في محفة الخروج، واحتفظت المناظر والتماثيل المصرية الصغيرة بأوضاع طريفة تمثل الأم في دارها تمشط شعر بناتها، وتضم إليها أولادها. وقد كشفت المناظر المناظر عن روح سمحة طلقة أخذت الأسرة المصرية بها في معاملة صغارها، ولم تر في تصويرها داخل المقابر ما يجافي قداستها ووقارها.


                              تعريف بأسماء مشايخ هيئة كبار العلماء بالسعودية وطرق التواصل معهم

                              قَالَ الشَيْخْ الأَلَبْانِيِ رَحِمَهُ الله:
                              "طَالِبُ الَحَقِ يَكْفيِهِ دَلِيلْ، وَ صَاحِبُ الَهوَى لا يَكْفِيهِ ألَفَ دَلِيلْ ،الجَاهِلً يُعَلّْمْ وَ صَاحِبُ الهَوَى لَيْسَ لنَا عَلَيهِ سَبِيلْ"
                              وقال :التحدث والتخاطب مع الجن بدعة عصرية

                              تعليق


                              • دور المرأة في تربية أولادها داخل المنزل


                                وقد شاركت المرأة المصرية زوجها في تربية أولاده في بعض سنوات عمرهم وتنحت له عنها في سنوات أخرى، فشاركته رعايتهم في مراحل طفولتهم وصباهم، وأسلمت له زمام أمرهم وأمرها في مراحل نضجهم. وقد توفر للمصريين من ظروف بيئتهم الطبيعية ما كفل لهم استقرار الحياة، ووضوح المستقبل المعيشي فيها أكثر مِمَن عداهم من الشعوب القديمة، ولهذا كان للأطفال أكبر الحظ من الرعاية والعناية والحنان في ظل أسرة متماسكة، فقد كانوا قُرّة أعين الأبوين، يبذلان غاية الجهد لتنشئتهم النشأة السليمة.


                                تمثال من الحجر الجيري للمدعو حو وأسرتة

                                ويَسعد الوالدان لرؤيتهم يلعبون ويمرحون، وخاصة عندما يصطحبونهم في رحلات صيد الطيور والأسماك. ومهما كان تدليل الأطفال والولوع بهم عظيمًا، فقد كانوا بدورهم يُكنون ويُظهرون لأبويهم الاحترام العميق بجانب الحب. ولقد حفلت الكتب بالنصائح التي وضعها الحكماء أمام الأبناء، فيقول الحكيم "ﭙـتاح حتـﭖ" (وزير "إسِسي" من ملوك الأسرة الخامسة)، والمدوّنة أقواله على العديد من النسخ.
                                "ما أجمل طاعة الابن الذي يأتي ويستمع، إن الطاعة هي خير ما في الوجود، كم هو جميل أن يطيع الطفل أباه، فيُصبح أبوه من ذلك في فرح عظيم".

                                تعريف بأسماء مشايخ هيئة كبار العلماء بالسعودية وطرق التواصل معهم

                                قَالَ الشَيْخْ الأَلَبْانِيِ رَحِمَهُ الله:
                                "طَالِبُ الَحَقِ يَكْفيِهِ دَلِيلْ، وَ صَاحِبُ الَهوَى لا يَكْفِيهِ ألَفَ دَلِيلْ ،الجَاهِلً يُعَلّْمْ وَ صَاحِبُ الهَوَى لَيْسَ لنَا عَلَيهِ سَبِيلْ"
                                وقال :التحدث والتخاطب مع الجن بدعة عصرية

                                تعليق

                                يعمل...
                                X