إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

السداية و معانيها / دليل السدايات لمنتدى قدماء

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X

• تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

• أرسوان
    رد
    الآن بدأ وقت الجد نطلب من الاخوة المهتمين بالسدايات التركيز الكبير لان طرحنا معقد بعض الشيئ:

قلنا سابقا ان الزاوية a1 هي زاوية الشمس بين الشتاء والصيف, الزاوية a2 هي الزاوية المعاكسة ل a1 بحيث تتساوى الزاويتين
    الزاوية a3 و a4 متعادلة ومساوية للزاويتين a1 و a2
    ما يعني ان a1=a2=a3=a4= 35.5
    وعليه فقد عمد الرومان الى تحديد شوارعهم ومدنهم... حسب هذا التمشي بحيث اذا وجدت طريقا فرعيا في الزاوية a4 , تكون الطريق الرئيسة في الزاويتين a1 و a2 كما تبين هذه الصورة

غير ان المتأمل في طرحنا منذ البداية يجزم ان هذه الزوايا غير ثابتة بحكم انها ارتبطت بحركة الشمس الغير ثابتة, وما سر الااربع زوايا المتبقية والتي تعتبر زوايا ثابتة لا تتاثر بحركة الشمس, في ما استتعملها الرومان...بدأنا نتحسس حل السداية .... في انتظار تفاعلاتكم
    يتبع....

اترك تعليق:

• ديدروسوفت
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة أرسوان مشاهدة المشاركة
    اخي الكريم , نحمل حنينا كبيرا للجزائر..., خوالي الجزائرين في عنابة فمرحبا بك اخا كريما وعزيزا, اردت ان استفسر هل انتم من الشمال الغربي الجزائري او الوسط الغربي حتى نتمكن من تحديد الحضارة, ونرجوا ان تطرح موضوعك و صورك في موضوع خاص و ستجدنا من الحارصين على فك هذه الرموز, موفق
    اهلا بك اخي الكريم ارسوان في بلدك الثاني الجزائر وتحياتي الى كل اخواننا الافاضل التوانسة وكل عربي اصيل ...اخي الفاضل شكرا لك جزيلا لمداخلتك وهذا شرف لي لانك حقيقة اخ مجتهد لا تياس بسهولة وهذا ماتعكسه اعمالك في المنتدى ...بخصوص المنطقة فانا من ولاية تيارت وهي تبعد ب250 كم عن شواطئ وهران ..و300 كم عن العاصمة الجزائر ...شكرا جزيلا اخي الفاضل مجدد ومرحبا بك في الجزائر ان اردت المجيئ ....اخوكم ديدروسوفت

اترك تعليق:

• جديدي
    رد
    [ATTACH=CONFIG]53079[/ATTACH]
    الان اتصور انكم تستطيعون تحديد في اي فصل وقع وضع الرمز لان كلاممنا لا يقتصر على السداية بل يمتد لجميع الرموز والبناءات
    للحديث بقية
    .......

أخ أرسوان هل تحديد فصل الذي تم عمل فيه سدية مهم .وهل ممكن معرفة نوع سدية من خلاله ( تكنزية أو تموينية)

أم تلك الأوقات هيا فقط متاحة لعمل السيدية لمعتقد معين ولا داخل لدورها في شيء .

اترك تعليق:

• تونسي و افتخر
    رد
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ,أخي التونسي أولا ما هي طبيعة الرمز و إتجاهه؟ و أما ثانيا فصبرا جميلا لانني بصدد إستكمال طرحي, سأحاول هذه الليلة ان وفقني الله, و كما وعدتكم سيتمكن كل باحث من تحديد هدفه بكل ثقة ومهنية. موفق
    شكرا جزيلا و انا اتابع طرحك.و الله المستعان

اترك تعليق:

• أرسوان
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة تونسي و افتخر مشاهدة المشاركة
    أخي أرسوان رأيت مداخلتك وأرجو منك الإستفسار لو تسمح:
    يعني كون هذه السداية توجيهية كما ذكرت وفرضا كنت أملك مثل هذه الإشارة و وجدت أمامها على بعد 4 متر إشارة أخرى هل تعتبر الثانية تثبيت للسداية و يكون العمل على الرمز الثاني؟
    مع الشكر
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ,أخي التونسي أولا ما هي طبيعة الرمز و إتجاهه؟ و أما ثانيا فصبرا جميلا لانني بصدد إستكمال طرحي, سأحاول هذه الليلة ان وفقني الله, و كما وعدتكم سيتمكن كل باحث من تحديد هدفه بكل ثقة ومهنية. موفق

اترك تعليق:

• تونسي و افتخر
    رد
    اخي جديدي الآن نستطيع ان نجزم انهم على خطئ وليسوا على صواب, اللهم لا علم لنا الا ما علمتنا..., هذه تكون توجيهيه و ليست تثبيتية, نسأل الله ان يشد على ايدي الحفارة لاننا نعلم انه عمل شاق, والله يهدي العابثين بعرق الرجال... موفق

أخي أرسوان رأيت مداخلتك وأرجو منك الإستفسار لو تسمح:
    يعني كون هذه السداية توجيهية كما ذكرت وفرضا كنت أملك مثل هذه الإشارة و وجدت أمامها على بعد 4 متر إشارة أخرى هل تعتبر الثانية تثبيت للسداية و يكون العمل على الرمز الثاني؟
    مع الشكر

اترك تعليق:

• أرسوان
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة جديدي مشاهدة المشاركة
    صراحة أخي كي لا أظلم الشخص أو اتحدث بما لم أعلم .شخصيا مررت بجانبها عديد المرات
    سدية في أغلب رومانية لوجودها في منطقة أثرية رومانية
    اتجاهها تقريب جنوب شرق
    طولها أكثر من متر معا المميز فيها سيال و فتحتين
    اخي جديدي الآن نستطيع ان نجزم انهم على خطئ وليسوا على صواب, اللهم لا علم لنا الا ما علمتنا..., هذه تكون توجيهيه و ليست تثبيتية, نسأل الله ان يشد على ايدي الحفارة لاننا نعلم انه عمل شاق, والله يهدي العابثين بعرق الرجال... موفق

اترك تعليق:

• جديدي
    رد
    صراحة أخي كي لا أظلم الشخص أو اتحدث بما لم أعلم .شخصيا مررت بجانبها عديد المرات
    سدية في أغلب رومانية لوجودها في منطقة أثرية رومانية
    اتجاهها تقريب جنوب شرق
    طولها أكثر من متر معا المميز فيها سيال و فتحتين

اترك تعليق:

• أرسوان
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة جديدي مشاهدة المشاركة
    فقط استفسار من متابع لهذا الموضوع الشيق

عند مروري قبل ليلتين وانا قاصد مكان العمل.
    مررت بمجموعة تعمل على سدية و برفقتهم شيخ وحسب ما علمة منهم أن شيخ طلب منهم الحفر تحتها مباشرة
    ( قام بحفر أكثر من متر )
    هل هذا يوداجال عليهم ؟
    أم في الأمر حكمة صراحة شككت كثير في أمره معا ما إطلعت عليه من معلومات هنا .
    طبيعة السداية اخي الكريم, وصفا دقيقا, رومانية او نوميدية, ملامحها ان استطعت وعندها سنجزم, مشكور اخي على التدخل, حتى نعطي لكل حق حقه, لكن صراحة اعجبني تدخلك... موفق بإذن الله

اترك تعليق:

• جديدي
    رد
    فقط استفسار من متابع لهذا الموضوع الشيق

عند مروري قبل ليلتين وانا قاصد مكان العمل.
    مررت بمجموعة تعمل على سدية و برفقتهم شيخ وحسب ما علمة منهم أن شيخ طلب منهم الحفر تحتها مباشرة
    ( قام بحفر أكثر من متر )
    هل هذا يوداجال عليهم ؟
    أم في الأمر حكمة صراحة شككت كثير في أمره معا ما إطلعت عليه من معلومات هنا .

اترك تعليق:

• أرسوان
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة ديدروسوفت مشاهدة المشاركة
    اخواني خبراء السداية اظن انه حان الوقت لتاليفكم كتيب خاص بها وهذا لزيادة الاستافدة وشكرا لكم جميعا مسبقا ...وبالمناسبة عندي استفسار ..انا من الغرب الجزائري وقريب من منطقة بها الكثير من الاثار بشكل متباعد طبعا وهي منطقة مرت عليها العديد من الحضارات ..المهم اني وجدت في احد المناطق صخرتين او اكثر كبيرة الحجم ويظهر في بعض زواياها مثل المسطبة المصنوعة وهذه الحجارة اقرب الى المستاطيلات بطول قد يتجاوز 2 م لكنها لا تملك خصائص السداية الرومانية المتعارف عليها ...سؤالي هل يمكن ان تكون سداية لحضارة اخرى ...وهلي عندك طلب متمثل في موضوع عن السدايات بشكل عام لكل حضارة وشكرا ...علما اني لم اجد اي اثر للرومان بهذه المنطقة تحديدا
    اخي الكريم , نحمل حنينا كبيرا للجزائر..., خوالي الجزائرين في عنابة فمرحبا بك اخا كريما وعزيزا, اردت ان استفسر هل انتم من الشمال الغربي الجزائري او الوسط الغربي حتى نتمكن من تحديد الحضارة, ونرجوا ان تطرح موضوعك و صورك في موضوع خاص و ستجدنا من الحارصين على فك هذه الرموز, موفق

اترك تعليق:

• ديدروسوفت
    رد
    تنويه

اخواني خبراء السداية اظن انه حان الوقت لتاليفكم كتيب خاص بها وهذا لزيادة الاستافدة وشكرا لكم جميعا مسبقا ...وبالمناسبة عندي استفسار ..انا من الغرب الجزائري وقريب من منطقة بها الكثير من الاثار بشكل متباعد طبعا وهي منطقة مرت عليها العديد من الحضارات ..المهم اني وجدت في احد المناطق صخرتين او اكثر كبيرة الحجم ويظهر في بعض زواياها مثل المسطبة المصنوعة وهذه الحجارة اقرب الى المستاطيلات بطول قد يتجاوز 2 م لكنها لا تملك خصائص السداية الرومانية المتعارف عليها ...سؤالي هل يمكن ان تكون سداية لحضارة اخرى ...وهلي عندك طلب متمثل في موضوع عن السدايات بشكل عام لكل حضارة وشكرا ...علما اني لم اجد اي اثر للرومان بهذه المنطقة تحديدا

اترك تعليق:

• تلميذ باحث
    رد
    نشكر تدخلكم ونصحكم اخي الكريم, غير اننا نعتمد العديد من المراجع التي وثقناها سابقا في تدخلاتنا, مشكور اخي, غير اننا اقتصرنا في بحثنا عن السداية, هذا اللغز المحير لان تدخلاتنا القادمة ستكون اكثر اثارة, هذه مقدمة للموضوع حتى يستفيد الجميع لكن الجديات لم تطرح بعد, موفق يا غالي
    بارك الله فب عمرك و متّعك بما آتاك في الدنيا و الآخرة
    لم أنتبه صراحة لما و ثّقت .. امض قدما في ما بدأت ..ستجدني .. إن شاء الله .. متابعا متعلما
    في إنتظار أجوبة على المشاركة رقم 18 و إرتباطها مع السدايات عموما

اترك تعليق:

• أرسوان
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة تلميذ باحث مشاهدة المشاركة
    أرسوان تفقد هذا الرابط .. و حمّل منه كتاب " التوجيه الشمسي عند الرومان"
    Groma و التوجيه الشمسي
    نشكر تدخلكم ونصحكم اخي الكريم, غير اننا نعتمد العديد من المراجع التي وثقناها سابقا في تدخلاتنا, مشكور اخي, غير اننا اقتصرنا في بحثنا عن السداية, هذا اللغز المحير لان تدخلاتنا القادمة ستكون اكثر اثارة, هذه مقدمة للموضوع حتى يستفيد الجميع لكن الجديات لم تطرح بعد, موفق يا غالي

اترك تعليق:

• تلميذ باحث
    رد
    أرسوان تفقد هذا الرابط .. و حمّل منه كتاب " التوجيه الشمسي عند الرومان"
    Groma و التوجيه الشمسي

اترك تعليق:

يعمل...
X